مقتل زعيم حركة طالبان بغارة أميركية شرق أفغانستان

مقتل زعيم حركة طالبان بغارة أميركية شرق أفغانستان

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، يوم الجمعة، مقتل زعيم حركة طالبان الباكستانية، الملا فضل الله، في غارة أمريكية على ولاية كونار، شمال شرقي أفغانستان.

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية، عن محمد رادمانيش، المتحدث باسم الدفاع الأفغانية، قوله إن “فضل الله واثنين من المسلحين قتلوا خلال الساعات الأولى من يوم أمس الخميس”.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت وسائل إعلام أفغانية، بمقتل الملا فضل الله، في غارة نفذتها القوات الأمريكية الأربعاء الماضي على ولاية كونار.

وفي السياق، قال المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، مارتن أودونيل، إن “القوات الأمريكية نفذت غارة جوية لمكافحة الإرهاب في كونار، قرب الحدود الأفغانية-الباكستانية، واستهدفت زعيما بارزا في منظمة محددة”، حسب ما نقلته قناة “طلوع” الأفغانية، دون أن يكشف أودونيل عن هوية الزعيم ولا اسم المنظمة.

ونقلت وكالة رويترز عن عضو في طالبان الباكستانية، أن “الجماعة تسعى للحصول على معلومات من أفغانستان التي يتمركز فيها حاليا معظم مقاتليها”، بينما  لم يصدر إلى الآن أي رد رسمي عن الحركة.

وخصصت الولايات المتحدة الأمريكية، في مارس/ آذار الماضي، خمسة ملايين دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات حول فضل الله.

وفضل الله هو أكبر متشدد مطلوب في باكستان، وهو مسؤول عن هجمات إرهابية بينها مقتل 132 تلميذا في مدرسة ببيشاو عام 2014.

واستلم فضل الله، زعامة حركة طالبان باكستان في العام 2013، بعد مقتل زعيمها الساب وانشقت عن الحركة خلال ولايته أجنحة كثيرة.

وترأس فضل الله، تنظيم نفاذ الشريعة المحمدية في وادي سوات، قبل أن يتغير اسمه إلى حركة طالبان سوات. ويتهم باعطاء أوامر لتنفيذ محاولة اغتيال الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ملالا يوسف زاي عام 2012، على خلفية نشاطها في مجال حقوق الإنسان.

TRT