لأول مرة ..فلسطين تشارك في مؤتمر رابطة دول الكاريبي

فلسطين ورابطة دول الكاريبي

شاركت دولة فلسطين ممثلة بالوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في اعمال مؤتمر التعاون الثاني لرابطة دول الكاريبي، المنعقد في جزيرة مارغاريتا في فنزويلا، وذلك لأول مرة بعد دخول فلسطين كعضو مراقب في العام 2016.

وتطرق مدير عام "الوكالة الفلسطينية" عماد الزهيري في كلمة فلسطين بالمؤتمر، إلى الأنشطة والبرامج التي نفذتها الوكالة في دول الكاريبي، وتلك الجاري العمل على تنفيذها مستقبلا بالشراكة الكاملة مع المؤسسات الحكومية الفلسطينية، وغير الحكومية، والقطاع الخاص.

كما قدم ملخصا للمهمات الانسانية والاغاثية التي قامت بها فلسطين في "الاكوادور"، وفي دومينيكا، عبر فريقها الفلسطيني للتدخل والاستجابة العاجلة، وعن استعداد هذا الفريق التدخل متى استدعت الحاجة لذلك.

وكذلك فقد عرض أهمية الخبرة الفلسطينية التخصصية في مجالات تنموية وحيوية مختلفة في داخل فلسطين، وفي دول الاغتراب، واستعداد الوكالة ان توائم امكانيات فلسطين المعرفية والتخصصية مع اولويات واحتياجات دول الكاريبي المعبر عنها في خططهم، وبرامجهم التنموية.

كما نقل امكانية التعاون في مجال تعزيز الشراكة للقطاع الخاص، ورجال الاعمال، من خلال تأسيس مجالس الأعمال المشتركة وتعزيز التعاون بين رجال الاعمال، ونظرائهم في رابطة دول الكاريبي.

واحاط الزهيري المؤتمر بأهمية الشراكات التي تجمع بين الوكالة الفلسطينية ونظيراتها في تركيا، والمغرب، وتونس، وتشيلي، وغيرها من وكالات التعاون الدولية، والفنية، ومع منظمات دولية واقليمية اخرى، والتي يمكن الاستفادة منها في تعزيز التعاون مع دول الكاريبي في المجالات التنموية المختلفة، والانخراط في برامج ثنائية، وثلاثية، تخدم الخطط الوطنية، والاقليمية والدولية، بما يحقق المصالح المشتركة.

وطالب المؤتمر بضرورة اعتراف الدول الاعضاء التي لم تعترف بدولة فلسطين، بعد ان تخطو خطوة الى الامام، وتسجل اعترافها بدولة فلسطين، خاصة ان دول الكاريبي عانت من الاحتلال الاجنبي، والاضطهاد، والتمييز، وهي تدرك تماما اهمية التمتع بحق تقرير المصير، والاستقلال الوطني.

ولاقت كلمة فلسطين في المؤتمر استحسان الحضور، وعبروا عن تقديرهم لما تقوم به فلسطين من برامج تضامنية تنموية، وانسانية مع دول مختلفة، بالرغم من محدودية امكانياتها، والاوضاع الصعبة التي تمر بها الامر الذي يعكس قيم شعبنا الفلسطيني الراسخة، ومبادئه الثابتة في التضامن تجاه الشعوب الأخرى.

ويشارك في المؤتمر الدول الاعضاء في المنظمة، والدول من الاعضاء المراقبين، وعدد كبير من وكالات التعاون الدولي، بحضور المسؤولين الحكوميين الفنزويليين والمسؤولين الحكوميين من دول في اميركا اللاتينية والكاريبي.

من الجدير بالذكر أن مؤتمر التعاون لرابطة دول الكاريبي سيتبعه الاجتماع الوزاري الاعتيادي الثالث والعشرين لرابطة دول الكاريبي، وسيمثل دولة فلسطين في هذا المؤتمر سفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية والكاريبي ليندا صبح.