الجامعة العربية تلغي مذكرة تفاهم مع غواتيمالا جراء نقل سفارتها للقدس

الجامعة العربية تلغي مذكرة تفاهم مع غواتيمالا جراء نقل سفارتها للقدس

رام الله الإخباري

أعلنت الجامعة العربية، اليوم الأربعاء، إلغاء مذكرة تفاهم مع غواتيمالا، جراء نقل سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة. 

وقالت الجامعة في بيان، إنها "قامت بوقف وإلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة الخارجية بجمهورية غواتيمالا عام 2013".
وتنص مذكرة التفاهم على "تعزيز التعاون بين الجامعة العربية وغواتيمالا في المجالات السياسية، وتنسيق المواقف بينها في المحافل الدولية". 

وأضاف البيان أنه تم إبلاغ غواتيمالا بعدم المضي قدماً في أي تعاون مع الجامعة العربية نتيجة لموقفها من قضية القدس. 

ولفتت الجامعة العربية إلى أن "إقدام غواتيمالا على نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس يشكل مخالفة واضحة وصريحة وسابقة خطيرة تخرق الإجماع الدولي حول الوضعية القانونية والتاريخية لمدينة القدس المحتلة". 

وأكدت أن خطوة نقل السفارة "تمثل أيضًا انتهاكًا فاضحًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصِّلة، على نحو يهدد السلم والأمن الدوليين ويضعف المنظومة الدولية القائمة على القانون الدولي". 

ويأتي قرار الجامعة العربية في إطار تفعيل إدانة غواتيمالا الذي أقرته الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، في 17 مايو/أيار الجاري. 

والخميس الماضي، أعلن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، اعتزامه إعداد خطة متكاملة لمواجهة قرار أية دولة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد افتتحت سفارتها في القدس يوم 14 من الشهر الجاري، وبعد يومين افتتحت غواتيمالا سفارتها في المدينة، وأول أمس الإثنين، افتتحت باراغواي، سفارة لها بالقدس لتصبح الدولة الثالثة التي تتخذ مثل هذه الخطوة.
وأدان الفلسطينيون والدول العربية والإسلامية والغالبية العظمى من دول العالم نقل السفارات إلى القدس، التي تعتبر مدينة مُحتلة من قبل المجتمع الدولي.
 

الاناضول