فريق كرة قدم تغمره المياه وتحاصره 9 أيام داخل كهف

تايلاند تعلن عن مصير فريق كرة قدم اختفى داخل كهف

رام الله الإخباري

قال حاكم إقليم تشيانج راي التايلاندي اليوم الإثنين 2 يوليو/تموز 2018 إن فرق إنقاذ عثرت على 12 صبياً مفقوداً ومدربهم داخل كهف وهناك «مؤشرات على أنهم على قيد الحياة» بعد تسعة أيام من فقدهم.

وقال الحاكم نارونجساك أوسوتاناكورن للصحفيين «القوات الخاصة بالبحرية التايلاندية عثرت على الثلاثة عشر جميعاً وهناك مؤشرات على أنهم على قيد الحياة».

وبدأت عملية بحث دولية منذ أن اختفت المجموعة داخل كهف تام لوانج.

وكانت قوات أميركية وغطَّاسون بريطانيون قد وصلوا إلى تايلاند قبل 4 أيام، للمساعدة في البحث عن 12 صبياً ومدربهم لكرة القدم، محاصرين في كهف غَمَرته المياه، وقامت فرق الإنقاذ بشقِّ فتحة في الكهف في خامس أيام البحث.

 وقال براويت ونجسوان، نائب رئيس وزراء تايلاند، إن 30 من أفراد القوات الأميركية في المحيط الهادي انضموا لعملية البحث. وأضاف للصحفيين «قيادة القوات الأميركية في المحيط الهادي أرسلت 30 من أفرادها مجهزين بالمعدات، للمساعدة في اختراق جدران الكهف».

وكان الأهالي قد قدموا الثلاثاء قرابين من فواكه وحلوى ومشروبات محلاة بالسكر، تضرعاً للأرواح التي يؤمن البعض بأنها تحمي الكهف والغابة. ووضع أقارب اللاعبين القرابين على الأرض قرب مدخل الكهف تضرعاً للأرواح. وعلِق الفريق هناك عندما غمرت الأمطار الغزيرة المدخل الرئيسي لكهف ثام لوانغ نانغ نون الرئيسي وفقاً للتقارير.   

والكهف هو أحد المواقع ذات الشعبية بين السياح المحليين. وعثر عُمَّال الإنقاذ على عدة دراجات ودراجة بخارية عند مدخل الكهف، يوم الإثنين 25 يونيو/حزيران، وقال الغواصون إنَّهم رصدوا آثار أقدام في إحدى حُجرات الكهف. تجدر الإشارة إلى أنَّ الأمطار الغزيرة تشيع في المنطقة خلال موسم الرياح الموسمية في تايلاند، في الفترة من مايو/أيار، إلى أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، مع الإبلاغ عادةً عن حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

عربي بوست