عالم فيزياء فلسطيني يتوج بجائزة عالمية فريدة

البروفسور سليمان بركة

حصل عالم الفيزياء الفلكية الفلسطيني من قطاع غزة البرفسور سليمان بركة والمحاضر في جامعة الاقصى يوم الاحد، على جائزة رينتا بورلون العالمية الايطالية بنسختها الرابعة لعام 2018 من جامعة صوفيا الايطالية في مقاطعة توسكانا.

وأقيمت الجائزة عام 2005 تخليدا لروح العالمة الايطالية رناتا برلوني التي ولدت قرب روما في بلدة شيفتافيكيا عام 1930، وتعتبر شخصية مرموقة في مجال العلوم وهي إمرأة صاحبة مقام رفيع في الاخلاق واللقيم الروحية كان لها اهتمام كبير بالعلم والتي اعتبرته أداة هامة تسهم في وحدة الانسانية جمعاء من أجل الخير، وهي جائزة عالمية تعطى بالعلوم لمن قاموا بانجاز مهم في البحث العلمي والاكاديمي وتهدف الى تشجيع الحوار بين الحضارات وتلتزم بقيمة الربط بين الصرامة العلمية وكرامة الانسان وتوازن بين العلم والبعد الروحي للمنجز وصاحبة.

وحصل على هذه الجائزة حتى الان البرفسور أجو أمالدو عام 2006 والبرفسور بيرو بنفينوتي عام 2013 وهو نائب رئيس الوكالة الاوروبية لابحاث الفضاء، والبرفسور فابيولا جيانوتي عام 2015 وهي رئيس المرصد الفلكي في جنيف، والان منحت للبرفسور الفلسطيني سليمان بركة القادم من قطاع غزة والذي حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة "بيير وماري كوري" في باريس عام 2010، وأسس مركز علوم الفلك وعلوم الفضاء التابع لجامعة الأقصى في غزة ويشغل حاليا كرسي بحث في منظمة اليونسكو في علم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء، ويعمل البرفسور بركة مع وكالة ناسا الامريكية ووكالة الفضاء الاوروبية وعضو في الاتحاد الامريكي لعلم الفضاء وعضو الاوروربي والاتحاد الفلكي الدولي .

ومنحت اللجنة العلمية هذه الجائزة للبرفسور بركة بعد تقييم دقيق للمرشحين واعترافا بمنجزه العلمي والاكاديمي الذي يسلط الضوء ويهتم بالقيم الإنسانية والسلام ونشر المعرفة والحب والخير بين الشعوب، حيث علق على حصوله على الجائزة بقوله" أنا ممتن واشكر ادارة الجائزة والجامهة واللجنة العلمية وجمعية رناتا برلوني على منحي الجائزة وهي بالنسبة لي بمثابة دعم وتشجيع لاستمر في خدمة الانسانية وابناء شعبي الذي يعاني كل يوم بسبب الظلم والاحتلال، ومن أجل العمل لاحلال السلام بين الشعوب وللسماح للأجيال الشابة الانفتاح على الأمل رغم الصعوبات والعقبات التي يعيشونها".

وأضاف" أود شكر سفارة دولة فلسطين في إيطاليا خاصة لسعادة السفيرة د. مي الكيلة و د. عودة عمارنه الملحق الثقافي للسفارة، أهدي هذه الجائزة الهامة لفلسطين الارض والانسان والامل واهديها بشكل خاص للاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال ولروح والدي المرحوم الحاج محمد سلامة بركة والذي أعطاني لقب برفيسور أنا في الصف الثالث الابتدائي حيث لم اكن اعرف ماهو اللقب، وها انا بعد ٤٥ سنة اكرم بهذا اللقب على مسرح عالمي وفي مكان هام مثل إيطاليا".

وأقيم الحفل في قاعة المركز الدولي لوبيانو في مدينة إنشيسا فالدارنو، بحضور ممثلين عن العالم العلمي والاكاديمي المحلي والدولي وممثلي السلطات المدنية المحلية ومؤسسات المجتمع المدني وممثلي السلك الدبلماسي.

وحضر الحفل د.عودة عمارنه الملحق الثقافي لسفارة دولة فلسطين في إيطاليا ، وكان الحدث تحت رعاية الجامعة وحركة الفوكولاري العالمية وجمعية ريناتا بورلوني وبلدية إنشيزا فالدارنو فلورانس وبلدية شيفيتافيكيا محافظة روما .كما شكر د. عودة عمارنة الملحق الثقافي لسفارة دولة فلسطين في إيطاليا جامعة صوفيا ولجنة التحكيم والمؤسسات الراعية ومنظمي الاحتفالية على إختيار البرفسور الفلسطيني سليمان للفوز بالجائزة وبارك له هذا الفوز.

وقال" نحن سعداء بهذا التكريم الذي ناله البرفسور سليمان وهو تكريم أيضا لريناتا بورلون التي عملت الكثير من أجل المجتمع والانسانية، وهو تكريم وتضامن مع فلسطين وشعبها الذي يثبت كل يوم قدرته على الابداع والمساهمة في تقدم الانسانية ويؤكد على قوة حضور الثقافة والابداع في مسيرة الأمم من أجل عالم أفضل يعمه العدل والسلام والحب".كما شكر د . عمارنة بلدية لوبيانو على منح البرفسور سليمان المواطنة الفخرية.