نتنياهو وعائلته يخضعون الآن لللتحقيق بقضايا فساد

التحقيق مع نتنياهو بقضايا فساد

رام الله الإخباري

وصل محققون من وحدة التحقيقات القطرية في الشرطة الإسرائيلية "لاهف 433" الى مسكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتحقيق معه في ملف الفساد رقم 4000 المتعلق بشركة الاتصالات الإسرائيلية "بيزك" وموقع "واللا" الإخباري، فيما وصلت زوجته سارة وابنهما يائير الى مكاتب التحقيق لدى الشرطة حيث ستجرى التحقيقات معهم بشكل متوازٍ.

ويواجه أبناء العائلة بشهادات قدمها شاهد الملك نير حيفيتس، الذي كان أمين سرّهم السابق والمستشار الإعلامي السابق للأسرة، والتحقيقات تتعلق بشبهات تلقي رشى وتقديم امتيازات وتتعلق كذلك بشبهات حول خيانة الأمانة العامة، كما ويتوقع أن تشمل التحقيقات أيضا محاولة لتضليل مسار التحقيقات التي تجريها الشرطة الإسرائيلية في هذا الملف وفق ما ذكر موقع "هآرتس" الإخباري.

وأفادت صحيفة "يديعوت احرونوت" في وقت سابق أن شاهد الدولة حيفتس، قال للمحققين كيف طلب من الزوج الوفيتش بان يقوموا بمسح رسائل نصية وصلتهم من سارة نتنياهو تضمنت تعليمات حول كيفية تعديل التغطية الاعلامية الخاصة بهما في موقع "واللا الاخباري".

وبحسب الصحيفة فإن نتنياهو بعث رسالة نصية لمستشاره حيفتس أمره فيها بأن يطلب من الوفتش وزوجته ايريس: "احذفوا الرسائل النصية التي وصلتكم من سارة، دمروا الهاتف". وروى حيفتس انه قبل ان يصبح "شاهد دولة" قام بتدمير هاتفه، الذي تضمن رسائل وتسجيلات تثبت العلاقة بين المتورطين في قضية واللا-بيزك (الملف 4000).

وأفاد حيفتس انه بالرغم من المحاولة الواضحة لتدمير ادلة، بعد ان أصبح "شاهد دولة"، احتفظ بنسخ من التسجيلات واخفى ادلة أخرى في أجهزة إضافية لم يتم تدميرها. وتغلب المحققون على المحاولات لتشويش سير التحقيق من خلال التسجيلات التي وفرها حيفتس الى جانب شهادة مدير موقع "واللا" الون يشوهاة، والذي وفر بدورة ادلة عن التعليمات لتحريف التغطية الإعلامية للزوجين نتنياهو في موقع "واللا".

كما ويتوقع أن يتم التحقيق أيضا في نفس الوقت مع كل من شاؤول وإيريس الوفيتش مالكا شركة "بيزك" وموقع "واللا" الإخباري، فيما لم يحدد المحققون هذه المرة مدة التحقيقات التي يتوقع أن تستمر لساعات اليوم.

وأشارت صحيفة "هآرتس" الى أن المحققين وسلطة الضرائب يتوقع أن يواجهوا عائلة نتنياهو بإفادات قدمها شاهد الملك نير حيفيتس تشمل تسجيلات صوتية، ورسائل وغيرها، تتضمن توجيهات وتعليمات تسلمها من نتنياهو من أجل الدفع قدما في صفقة لصالح شركة الاتصالات الإسرائيلية "بيزك" بالإضافة الى مزايا قدمت لمالك شركة بيزك شاؤول ألوفيتش، بالإضافة الى شهادات تتعلق بلقاءات بين حيفيتس ومدير عام شركة بيزك السابق شلومو فيلبر الذي أيضا تحول الى شاهد ملك في هذه القضية.

ووفق الشهادات التي قدمها كل من فيلبر وحيفيتس، فإنهما التقيا عدة مرات قام حيفيتس خلالها بنقل رسائل نتنياهو لفيلبر. كما وتشير الصحيفة الى أن حيفيتس كان أيضا المنسق بين عائلة نتنياهو مقابل شاؤول وإيريس إلوفيتش حول تغطية موقع "واللا" الإخباري بإيجابية تجاه نتنياهو وحزبه. كما وقدم حيفيتس شهادات حول تدخل ابن نتنياهو من أجل تعديلات في التغطيات الإعلامية التي يجريها موقع "واللا" حول نتنياهو.

 

وسائل اعلام اسرائيلية