وزير الجيش الإسرائيلي يطالب بإغلاق سفارته في إيرلندا لأنها قاطعت المستوطنات

ليبرمان

طالب وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اليوم الخميس، إغلاق السفارة الإسرائيلية في العاصمة الإيرلندية دبلن، في أعقاب تصويت مجلس الشيوخ الإيرلندي، أمس الأربعاء، حظر استيراد منتجات المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن طلب ليبرمان يأتي بعد استدعاء وزارة الخارجية الإسرائيلية للسفير الإيرلندي في تل أبيب، لجلسة استماع عقب تصويت مجلس الشيوخ الإيرلندي. 
وكتب وزير الأمن الإسرائيلي على حسابه بـ"توتير": "لا جدوى من استدعاء السفير الإيرلندي في إسرائيل لجلسة استماع وتوبيخ، لا يوجد ما يتم الحديث بشأنه مع من يلاحق ويستهدف إسرائيل، لذا يجب على الحكومة الإسرائيلية، أن تغلق السفارة في دبلن فورا، لن ندير الخد الآخر إلى أولئك الذين يقاطعوننا".
وأردف ليبرمان: "لقد دعم مجلس الشيوخ الإيرلندي مشروع قانون المقاطعة الخطير والمعادي لإسرائيل، بحيث سيكون لهذا القرار تأثير سلبي على العملية السياسية في الشرق الأوسط".
ويشار إلى أن مجلس الشيوخ الإيرلندي صوت، مساء الأربعاء، على مشروع قانون يحظر استيراد منتجات المستوطنات كما يقضي بفرص عقوبات على كل يستورد أو يساعد على استيراد أو يبيع بضائع أو يقدم خدمات للمستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة.
وصوت 25 عضوا إلى القانون الذي تقدمت به السيناتور فرانسيس بلاك، فيما عارضه 20، وامتنع 14 عضوا عن التصويت، حيث لا يزال القانون بحاجة إلى التصديق عليه من قبل مجلس النواب الإيرلندي.