رئيس كوريا الجنوبية: العالم أفلت من خطر السلاح النووي

السلاح النووي الكوري الشمالي

رام الله الإخباري

قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، اليوم الخميس، إن العالم أفلت من خطر الحرب بعد لقاء القمة الذي جمع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة. 

وأضاف مون، لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قبيل اجتماع بينهما في سيول، اليوم الخميس، "هناك تحليلات كثيرة تتعلق بنتيجة القمة، لكني أعتقد أن أهمها أن شعوب العالم، بما فيها الشعب الأمريكي والياباني والكوري، تمكنت جميعا من الإفلات من خطر الحرب والأسلحة النووية والصواريخ، وهذا أمر ذو قيمة عالية"، بحسب وكالة "يونهاب" الرسمية. 

وقال بومبيو للرئيس الكوري الجنوبي، قبل لقاء جمعه بوزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ – هوا، ووزير الخارجية الياباني تارو كونو، "أنا على يقين بأننا اتخذنا خطوة مهمة وجيدة جدا في سنغافورة". وأكد الوزير الأمريكي أن "كوريا الشمالية التزمت بالتخلي عن ترسانتها النووية، إلا أنها لن تكون بالعملية اليسيرة". 

وأوضح بومبيو أن "الزعيم الكوري الشمالي أدرك أنه يتعين التخلص من ترسانته النووية بسرعة، وأنه لن يحدث تخفيف لعقوبات الأمم المتحدة على بلاده إلا بعد نزع السلاح النووي بالكامل". 

وأمس الأربعاء، وصل وزير الخارجية الأمريكي، الذي رافق الرئيس دونالد ترامب أثناء قمة 12 يونيو/حزيران الجاري في سنغافورة، إلى كوريا الجنوبية لشرح نتائج القمة ومناقشة إجراءات المتابعة. والثلاثاء الماضي، عقد الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي، أول اجتماع لهما، في سنغافورة. وتضمن البيان المشترك الموقّع عقب اللقاء، التزامًا من بيونغ يانغ، بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية. 

الاناضول