خامنئي : لا نفط من الدول الخليجية ما لم تصدر إيران

خامنئي وتصدير ايران للنفط

رام الله الإخباري

شدد المرشد الإيراني علي خامنئي، السبت، على تأييده لموقف الرئيس حسن روحاني، بشأن ربط مصير نفط منطقة الخليج بالنفط الإيراني من حيث التصدير للأسواق العالمية.وأفاد المرشد الإيراني، أن موقف النظام يتسق مع موقف الرئيس، بأنه "فلا نفط سيُصدَّر من المنطقة ما لم تصدر إيران نفطها".

وأكد خامنئي، خلال استقباله وزير الخارجية برفقة مسؤولين وسفراء إيران في دول العالم، على أن تصريحات روحاني تعكس "سياسة ونهج الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وهدد قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري مؤخرا، بإغلاق مضيق هرمز إذا لم تستطع إيران بيع نفطها بسبب الضغوط الأميركية، وقال "لن يُسمح لأي دولة أخرى في المنطقة بذلك".

بدوره، قال الجيش الأميركي في وقت سابق إنه مستعد لضمان حرية الملاحة لناقلات النفط في الخليج العربي، بعد تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز.وأشار خامنئي إلى أنه لا فائدة من الحوار مع أميركا، وإنّ أي تفاوض جديد معها سيكون خطأ فادحا. وأكد أن نفوذ إيران الإقليمي هو مصدر قوتها "ولهذا يحاول الأعداء استهدافه وتخريبه".

وتابع خامنئي "لا يمكن التعويل على كلمة الأميركيين أو حتى توقيعهم، لذلك لا جدوى من التفاوض مع أميركا".وأشار إلى أن ما تفعله السعودية في اليمن مجازر واضحة، والدول الغربية شريكة في ذلك، حسب تعبيره.
 

الجزيرة