جامعة الدول العربية: علينا مواجهة التغلغل الاسرائيلي في افريقيا

جامعة الدول العربية: يجب مواجهة التغلغل الاسرائيلي في افريقيا

قال سفير دولة فلسطين ومندوبها لدى الجامعة العربية السفير جمال الشوبكي، أن مندوبي الدول العربية ناقشوا اليوم الاثنين، أفكارا تمثل خطة تحرك عربية لمواجهة التغلغل الاسرائيلي في القارة الافريقية.

وأضاف الشوبكي في تصريحات له عقب ترؤسه وفد فلسطين في أعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين والذي عقد لمناقشة سبل التصدي لمواجهة التغلغل الإسرائيلي في القارة الافريقية، بناء على طلب من دولة فلسطين، أن الاجتماع ناقش أفكارا تمثل خطة تحرك عربية لمواجهة هذا التغلغل.

وقال إن من بين هذه الافكار تشكيل لجنة مفتوحة العضوية من الأمين العام للجامعة، والدول المعنية لمتابعة تنفيذ التحرك العربي وتفعيل القرارات الخاصة بمواجهة التغلغل الإسرائيلي في قارة أفريقيا.

وأضاف الشوبكي، إنه لا بد من دعوة الدول الأعضاء إلى إدخال بند دعم القضية الفلسطينية وصيانة مكانتها التاريخية في افريقيا ضمن خطط وبرامج أي تعاون اقتصادي، وتنموي، وثقافي، عربي إفريقي.

وأردف: ومن ضمن المقترحات التي ناقشها المندوبون اليوم قيام وفد من وزراء الخارجية العرب مكون من "رئاسة القمة، ورئاسة المجلس الوزاري، ودولة فلسطين، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة، ومن يرغب من وزراء الخارجية العرب) بجولة في الدول الافريقية المحورية والمؤثرة وذلك بهدف تعزيز التعاون العربي الافريقي في مختلف المجالات وخاصة بشأن قضية فلسطين وإفشال المحاولات الاسرائيلية الهادفة إلى الالتفاف على الدعم الافريقي التاريخي للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة غير القابلة للتصرف.

وقال: لا بد من تعزيز التنسيق والتعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي للتصدي لترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن عامي 2019-2020 وتسريع وتيرة تنفيذ الخطة التي اعدتها الامانة العامة في هذا الشأن. 

وأضاف الشوبكي: لقد جرى تكليف مجالس السفراء العرب وبعثات الجامعة العربية في الدول الأفريقية لمتابعة التغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية على حساب القضية الفلسطينية والتحرك في العواصم الافريقية لصيانة مكانة القضية الفلسطينية ورفع تقارير وتقييمات دورية بهذا الشأن إلى مجلس الجامعة العربية.