أهم ما تناوله الإعلام العبري بخصوص مسيرة العودة

أهم ما تناوله الإعلام العبري بخصوص مسيرة العودة

رام الله الإخباري

الأخبار التي نشرتها وسائل الإعلام العبرية  منذ ساعات الليل حتى الأن فيما يتعلق في مسيرة العودة :

قامت قوات الجيش الإسرائيلي صباح اليوم بإطلاق نيران تحذيرية بين الفينة والأخرى تجاه المتظاهرين الذين بدأوا بالزحف إلى الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة .

نشر الجيش الإسرائيلي صباح اليوم في غلاف غزة ألاف الجنود من مختلف الألوية البرية المقاتلة بما في ذلك " لواء جولاني والناحل وجفعاتي بالإضافة إلى وحدات مدرعة ، كما قام بتعزيز الحدود بوحدات من الرصد وجمع المعلومات القتالية ، كما استدعى وحدات الأرصاد الجوية التابعة لسلاح الجو بالإضافة إلى وحدات خاصة أخرى ، حيث سيتم نشر بعض هذه الوحدات على النسق الدفاعي الأول بينما سيتم نشر الوحدات الأخرى في أنساق دفاعية داخلية .

الجيش الإسرائيلي يهدد باستخدام الكلاب الهجومية التابعة لوحدة عوكتس ضد المتظاهرين الذين سيحاولوا تجاوز الحدود مع اسرائيل .

استشهاد فسطيني بنيران دبابة للجيش الإِسرائيلي شرق خانيونس

قامت قوات الهندسة العسكرية صباح اليوم باستكمال مهام نشر الأسلاك الشائكة على الجدار الحدودي لمنع الفلسطينيين من تجاوز الحدود .

الجيش أوعز لجميع القادة والجنود الإستعداد والإستنفار لاحتمالية وقوع سيناريوهات خطيرة جدا مثل تسلل خلايا لحماس إلى المناطق الإسرائيلية سواء كان ذلك عبر الأنفاق التحت أرضية ، أو التسلل من فوق الأرض من خلال التخفي في أوساط المتظاهرين ، كما تستعد القوات للتعامل مع سيناريو إطلاق نيران قناصة من غزة تجاه الجنود .

دعا الجيش الإسرائيلي سكان بلدات غلاف غزة إلى الحفاظ على روتين الحياة اليومية ، حيث أنه لم يتم إصدار تعليمات لتقييدهم في تحركاتهم ، كما أنه لم تصدر تعليمات أمنية خاصة تقيد المتنزهين الإسرائيليين الذين سيتوافدون إلى النقب الغرب خلال عطلة عيد الفصح .

 

أعرب الكثير من مستوطني بلدات غلاف غزة عن مخاوفهم الكبيرة من بقائهم ماكثين في بيوتهم خلال عيد الفصح الذي سيبدأ هذه الليلة ، وذلك في ظل الوضع الأمني ، حيث أوضحوا بأنهم سيغادرو بيوتهم .

 

 

الجيش الإسرائيلي يقوم بتسليح جنوده المنتشرين على طول الحدود مع غزة بألاف قنابل الغاز والقنابل الصوتية ووسائل أخرى لفض المظاهرات وتفريقها ، وذلك بهدف الحيلولة قدر الإمكان دون الحاجة لاستخدام النيران الحية ضد المتظاهرين .

 

تزويد القوات المنتشرة على طول الحدود بالكثير من الحوامات والطائرات الغير مأهولة التكتيكية التي ستحلق فوق المتظاهرين على مدار الساعة ، بهدف تحديد محاور ومسالك تقدم المتظاهرين نحو المناطق الإسرائيلية .

 

قامت الشرطة العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي بنشر الكثير من الحواجز في بلدات ومناطق النقب الغربي ، كما يواصل الجيش استعداداته  العملياتية والإستخبارية لمتابعة المسيرة ، بما في ذلك رصد ومتابعة وسائل الإعلام العربية لتعقب سير الباصات والتوقيت الزمني لتحرك  وحشود الفلسطينيين .

 

تطرقت مصادر عسكرية في قيادة المنطقة الجنوبية لمسيرة العودة موضحة بأنه من الخطأ الفادح التصور أو الإعتقاد بأن الحديث يدور عن مجرد أحداث موضعية ، حيث إنه يجب على الجيش الإستعداد لفترة زمنية طويلة جدا من الإستفزازات وأعمال الشغب على الحدود مع قطاع غزة .

 

أوضح مصدر مسؤول بأنه وفقا لتقديرات المنظومة الأمنية الإسرائيلية فإن السنوار والجناح العسكري لحماس سيستغلوا المظاهرات في دراسة الحدود الإسرائيلية مع غزة ، كما أظهرت التقديرات الإسرائيلية بأن حماس تهدف من هذه المظاهرات خلق معادلة جديدة تتمثل في إشغال الجيش الإسرائيلي بهذه الأحداث ولفت انتباه اسرائيل عن بناء القوة العسكرية القسامية ، بالإضافة إلى عرقلة مشروع بناء الجدار الحاجز على طول الحدود مع قطاع غزة .

 

 

فرض الجيش الإسرائيل صباح اليوم الجمعة طوق أمني عام على مناطق الضفة الغربية ، كما قام بإغلاق المعابر الحدودية مع قطاع غزة بما في ذلك معبري إيرز وكرم أبو سالم، ومن المتوقع أن يعاود الجيش الإسرائيلي فتح المعابر مع غزة يوم الأحد المقبل ، وذلك وفقا لتقديرات الموقف الأمنية .

