عريقات يرد على جرينبلات : اصبحت المتحدث الرسمي باسم اسرائيل

صائب عريقات وجرينبلات

انتقد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الإثنين، تصريحات مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية جيسون غرينبلات، بشأن "مسيرات العودة" في قطاع غزة. 

وقال عريقات في مقال له  إن "قيام الإدارة الأمريكية بدور المدافع الرئيسي عن إسرائيل وإعلان مسؤوليها عن موافقتهم لقتل المتظاهرين في قطاع غزة هي ممارسة للتحريض على الحقوق الفلسطينية". 

وأضاف "لا يمكن أن يستند السلام في الشرق الأوسط إلى جرائم الحرب وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، بل بوضع حد للاحتلال العسكري الإسرائيلي". وتابع "صفقة القرن ليست سوى إملاء سياسات غير قانونية وانتهاكات إضافية للقانون الدولي". 

وقال "كان على غرينبلات، أن يوجه لنا على الأقل رسالة تعزية بفقدان عشرات الفلسطينيين وإصابة الآلاف في غزة على أيدي القناصة الإسرائيليين. ومع ذلك، اختار أن يصبح المتحدث الرسمي لإسرائيل من خلال تأييده لتلك الجرائم، وإلقاء اللوم على الضحية". 

وأشار أن تصريحات "غرينبلات" تهدف إلى حرف الأنظار عن المشكلة الحقيقية. وأضاف "من أجل تحقيق سلام عادل ودائم فإننا بحاجة إلى رجال دولة وليس رجال عقارات". ودعا عريقات لعدم ترك مستقبل السلام العالمي في أيدي مبعوثي الرئيس ترامب، مطالبا بتدخل المجتمع الدولي. 

والأسبوع الماضي هاجم "غرينبلات"، إطلاق متظاهرين طائرات ورقية حارقة من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، معتبراً إياها "أسلحة عشوائية". وكتب "غرينبلات" باللغة العربية في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "طائرات حماس الورقية المقاتلة ليست ألعاباً غير مؤذية أو تعبيرات مجازية للحرية، بل هي حرب دعائية وأسلحة عشوائية". وسبق أن نشر المبعوث الأمريكي في الأسابيع الأخيرة، العديد من التغريدات التي هاجمت الناشطين الفلسطينيين الذين نظموا مظاهرات قرب حدود قطاع غزة. 

تجدر الإشارة أن الطائرات الورقية التي يتم ربط مواد مشتعلة بها، تسببت بإحراق آلاف الدونمات (الدونم = ألف متر مربع) من الأراضي الزراعية المحتلة من قبل المستوطنات المحيطة بغلاف غزة، وأكثر من ألفي دونم من الأحراش، منذ بدء إطلاقها قبل شهرين مع انطلاق "مسيرات العودة" في غزة نهاية مارس/آذار الماضي.