الخميس 26 أبريل 2018 10:51 ص بتوقيت القدس المحتلة

خارجية فلسطين : رومانيا والتشيك لن تنقلا سفارتيهما للقدس

خارجية فلسطين : رومانيا والتشيك لن تنقلا سفارتيهما للقدس

قال وزير الخارجية د. رياض المالكي اليوم الخميس، إن موقف التشيكي ورومانيا بشأن عدم نقل سفارة بلديهما الى القدس هو إنجاز ونجاح كبير للدبلوماسية الفلسطينية في وقف المد الذي بدأه الرئيس الامريكي دونالد ترامب لنقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس.

واضاف د. المالكي تعقيبا على بيان وزارة الخارجية التشيكية التي أكدت فيه التزامها بالموقف الأوروبي والذي يعتبر القدس عاصمة مستقبلية لدولة فلسطين، أن القيادة تحركت وتواصلت مع الاتحاد الاوروبي منذ اليوم الاول لمنع أي دولة من اعضائه لنقل سفارتها من تل ابيب الى القدس.

واشار لاذاعة صوت فلسطين إلى أنه ورغم كل محاولات الضغط والابتزاز والاغراءات التي مارستها اسرائيل على بعض الدول كالتشيك ورومانيا من اجل الخروج عن اجماع الاتحاد الاوروبي ونقل السفارة الى القدس الا انها فشلت.

وبين ان القيادة تابعت هذه القضية بالطرق القانونية والصحيحة من خلال الاتحاد الاوروبي والدول المؤثرة داخل الاتحاد والتي لها دور كبير كفرنسا والمانيا، حيث تم الحديث مع وزيري خارجية هذين البلدين عند زيارتهما لفلسطين قبل نحو الشهر بخصوص الثبات على موقف عدم نقل اي سفارة الى القدس حتى لا يكون هناك احراج لموقف الاتحاد الاوروبي.

وكشف د. المالكي عن موقف صدر قبل ايام عن الاتحاد الاوروبي يؤكد بشكل واضح انه لن يسمح لأي دولة بالخروج عن الاجماع فيما يتعلق بموضوع القدس، مضيفا" لهذا السبب كانت هناك محاولات التفافية من قبل هاتين الدولتين تشيكيا ورومانيا انهما اخذتا خطوة بهذا الاتجاه بالإعلان انه تم فتح قنصلية فخرية في القدس.

"وبين المالكي ان كلا من تشيكيا ورومانيا كان لديهما منذ اكثر من عشر سنوات قنصلية فخرية في القدس اي انه ليس هناك اي جديد في مواقف هذه الدول ما يعارض وينفي التصريحات الاسرائيليةالتي تم الاعلان عنها امس وأنها فقط من اجل اعطاء انطباع باتخاذهما لموقف جديد.واوضح ان كلا من تشيكيا ورومانيا لديهما مصالح للبقاء داخل الاتحاد الاوروبي وأنهما تدركان انهما اذا خرجتا عن اجماع الاتحاد فانها ستتعرضان لعقوبات.

واشار د. المالكي الى ان المواقف التي اعلنتها دول العالم المختلفة تثبت كذب تصريحات نتنياهو والتي ادعى فيها ان اكثر من 10 دول ستنقل سفارتها الى القدس، سوى غواتيمالا والتي يتم التحرك معها حاليا في الاطار القانوني والدستوري وتشهد مسيرات ضخمة لمنع تنفيذ نقل سفارتها الى القدس.

واعلن عن لقاء سيجمعه صباح غد الجمعة في بروكسل مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي فيدريكا موغريني سيتم خلاله طرح موضوع القدس ونقل السفارة الامريكية اليها او محاولة اي دولة اخرى لنقل سفارتها.