صحيفة : اسرائيل جاهزة لضرب ايران

اسرائيل وايران

رام الله الإخباري

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم " العبرية  الأربعاء، أن إسرائيل تغيرت كثيرا في السنوات القليلة الماضية مقارنة بعام 2012 ،  وهذا التغيير كان إيجابي، وباتت أكثر استعدادا لمهاجمة أهداف إيرانية، عبر مساعدات خارجية.

وأكدت الصحيفة أن مهاجمة إسرائيل للمفاعلات النووية الإيرانية لا يزال احتمالا بعيدا، خاصة أن أغلب الدول الأوروبية تحاول إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني.

واعترفت الصحيفة العبرية بأنه من الصعوبة بمكان استهداف كل المفاعلات النووية الإيرانية، وذلك لاتساع رقعة اراضيها وانتشار المفاعلات النوويةا في عشرات الأماكن الموزعة في أرجاء إيران، مقارنة باستهداف المفاعل النووي العراقي ونظيره السوري قبل ذلك. 

 وقام البرلمان الإيراني بحرق أوراق عليها علم الولايات المتحدة بعد خروج دونالد ترامب من صفقة الاتفاق النووي مع إيران، 9 مايو/ أيار 2018

ورأت الصحيفة العبرية أن الدفاعات الجوية الإيرانية قوية جدا، ويمكنها التصدي بقوة للطائرات الإسرائيلية، كما أن الطائرات قد تواجه صعوبة  لاجتياز الحدود الإيرانية، وهو ما يمثل صعوبة كبيرة لتل أبيب.

وفي  عام 2012، كان لإسرائيل قدرة دفاعية قوية، مثل القبة الحديدية، ومقلاع داود، إضافة إلى تمتعها بعلاقات دبلوماسية قوية مع دول الخليج العربي. وبحوزتها طائرات مقاتلة، مثل "إف 35"، مقارنة بحصول إيران على المنظومة الدفاعية الروسية "إس 300"، المنتشرة حول الأماكن الاستراتيجية في أرجاء إيران بأسرها.

وقالت الصحيفة العبرية أنه على اسرائيل مواجهة الكثير من المراحل حتى تستهدف  ايران، من بينها الحصول على طائرة "إف 35"، وأنظمة دفاعية متقدمة، وطائرة الشبح، ومظلة سياسية أمريكية ومساعدة خليجية.

سبوتيك