الاتحاد الاوروبي : سنواصل دعم الاونروا

الاتحاد الاوروبي والاونروا

أكدت نائب سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان جوليا دوبيولي استمرار التزام الاتحاد الأوروبي في دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا "، وتقديم المساعدات للاجئين والنازحين من سوريا.

وجددت دوبيولي خلال استقبالها وفدًا حقوقيًا فلسطينيًا في بيروت أمس، قرار الاتحاد الأوروبي بمواقفه الثابتة تجاه القضية الفلسطينية وقضايا اللاجئين الفلسطينيين لا سيما في لبنان.وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يبذل مجهودات كبيرة لضرورة تحسين ظروف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ولا سيما السماح لهم بالعمل والتملك وتحسين ظروف المخيمات.

وقدمت الولايات المتحدة التي كانت لفترة طويلة أكبر مساهم للوكالة 60 مليون دولار فقط من 365 مليون وعدت بتقديمها.ويترك ذلك عجزًا قدره ما يزيد عن 200 مليون دولار في تمويل شراء الأرز والطحين والسكر والاستمرار في تمويل المدارس في قطاع غزة والضفة الغربية.

ويواجه طلب الوكالة الحصول على مساعدات المزيد من الصعوبات بسبب طلبات أخرى لأزمات في سوريا واليمن وميانمار وأفغانستان والكونجو وغيرها.ورأى العديد من الدبلوماسيين الغربيين خطوة ترمب باعتبارها رد فعل على إدانة في مختلف أرجاء الشرق الأوسط لقراره يوم السادس من ديسمبر الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" وقبل أي تسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.