الجيش الإيراني: السعودية لن تصمد أمامنا أكثر من 48 ساعة

الجيش الإيراني: السعودية لن تصمد أمامنا أكثر من 48 ساعة

رام الله الإخباري

اعتبر مستشار القائد العام للجیش الایراني، العمید رضا خرم طوسي، أن السعودیة لن تصمد أمام قدرات إیران العسكریة 48 ساعة حال نشوب مواجھة مسلحة بین الجانبین .

وقال طوسي، في حدیث للإذاعة الإیرانیة الرسمیة، الأربعاء: "أوجھ كلامي لحكام السعودیة بشكل مباشر وأؤكد لكم، لا تطلقوا تصریحات ."لا تتناسب مع حجمكم وقدراتكم العسكریة.

وأضاف العمید الإیراني: "إن السعودیة لن تصمد أمام قدراتنا العسكریة أكثر من 48 ساعة، ولذا یجب علیھم أن لا یطرحوا مثل ھذه المسائل ."

وأوضح مستشار القائد العام للجیش الإیراني أن بلاده "تمر بأفضل الحالات في مواجھة الولایات المتحدة عدوتھا الأولى .

وأضاف مشددا: "إن استراتیجیتنا ھي مواجھة أمریكا ولیس دول المنطقة ویأتي ھذا التحذیر ردا على تصریح ولي العھد السعودي ووزیر دفاع المملكة، الأمیر محمد بن سلمان، الذي تحدث أواخر آذار الماضي عن وجود احتمال نشوب مواجھة عسكریة مباشرة بین أكبر دولتي منطقة الخلیج بعد 10 أو 15 عاما.

وتشھد العلاقات بین إیران والدول العربیة في منطقة الخلیج حالة توتر كبیر، وتتھم دول مجلس التعاون الخلیجي الست، ولاسیما السعودیة، السلطات الإیرانیة باستخدام الطائفیة والإرھاب والتدخل في شؤون الدول العربیة وخلق ساحة نفوذ لھا ھناك، فیما تنفي طھران ھذه الادعاءات بشكل قاطع.

 وزاد التوتر في العلاقات بین إیران والسعودیة، أكبر قوتین إقلیمیتین متنافستین في المنطقة، بعد وفاة مئات الأشخاص الإیرانیین، في حادث تدافع مأساوي وقع في السعودیة أثناء موسم الحج عام 2015 وحملت طھران الریاض المسؤولیة عن ھذا الحادث، مشیرة إلى أن فقدان المسؤولین السعودیین المعنیین بتنظیم الحاج الكفاءة ھو السبب .لوقوع الكارثة وقاطعت إیران الحج في العام الماضي.

خبرني