ترامب يشيد بالسعودية : صداقة قوية عمرها 80 عاما

ترامب وبن سلمان

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ "الصداقة القوية" مع السعودية وولي عهدها الأمير محمد بن سلمان الذي يزور البيت الأبيض الثلاثاء. 

وقال ترامب بينما كان الامير الشاب يجلس قبالته "يشرفني استقبال ولي العهد السعودي"، مضيفاً "العلاقات (بيننا) هي الآن أقوى من أي وقت مضى .. ونحن نفهم بعضنا البعض ... ان صداقتنا فعلا قوية وعظيمة". وتابع "نعمل مع السعودية بشكل جدي لوقف أي تمويل للإرهاب من أي جهة".

وأجرى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في واشنطن، مباحثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. تناولا فيها العديد من المسائل بينها العلاثات الثنائية والاستثمارات المتبادلة بين البلدين، الى جانب الملفات الاقليمية كمحاربة الارهاب، وسوريا، والاتفاق النووي، ومجابهة النفوذ الايراني في الشرق الأوسط، والتقارب من اسرائيل، وغير ذلك.

وقال الأمير محمد بن سلمان "إننا حريصون على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة، ودعائم صداقتنا قوية"، مضيفا "نعمل على خطة لاستثمار 200 مليار دولار بين البلدين".

وقال ترامب إن العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة لم تكن جيدة في عهد سلفه باراك أوباما، معتبرا أنه "على الأرجح هذه العلاقة سوف تقوى من خلال الاستثمارات الكبيرة، ما يعني أيضاً خلق الوظائف للعمال في بلدنا ولشعبنا، وكذلك الدفاع عن السعودية التي تقوم بدفع فاتورة الدفاع عن الشرق الأوسط بأكمله".

وتابع ترمب: "لقد زرت السعودية في شهر أيار/ مايو، هناك أشياء تمت الموافقة عليها وهي قيد البناء، وسوف تقدم إلى السعودية عن قريب من أجل حمايتهم". وأشار الى أنه سيتم مناقشة مسألة الاتفاق النووي مع ايران في وقت لاحق.ورداً على سؤال قال ترامب إنه اتصل بنظيره الروسي فلاديمير بوتين لتهنئته على فوزه في الانتخابات، واقترح أن يجتمعا قريباً.