اردوغان يزور الأردن الاثنين المقبل

اردوغان في الاردن

رام الله الإخباري

علن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، الخميس، أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيجري في 21 آب/أغسطس الجاري، زيارة رسمية إلى المملكة الاردنية الهاشمية استجابة لدعوة ملكها عبد الله الثاني.

وجاءت تصريحات قالن هذه في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة. وأوضح قالن أنّ أردوغان سيبحث مع نظيره الأردني خلال الزيارة التي ستستغرق يوماً واحداً، العلاقات الثنائية بين البلدين، وعدداً من المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف قالن أنّ الأزمتين السورية والعراقية، وآخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، ستكون ضمن أجندة أردوغان في الأردن.

وأفاد قالن أنّ تركيا والأردن تربطهما علاقات سياسية وتجارية جيدة، لافتاً إلى أهمية عمّان في المنطقة. وحول زيارة رئيس الأركان الإيراني محمد باقري إلى العاصمة التركية، قال قالن إنّ أنقرة تولي اهتماماً كبيرا لهذه الزيارة.ولفت قالن أن باقري تباحث مع المسؤولين الأتراك التعاون العسكري بين البلدين، وسبل تنسيق الجهود فيما يخص مكافحة المنظمات الإرهابية وعلى رأسها منظمة بي كا كا وداعش.

كما ذكر قالن أن من بين المواضيع التي تناولها باقري مع المسؤولين الأتراك، الأزمتين السورية والعراقية، ومحادثات أستانة الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من 6 سنوات.

وبخصوص مكافحة الإرهاب، أكّد متحدث الرئاسة التركية، أنّ أنقرة ستواصل مكافحة كافة التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة حدودها ومواطنيها”وتابع قالن قائلا "لا تستطيع دولة بمفردها مكافحة التنظيمات الإرهابية، فهذه المنظمات باتت منتشرة في العالم، وعلى الجميع التكاتف من أجل القضاء عليها".

الاناضول