الانتخابات العامة تبدأ اليوم في ايطاليا وسط توقعات بفوز اليمين

الانتخابات العامة في ايطاليا

بدأ التصويت في الانتخابات العامة في إيطاليا وسط التوقعات بفوز تحالف يمين الوسط الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني بأغلب المقاعد، لكن دون أن يتمكن من تحقيق الأغلبية.

ويختار الناخبون في العملية 630 نائباً و315 عضوا في مجلس الشيوخ. ونظرا لتعقيد النظام الانتخابي الجديد، الذي يمزج بين النسبي والأكثري، سيتعين الانتظار حتى وقت متأخر من الليل لمعرفة تشكيلة البرلمان المقبل.

ومنع نشر استطلاعات الرأي قبل أسبوعين من موعد الانتخابات، بينما وضعت الاستطلاعات الأخيرة تحالف اليمين واليمين المتطرف في المركز الأول مع 37% من نوايا التصويت (من بينها 17% لفورتسا إيطاليا، حزب برلوسكوني، و13% لرابطة الشمال).

وتأتي حركة "خمس نجوم" في المركز الثاني مع 28% من نوايا التصويت، يليها تحالف اليسار الوسطي مع نسبة 27% (من بينها 23% للحزب الديموقراطي الحاكم)، إضافة إلى حركة "أحرار ومتساوون" اليسارية مع 6 %.

وحتى اللحظة الأخيرة كان عدد كبير من الناخبين مترددين في اختيارهم لمن سيصوتون، بعد حملة انتخابية استمرت شهرين وهيمنت عليها مسائل الهجرة والأمن والانتعاش الاقتصادي.

ومن المتوقع تسجيل نسبة امتناع عن المشاركة غير مسبوقة.ويرجح مراقبون أن تسفر الانتخابات عن برلمان معلق، لأنه يصعب حصول أي حزب أو ائتلاف على نسبة 40% اللازمة لتشكيل حكومة.