حزب الله يرفع حالة الطوارئ الى القصوى خشية من ضربة اسرائيلية مسبقة

حزب الله واسرائيل

أعلن حزب الله اللبناني عن حالة الطوارئ القصوى في صفوف كوادره طوال اليومين الماضيين خشية من عدوان إسرائيلي على لبنان، حسبما ذكرت مصادر وصفت بـ"الوثيقة" في محور المقاومة لصحيفة "رأي اليوم".

وأرجعت المصادر حالة الاستنفار القصوى إلى وصول تقارير استخبارية تفيد بأن الجيش الإسرائيلي أجرى مناورات سرية موازية للمناورات الإسرائيلية الأمريكية المشتركة التي تجري حاليًا في الأراضي المحتلة، وفي البحر المتوسط.

وذكرت أن "القيادة العسكرية الأمريكية أعطت الضوء الأخضر لنظيرتها الإسرائيلية لتوجيه ضربات للحزب بلبنان، وأن ما يقلق إسرائيل ويحول دون إقدامها على أي ضربة نوعية خاطفة للحزب الله هو سوء التقدير، وسوء النتائج أيضًا".وأشارت المصادر إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أقنع الإدارة الأمريكية بإقدام جيشه على ضربة خاطفة لنقطة واحدة داخل الأراضي اللبنانية.

واستدركت: "لكن هناك احتمالات أن تؤدي مثل هذه الضربة إلى اشعال فتيل حرب موسعة في المنطقة، لأن رد حزب الله عليها سيكون عنيفًا وقويًا جدًا".وكان قائد الجيش اللبناني جوزيف عون أكد أمس جاهزية جيشه لردع أي اعتداء إسرائيلي والدفاع عن سيادة البلاد.

وأشار إلى أن المجلس الأعلى للدفاع اللبناني أكد أحقية البلاد في الدفاع عن أراضيها وحدودها البرية والبحرية وجهازية الجيش لتولي هذه المهمة ميدانيًا.وتبني "إسرائيل" منذ مطلع فبراير الماضي جدارًا على حدود لبنان وتزعم أنه خلف "الخط الأزرق" (الفاصل بينهما)، فيما تؤكد بيروت أنه يمر على أرضٍ لبنانية تقع في الجانب الإسرائيلي من الخط، الذي رسمته الأمم المتحدة، بعد انسحاب "تل أبيب" من جنوبي لبنان عام 2000.كما يتصاعد توتر بين لبنان و"إسرائيل" جراء ادعاء الأخيرة سيادتها على بلوك الغاز رقم 9 في البحر المتوسط، فيما يؤكد لبنان أن البلوك ملك له.