العراق يحظر التجوال في ثلاث محافظات للسيطرة على الاحتجاجات

الاحتجاجات في العراق

رام الله الإخباري

حضرت القوات العراقية أمس السبت، حظر التجوال في محافظات البصرة وكربلاء والنجف ذات الأكثرية الشيعية جنوبي البلاد،  ووفق مصدر أمني عراقي جاء ذلك للسيطرة على احتجاجات متصاعدة على سوء الخدمات وقلة فرص العمل.

وأكد  ضابط برتبة مقدم في قيادة العمليات المشتركة التي تتبع لوزارة ال إن السلطات الأمنية فرضت حظر التجوال في البصرة وكربلاء والنجف إلى آشعار آخر غير مسمى.
وحسب الضابط الذي رفض الكشف عن اسمه،ف إن "هذا القرار يأتي للحفاظ على الممتلكات العامة والأمن في تلك المحافظات، وذلك بعد تصاعد وتيرة العنف التي رافقت الاحتجاجات الشعبية".

وأضاف المصدر أن "التظاهرات أخذت منحى غير سلمي، لذلك تم فرض الحظر تجنبا لوقوع مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن". اقتحم المئات من المتظاهرين في محافظة كربلاء، اليوم، مبنى مجلس المحافظة وسط المدينة، مرددين شعارات مناهضة للحكومة الاتحادية ومسؤولي الإدارة المحلية في المحافظة.

وتجددت التظاهرات الشعبية المطالبة بالخدمات وفرص العمل اليوم في محافظات البصرة وبابل وكربلاء والنجف.وتأججت الاحتجاجات في البداية من محافظة البصرة، التي تعد مركز صناعة النفط في العراق، الأحد الماضي، إثر مقتل محتج وإصابة 3 آخرين 

وتتركز مطالب المحتجين الذين رد عليهم الأمن العراقي بإطلاق النار لتفريقهم على تحسين الواقع المعيشي، وتوفير الخدمات الأساسية من قبيل الماء والكهرباء، ومحاربة الفساد المالي والإداري المتفشي في دوائر الدولة ومؤسساتها، وتوفير فرص عمل للعاطلين

الاناضول