موغريني تعزي عائلات الشهداء الفلسطينيين وتدعو لفتح تحقيق في احداث غزة الدامية

موغريني وقطاع غزة

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني السبت الى تحقيق مستقل حول استخدام القوات الإسرائيلية لذخائر حية في المواجهات. وقالت موغيريني في بيان "الاتحاد الأوروبي يأسف لسقوط قتلى، وأفكارنا مع أسر الضحايا" وذلك غداة المواجهات التي أوقعت مئات الجرحى أيضا.

وتابعت موغيريني "يجب أن يخضع استخدام ذخائر حية لتحقيق مستقل وشفاف"، مشيرة الى أن "حرية التعبير والتجمع حق أساسي لا بد من احترامه".

وتوجه عشرات آلاف الفلسطينيين الجمعة على طول الحدود بين قطاع غزة والاراضي المحتلة في إطار "مسيرة العودة الكبرى".

ومن المفترض أن يستمر هذا التحرك ستة أسابيع للمطالبة "بحق عودة" اللاجئين الفلسطينيين والتنديد بالحصار الصارم على القطاع.  واقترب عدد من المتظاهرين لبضع مئات من الامتار من السياج الخاضع لحراسة مشددة والذي غالبا ما يشهد مواجهات دامية بين سكان القطاع والجنود الاسرائيليين، فرد هؤلاء بإطلاق رصاص حي وباستخدام قنابل مسيلة للدموع.

موسكو تدين "الاستخدام العشوائي" للقوة

وفي موسكو، أدانت وزارة الخارجية الروسية "استخدام القوة العشوائي ضد المدنيين في غزة". وعبرت "الخارجية"، في بيان صدر اليوم السبت، وفق ما ذكرته "روسيا اليوم"، عن تعازيها الخالصة لذوي الشهداء  الفلسطينيين وتمنيات الشفاء العاجل للمصابين خلال المواجهات على الحدود بين غزة والاراضي المحتلة 

وأضافت: "ندين بشدة استخدام القوة العشوائي ضد المدنيين". ووفقا للبيان، فإن "التصعيد الحاد للتوتر على حدود غزة مع إسرائيل، يؤكد من جديد ضرورة التفعيل العاجل لجهود المجتمع الدولي لاستئناف البحث عن تسوية عادلة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي تستند إلى الأسس المعترف بها وفق القانون الدولي"، باعتبارها السبيل الوحيد لتحقيق "التطلعات الوطنية المشروعة للفلسطينيين وضمان أمن إسرائيل بشكل كامل". وحث البيان الطرفين على "الامتناع عن خطوات يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الاحتدام وتدهور الوضع".

وكانت تركيا قد اتهمت أمس الجمعة إسرائيل باستخدام "غير متكافئ" للقوة ضد الفلسطينيين، في وقت خلفت المواجهات في غزة على الحدود مع إلاراضي المحتلة . وقالت الخارجية التركية "ندين بشدة استخدام إسرائيل غير المتكافئ للقوة ضد الفلسطينيين خلال الاحتجاجات السلمية اليوم في غزة".