الرئيس امام مجلس الأمن :لن نقبل بأي دولة على حدود مؤقتة

كلمة الرئيس في مجلس الامن الدولي

أكد الرئيس محمود عباس في خطاب خاص أمام مجلس الأمن أن "الأمم المتحدة أخفقت في تنفيذ كل قراراتها حول حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني حتى يومنا هذا"، مضيفا أن "إسرائيل حولت النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الى احتلال استعماري دائم، وأغلقت الأبواب أمام إيجاد أي حل".

واستعرض الرئيس  عباس الجهود الفلسطينية منذ سنوات من أجل التوصل الى السلام مع إسرائيل، متهما الطرف الإسرائيلي بالتهرب من المفاوضات. وقال عباس "واصلنا جهودنا للتوصل الى السلام وعقدنا محادثات مختلفة، مع عدد من قيادات العالم بينها الأمريكية والروسية وإسرائيل تتهرب باستمرار، فكيف نتهم نحن برفض التفاوض؟".

وطالب الرئيس عباس في كلمته أمام مجلس الأمن إيجاد آلية دولية متعددة الأطراف لحل القضية الفلسطينية تنبثق عن مؤتمر دولي. وحذر عباس في هذا السياق الى أن المجلس المركزي الفلسطيني قرر إعادة النظر بالعلاقة مع إسرائيل، مضيفا "أصبحنا سلطة بدون سلطة، وعلى إسرائيل أن تتحمل إسرائيل دورها كقوة احتلال".

ودعا الرئيسعباس الى عقد مؤتمر دولي للسلام أواسط عام 2018 لبحث عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط على أن يستند المؤتمر على الشرعية الدولية وتشمل طرفي النزاع الإسرائيلي والفلسطيني، واعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطين عضوا كاملا في الهيئات الأممية.

كما وطالب الرئيس عباس بإجراء اجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين وفق جدول زمني، وتطبيق القرارات التي تتخذ في هذه المفاوضات وفق جدول زمني مع وقف كل الإجراءات أحادية الجانب ويشمل وقف السفارة الأمريكية الى القدس.