في جنين الكشف عن انفلونزا الطيور ووزاره الزراعه تعلن مناطق جنين وطولكرم وقلقيله مناطق حجر صحي

موقع مدينه رام الله الاخباري :

قالت مصادر اسرائيلية إنه تم الكشف عن مرض انفلونزا الطيور في مزرعة للدجاج في منطقة جنين، أدى إلى نفوق نحو 4000 دجاجة.

وأضافت المصادر الإسرائيلية أن وزارة الزراعة الفلسطينية ستُبيد 5000 دجاجة أخرى في المزرعة الواقعة في قرية سرير.

\"imgid195250\"

وأشارت الناطقة بلسان “منسق عمليات حكومة إسرائيل” في الضفة الغربية، إلى أن اسرائيل ستنقل اليوم الثلاثاء 50 بدلة خاصة للمزارعين الفلسطينيين الذين سيقومون بإبادة الطيور.

ومن المتوقع أن يتم تسليم المزارعين أقراص “طميفلو” المعروفة بتأثيرها ضد الإصابة بانفلونزا الطيور.

وقررت الإدارة المدنية عدم ادخال الطيور الى مناطق السلطة الفلسطينية.

وزاره الزراعه تعلن عن مناطق جنين وطولكرم وقلقيله مناطق حجر صحي :

أعلن الدكتور عماد المكركر مسؤول وحدة البيطرة في وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، اعتبار محافظات جنين وطولكرم وقلقيلية شمال الضفة الغربية مناطق حجر بيطري بعد الكشف أمس عن وجود إصابة لقطيع حبش في سيريس بمحافظة جنين بإنفلونزا الطيور.

وأشار، في تصريحات صحفية إلى أن هذا الإجراء الوقائي يأتي لمنع انتقال المرض إلى محافظات أخرى، ولتتمكن طواقم البيطرة والزراعة من القيام بواجبها في السيطرة على المرض.

وناشد الدكتور المكركر التجار والمواطنين الالتزام بتعليمات وزارة الزراعة، وعدم تسويق الطيور إلا بعد إخضاعها للفحوصات اللازمة، كإجراء وقائي ضروري، والتبليغ عن أي حالات اشتباه بالإصابة بالمرض ليتم التعامل معها وفق الإجراءات المعمول بها.

\"1_1403790079_1451\"

في قلقيلية، قال مدير الزراعة في المحافظة المهندس أحمد فتحي عيد في حديث لشبكة قدس، إن المديرية عمدت إلى أخذ عينات من المزارع المشتبه فيها نفوق غير طبيعي بالدواجن والطيور والمزارع المجاورة لها ليتم فحصها والتأكد من حالتها وما إذا كانت خالية من هذا الفايروس ام لا، كما قررت المديرية حظر تنقل الدواجن خارج المحافظة، لحين خروج نتائج الفحوصات، لمنع انتقال هذا الفايروس إذا كان موجودا بالفعل.

وأوضح المهندس عيد أن هذه الإجراءات تأتي بسبب قرب هذه المناطق محافظات (جنين طولكرم وقلقيلية) من الحدود مع الداخل المحتل التي أعلن عن اكتشاف حالة في إحدى المزارع بمدينة الخضيرة مصابة بهذا الفايروس والقريبة من هذه المحافظات الثلاث.

وتوقع عيد أن يتم الإعلان عن نتائج فحص هذه العينات خلال الساعات الـ24 القادمة، مشيرا إلى عدم وجود أي حالة في المحافظة حتى اللحظة.

وفي طولكرم قال المهندس محمد فطاير مدير الزراعه في المحاافظة إن الوزارة اتخذت قرارا بمنع نقل أو إدخال الطيور الى المدينة، وإن المديرية تقوم بكافه الفحوصات البطيرية والطبية اللازمة.

وأكد أنه حتى اللحظه لم يتم تسجيل أية اصابة بمرض انفلونزا الطيور بالمحافظة، وأنه خلال ال24 ساعه القادمه سيتم التأكد بشكل نهائي من الموضوع.

[newsbox style=\"nb1\" display=\"category\" cat=\"1\" show_more=\"yes\" show_more_event=\"ajax\"]