 

أرسل سفير اسرائيل للأمم المتحدة داني دانون ليلة أمس الخميس رسالة للأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوترش ولمجلس الأمن بخصوص مسيرة العودة ، موضحا فيها بأن حماس تحاول من خلال هذه المسيرة لفت الإنتباه العالمي للأزمة الإنسانية التي يعيشها القطاع .

 

أكد الجيش الإسرائيلي على عدم وجود خطة لإخلاء البلدات الإسرائيلية في غلاف غزة خلال أحداث مسيرة العودة ، حيث أوضحت مصادر عسكرية بأن قيادة الجيش واثقة من أن الأمور الأمنية لن تتدهور إلى حد إخلاء هذه البلدات .

 

قال العقيد احتياط رونين إيتسيك بأن حماس قد نجحت في إحراز إنجازات دعائية وإعلامية من خلال مسيرات العودة ، حيث إنها نجحت في ذلك من عدة اتجاهات من بينها استنفار القوات الكبيرة للحدود مع غزة لمواجهة المتظاهرين وإجبار الجيش الأقوى في الشرق الأوسط على الدخول في حالة استنفار وتأهب عالية ، بالإضافة إلى أنها أجبرت رئيس الأركان غادي أيزنكوت على قيادة القوات بذاته نظرا لحساسية الموقف ، حيث إن أيزنكوت يتواجد منذ أيام في  غلاف غزة  .

 

حذر وزير التعليم السابق جدعون ساعر من إحتمالية استغلال حماس للمظاهرات في جر اسرائيل لمواجهة عسكرية جديدة وشاملة ، داعيا اسرائيل إلى الإستعداد لتلك التحديات والسيناريوهات .

 

قال المراسل العسكري في موقع واللا الإخباري أمير بوحبوط بأن حماس ستدخل في حرب استنزاف مع اسرائيل ستستمر لعدة أشهر ، ولا يدور الحديث عن مجرد مظاهرات عابرة .واضاف بوحبوط بأن اسرائيل تنظر بقلق كبير للتقارب المصري مع حماس والذي شهدته الأونة الأخيرة من خلال التسهيلات التي منحتها مصر لحماس واضاف بأن القيادة السياسية الإسرائيلية تعيش حالة ضغط كبيرة بسبب هذه المظاهرات التي ستنطلق في  غزة والضفة ،  والتي قد تشعل المنطقة في أي لحظة ، حيث إن التوتر في الساحة الفلسطينية قد يؤدي إلى استنزاف جميع الألوية البرية النظامية المناورة في مهام الامن الجاري في غزة والضفة الغربية ، الأمر الذي سيؤثر سلبا على جهوزية الجيش في الجبهة الشمالية من أجل مواجهة التهديد الرئيسي لاسرائيل المتمثل في تنظيم حزب الله اللبناني ، وذلك في ظل التوتر الأمني الذي شهدته الفترة الأخيرة في الشمال بما في ذلك استهداف القواعد الإيرانية في سوريا وقد أوضح بوحبوط بأن اسرائيل لديها مصلحة أمنية كبيرة في احتواء المظاهرات بالطرق والأساليب الناعمة للحفاظ قدر الإمكان على الهدوء الأمني مع جبهة غزة .

 

أوضح رئيس الأركان الجنرال غادي أيزنكوت خلال مقابلة العيد بأن اسرائيل لا تريد حماس ولكنها في ذات الوقت تفضل بقائها صاحبة القيادة والسيطرة على القطاع ، مضيفا بأنه في حال سقط حكم حماس في غزة فستتحول غزة إلى الصومال ، وقد تطرق أيزنكوت لمسيرة العودة موضحا بأن التحدي الذي يواجهنا الأن هو كيفية الحيلولة دون  وقوع أعداد كبيرة من الإصابات والقتلى في صفوف المتظاهرين المدنيين بما في ذلك النساء والأطفال ، ولكننا في الوقت ذاته أعطينا أوامر للقوات بإطلاق النار على من يحاول المساس بالمقدرات والبنى التحتية  الأمنية ، وتابع حديثه قائلا " أنا قلق جدا من الوضع الإنساني الصعب في غزة وانهيار اتفاق المصالحة مع السلطة ومساعي حماس لتطوير وبناء ترسانتها الصاروخية والعسكرية ، وأضاف إننا نريد تطوير غزة وإزدهارها بما في ذلك بناء ميناء وتحسين مستوى الحياة هناك ، ولكن كل ذلك متعلق بإغلاق ملف عملية الجرف الصامد وذلك من خلال إعادة جثث الجنود والأسرى المدنيين المعتلين لدى حماس ، وأضاف إن هذه المسؤولية ملقاة على عاتق السنوار الذي فضل الإفراج عن مئات الأسرى المعتقلين في السجون الإسرائيلية منذ عشرات السنين على حياة 2 مليون إنسان في غزة ،  وقد كشف أيزنكوت خلال المقابلة بأنه لا يزال موجود بعض الأنفاق الهجومية التي تتجاوز الحدود من غزة إلى المناطق الإسرائيلية

 

التقديرات الإسرائيلية الأولية أكثر من 17 ألف فلسطيني وصلوا حتى اللحظة للحدود من أجل المشاركة في المسيرة .

موقع عكا