الامم المتحدة تدعو اسرائيل الى التوقف عن اتخاذ اجراءات احادية الجانب

اسرائيل وقانون القومية

دعت الأمم المتحدة "جميع الأطراف إلى الإحجام عن أي إجراءات أحادية الجانب"، وذلك في إطار تعليقها على "قانون القومية"، الذي أقره الكنيست الإسرائيلي، الخميس.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.وكان "حق" يرد خلال المؤتمر على أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمين العام أنطونيو غوتيريش من القانون الذي أقره الكنيست بصورة نهائية الخميس، ونص على أن "إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي". على حد زعمهم.

وقال حق للصحفيين: "نحن لاحظنا صدور هذا القانون، ونؤكد على سيادة الدول في سن قوانينها، ولكن أيضًا نؤكد على حقوق الأقليات". وفق قوله.وأردف: "حل الدولتين (الفلسطينية والإسرائيلية) هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام وندعو الطرفين إلى الإحجام عن اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب".

وفجر الخميس، أقر الكنيست الإسرائيلي بصورة نهائية قانونًا ينص على أن "حق تقرير المصير في إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط".

كما ينص على أن "القدس الكبرى والموحدة هي عاصمة إسرائيل"، وأن "العبرية هي لغة الدولة الرسمية"، وهو ما يعني أن اللغة العربية فقدت مكانتها كلغة رسمية. وفق زعمهم.

ولاقى "قانون القومية" انتقادات واسعة واعُتبر محاولة جديدة للقضاء على حقوق الفلسطينيين، و"قانونًا عنصريًا يمهد لتطهير عرقي ضد المواطنين العرب داخل إسرائيل"، ويعرقل جهود السلام.