ألمانيا لم تتخذ بعد قرارا بالانتقال من قاعدة إنجرليك

ألمانيا لم تتخذ بعد قرارا بالانتقال من قاعدة إنجرليك

قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين اليوم السبت إن بلادها لم تتخذ قرارا سياسيا بعد بشأن نقل القوات الألمانية من قاعدة إنجرليك في تركيا إلى الأردن.

وأضافت على هامش مشاركتها في المنتدى الاقتصادي الدولي بالأردن إن "هذا أمر مهم ولا تزال هناك محادثات مستمرة مع تركيا، لكن في حال توجب علينا تحريك قواتنا سنكون مستعدين لهذا رغم أن ذلك سيخلق فجوة زمنية لمشاركة طائراتنا من طراز "تورنيدو" في المهمات وربما لبضعة أسابيع".وتابعت الوزيرة بالقول "لقد زرت هنا في الأردن القاعدة الجوية في الأزرق أمس وأثارت إعجابي، فهناك الكثير من الإمكانات في هذه القاعدة الجوية".

زيارات برلمانية
وقالت إنه "بالنسبة للبرلمانيين الألمان فإنه من المهم جدا أن يكونوا قادرين على الوصول إلى قواتنا وزيارتهم"، مضيفة أنه في قاعدة إنجرليك "يبدو حتى الآن أنه من الصعب على البرلمانيين الألمان زيارة القوات في هذه القاعدة".

ووصفت وزارة الخارجية الألمانية منع تركيا النواب من زيارة قاعدة إنجرليك التي تستخدم في عملياتالتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "بغير المقبول".وتنشر ألمانيا نحو 250 عسكريا في القاعدة، حيث تنطلق طائراتها من طراز "تورنيدو" في مهمات استطلاع فوق سوريا، أو لتقديم الإمداد لطائرات الدول المشاركة في التحالف ضد تنظيم الدولة.

وكانت برلين  نددت بشدة الاثنين الماضي بمنع أنقرة نوابا ألمانا من زيارة قاعدة تابعة لحلف شمال الأطلسي في تركيا، وحذرت من أنها قد تسحب قواتها لنشرها في مكان آخر.