بلاكبيري ترفع قضية ضد فيسبوك وانستغرام وواتساب

بلاك بيري وفيسبوك

أعلنت مجموعة "بلاكبيري" لبرمجيات الاتصالات عن تقدمها بشكوى ضد "فيسبوك" المالكة لشركتي "إنستغرام" و"واتساب"، بانتهاك البراءات التي تملكها فيما يخص تطبيقات الدردشة الفورية وتشفير الرسائل والبلاغات.

وتسعى "بلاكبيري" إلى الحصول على أمر قضائي ضد شبكة التواصل الاجتماعي، فضلا عن تعويضات تطلبها لم تكشف عن حجمها بعد، ولكن شبكة التواصل الاجتماعي رفضت هذه الاتهامات بشدّة في تصريحات صحفية.

وقال بول غريول المدير المساعد في قسم الشؤون القضائية في مجموعة فيسبوك "تسعى بلاكبيري بعد توقفها عن الابتكار إلى استغلال ابتكارات الآخرين. ونحن لا نخشى خوض المعركة".

وقد أشارت المجموعة الكندية، إلى أن فيسبوك انتهكت ملكيتهم الفكرية. وأنهم بعد سنوات من النقاش، باتوا ملزمين تجاه حملة أسهم المجموعة باللجوء إلى القضاء، وقالت ساره ماكيني الناطقة باسم "بلاكبيري" في بيان للمجموعة "نكنّ احتراما كبيرا لفيسبوك والأهمية التي توليها لتطوير تطبيقات الدردشة الإلكترونية التي ابتكرت بلاكبيري البعض منها ". كما جاء في نفس البيان أن "بلاكبيري" تأمل إقامة شراكة مع "فيسبوك وإنستغرام وواتساب.

ويذكر أن "بلاكبيري" أصبحت تركّز، بصورة رئيسية، على مجال البرمجيات الأمنية وخدمات المساعدة المخصصة للشركات والإدارات، بعد تخليها عن تصنيع الهواتف.