ملك الأردن: يجب حماية المنظمات الإنسانية في غزة

شدد ملك الأردن عبد الله الثاني على ضرورة حماية العاملين بالمنظمات الإنسانية بقطاع غزة، وتمكينهم من إيصال المساعدات الحيوية.

جاء ذلك في منشور على منصة "اكس" الثلاثاء، غداة مقتل 7 من أفراد منظمة "المطبخ المركزي العالمي" بقصف إسرائيلي مساء الإثنين.

وقدّم عاهل الأردن تعازيه الحارّة للمنظمة ومؤسسها الإسباني خوسيه أندريس "بمقتل أعضاء من فريقها خلال إيصالهم مساعدات غذائية عاجلة لأهل غزة".

وأعرب عن تقدير تضحيات وإنسانية العاملين الإغاثيين، مشددا على ضرورة "حماية المنظمات الإنسانية في غزة وتمكينها من إيصال المساعدات الحيوية للأشقاء في القطاع".

والثلاثاء، أعلنت منظمة "المطبخ المركزي العالمي" تعليق عملياتها لنقل المساعدات الإنسانية في غزة، معربة عن شعورها "بالصدمة لتأكيد مقتل 7 من أعضاء فريقها في غارة للجيش الإسرائيلي على غزة".

وأوضحت المنظمة أنه "رغم التنسيق مع الجيش الإسرائيلي فقد تعرضت القافلة للقصف أثناء مغادرتها مستودع دير البلح".

وقالت إن قتلاها السبعة بالقصف الإسرائيلي بغزة "هم من أستراليا وبولندا وبريطانيا وجنسيات مزدوجة أمريكية وكندية وفلسطينية".

من جانبه، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له، الثلاثاء، أنه فتح تحقيقا "معمقا في الحادث من خلال أعلى الرتب في الجيش لفهم جميع ملابساته".

ومنذ مساء الاثنين، تتوالى الإدانات العربية والدولية لاستهداف عاملي إغاثة دوليين أثناء محاولتهم التخفيف من آثار حرب التجويع التي تمارسها إسرائيل على غزة إلى جانب التدمير الكارثي الذي ألحقته بالقطاع على مدار نحو 7 أشهر.

وكانت المنظمة قد نظمت بالتعاون مع جمعية "أوبن آرمز" الإسبانية، شحنات من المساعدات الإنسانية إلى غزة تم إرسالها عبر سفينتين أبحرتا من قبرص في 12 و30 مارس/آذار الماضي.