الهولنديون يهاجمون بشدة رئيس وزراء بلادهم لقيامه بتنظيف القهوة التي سكبت على الأرض

رئيس وزراء هولندا والقهوة

رام الله الإخباري

كان رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يهم بالدخول إلى مبنى وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية والرياضة في مدينة لاهاي الاثنين 4 يونيو/حزيران 2018، قبل أن يسكب قهوته وتراق على الأرض بشكل عرضي.

وفي محاولة لتلافي آثار الفوضى التي خلفها، عثر رئيس الحكومة الأوروبية على ممسحة وباشر العمل على تنظيف المكان حيث انسكبت القهوة.

ووفقا لمؤسسة الإذاعة العامة الهولندية NOS، وقفت عاملات النظافة اللاتي كن يرتدين زيهن الموحد داخل المبنى إلى جانبه بمجرد رؤيتهن لما كان بصدد فعله، وبادرن بالتصفيق والهتاف له. في الأثناء، قام روته بسؤالهن:"هل لديكن دلو؟".

انتقادات في هولندا

لم تلق قصة مبادرة روته بالتنظيف بعد الخطأ الذي ارتكبه صدى إعلامي بارز في هولندا، ووصل الأمر بالقراء الهولنديين أن انتقدوا العديد من وسائل الإعلام، على غرار مؤسسة الإذاعة العامة الهولندية، لنشرهم لهذه القصة بحسب ما ذكرت صحيفة The Washington Post الأميركية.

وقد شدد الهولنديون على أنها ليست خبرا من الأساس، وأنه من الطبيعي أن يعمد الناس إلى تنظيف الفوضى التي تسببوا بها، والأمر ذاته ينطبق على روته.وتعتبر هولندا بلدا صغيرا نسبيا، حيث لا يتجاوز عدد سكانها 17 مليون نسمة، ولطالما اعتمد قادتها نهجا أقل رسمية أثناء حكمهم.

خلال السنة الماضية، عندما تمكن روته أخيرا من تشكيل حكومة ائتلافية جديدة بعد أشهر من الانتخابات المثيرة للجدل، تم تصويره أثناء تنقله إلى قصر الملك فيليم ألكساندر على متن دراجة، وذلك لعقد اجتماع مع رئيس الدولة الهولندي.

ومع ذلك، أشار بعض الصحفيين الهولنديين إلى أن صور تنظيف روته لقهوته أو ركوب دراجة لم تكن مجرد ممارسات للدلالة على التواضع، بل إنها تندرج في إطار ممارسات رئيس الوزراء الإعلامية الماكرة.

من جهتها، أوردت مراسلة مؤسسة الإذاعة العامة الهولندية، Ireen Ostveen، التي صورت حادثة انسكاب القهوة، أن "روته يعي جيدا متى تكون الكاميرا بصدد التصوير ومتى لا تكون كذلك. وعندما يتم تصويره، يحرص على إكمال ما يفعله حتى النهاية".

وأفادت الصحفية الهولندية في صحيفة NRC Handelsblad، Emilie van Outeren، أن ما مثل أمرا استثنائيا لم يكن رد فعل روته، بل الطريقة التي تعاملت بها عاملات النظافة مع الحادثة.

ونشرت van Outeren تغريدة على موقع تويتر مفادها: "في أي بلد يوجد تسلسل هرمي مماثل لدرجة أن عاملات النظافة تجرئن على التفاعل معه بهذه الطريقة؟". ووفقا للتقارير المتداولة في الصحافة الهولندية، سيعقد روته والرئيس الأميركي دونالد ترمب أول اجتماع رسمي لهما خلال الشهر المقبل.

في المقابل، كان هناك دهشة وإعجاب..

على الرغم من هذه الانتقادات، انتشر مقطع الفيديو، الذي يظهر القائد الهولندي بصدد تنظيف القهوة المسكوبة، مثل النار في الهشيم على منصات التواصل الاجتماعي يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث أعرب العديد من القراء في بلدان أخرى عن دهشتهم إزاء تخصيص زعيم عالمي للبعض من وقته لتنظيف فوضى أحدثها بنفسه.

ونشرت صفحة BBC Arabic على موقع فيسبوك مقطع الفيديو الذي تمت مشاهدته مئات الآلاف من المرات. ومن بين أفضل التعليقات على هذا المقطع، ما يلي: "لو حصلت في بلادنا لتم إعدام بائع القهوة".

من جهتها، تداولت وسائل إعلام هندية هذه القصة، وذلك من خلال اقتباس تعليقات لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين استنكروا امتناع قادتهم عن القيام بمثل هذه الممارسات.

وقد دفع ذلك صحيفة Indian Express للقول إن "الناس في جميع أنحاء العالم يثنون على رئيس الوزراء الهولندي. ومن ناحية أخرى، هو يقدم لمحة عن العقلية النخبوية التي يظهرها القادة السياسيون الآخرون".

 

 

 

 

 

 

عرب بوست