تحذير للفلسطينين :انتشار افاعي خطيرة تؤدي الى الموت

افعى فلسطين

رام الله الإخباري

 حذرت اطفائية بلدية نابلس المواطنين من انتشار الافاعي التي بدأت في هذه الفترة بالخروج من سباتها الشتوي، مشيرة الى ان بعض الافاعي المنتشرة في بلادنا هي سامة جدا وعدم اخذ المصل المضاد لسمها يؤدي الى الوفاة.

واشارت الاطفائية في بيان ارشادي الى ان من اخطر هذه الافاعي واكثرها انتشارا الافعى المعروفة باسم "افعى فلسطين" أو "الافعى السورية"، او "الرقطاء" او "الزعرة" وكلها اسماء لذات الافعى، موضحة انه تم تسجيل نحو 10 حالات لدغ من قبل هذه الافعى منذ بداية فصل الربيع.

وأوضحت الاطفائية أن "افعى فلسطين" تتواجد في جميع المدن والقرى والمخيمات ولا تخلو منطقه من تواجدها ومن هنا تتضاعف خطورتها.هذه الافعى سمها قوي جدا وتسببت في وفاة بعض الاشخاص، وهي افعى خبيثه يوجد في فمها 14 نابا، وفي حال تم خلع انيابها فأنها تعاود اخراج انياب جدد فهي تخزن على كل طرف 7 انياب، ولها القدره على اخراج انيابها عن طريق خرق الغشاء

في الفك السفلي ولدغ الشخص الممسك بها في حال كان يمسكها بطريقه خاطئه، موضحة انه تم تسجيل 4 حالات لدغ بهذه الطريقة خلال السنوات الماضيه.

وذكرت الاطفائية ان سم هذه الافعى يضرب الدم فهو يقوم بعمل تجلط وتميع للدم في نفس الوقت وضرب الجهاز العصبي ايضا ولهذا السبب لا ينصح بمحاولة امساك هذه الافعى لانها خطره جدا.

وفي حال تعرض شخص للدغ من هذه الافعى يجب عليه ان كان في مقدوره قتل الافعى وأخذها معه الى المشفى لكي يتم التعرف عليها واعطائه المضل المضاد الخاص بها، اذ ان لكل افعى سامه مصل مضاد خاص بها مصنوع من نفس سمها ولا يجوز اعطاء مصل مضاد لشخص ملدوغ افعى غير سامه او سامه ولكن المصل ليس للأفعى التي تعرض الشخص للدغ منها.

في حال تعرض شخص للدغ من اي افعى سامه لا يجوز ربط اليد او القدم اذا كانت اللدغه في اليد او القدم لا يجوز نهائياً ولا يجوز الجرح مكان اللدغه، بل يجب تهدئة الشخص وعدم تحركه بتاتا لانه اذا تحرك ينتقل السم مع الدم اسرع ويجب ان لا يتكلم اذا كانت اللدغه في اليد يجب ان يثني يده على صدره ويثبتها حتى يقلل تدفق الدم الى يده، ويجب وضع الثلج او الماء البارد مكان اللدغه اما اذا كانت اللدغه في القدم يجب ان يثني قدمه ويجلس عليها حتى يقلل تدفق الدم ووضع الثلج او الماء البارد مكان اللدغه ونقله الى اقرب مشفى بسرعه.

وهناك افعى شبيهة من حيث الشكل بافعى فلسطين وتسمى الافعى البقلاوية وهي غير سامه بتاتا اي اذا تعرض احد للعض من الافعى البقلاويه فانه لا يحتاج الى اي داوء او الذهاب الى المشفى، فقط عليه ان يمسح مكان العضه بمادة "السبيرتو" او بالماء والصابون. ويمكن التمييز بين الافعيين من خلال بعض الفروقات، فعلى سبيل المثال رأس افعى فلسطين يكون عريضا وعلى شكل مثلث، وظهرها بني اللون بني وياخذ شكل أحرف W متصلة ببعضها البعض. اما البقلاوقة فالحلقات على ظهرها غير متواصلة ومفصولة عن بعضها البعض.

افعى الحراشف المنشاريه

اشار اطفائية البلدية في بيانها الارشادي الى ان الافعى المسماة بأفعى الحراشف المنشارية هي ثاني اخطر نوع يعيش في بلادنا وهي اقل انتشارا من افعى فلسطين، وتعيش في المناطق الصحروايه اي في مدينة اريحا والقرى المجاورها وفي الاغوار والمناطق القريبه منها مثل الجفتلك والنصاريه ومنطقة الحمرا والفارعه وطوباس وتتواجد ايضا في بعض القرى القريبه من نابلس مثل الباذان وطلوزه وعقربا، كما تتواجد في حزما قرب القدس وجبع قرب رام الله وبعض المناطق الاخرى.

سم هذه الافعى قوي جدا ويعمل على ضرب الدم في جسم الشخص الملدوغ ويسبب له تميُّع ونزيف حاد في جسمه. وهذه الافعى لها مصل مضاد خاص بها يختلف عن المصل المضاد الخاص بافعى فلسطين. وقليل من الاشخاص يتعرضون للدغ منها على عكس افعى فلسطين؛ ففي العام الماضي تعرض 5 اشخاص للدغ من افعى الحراشف المنشاريه، في حين30 شخصا تعرضوا للدغ من افعى فلسطين.

القدس دوت كوم