غزة: التعليم تصدر تعميمًا خاصًا لطلاب الدراسات العليا

thumb (2)

أكد الوكيل المساعد بوزارة التربية والتعليم أيمن اليازوري أن كل من التحق بالدراسات العليا في الجامعات خارج الوطن قبل تاريخ 1/3/2017 لا يوجد إشكالية في التعامل معه، وسيتم توثيق شهادته حسب الأصول المتعارف عليها في الوزارة.

وأوضح اليازوري خلال مؤتمر صحفي عقد في وزارة الإعلام الثلاثاء، حول قضايا التعليم العالي أن وزارته كانت دعت مسبقًا كافة الطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات غير الفلسطينية إلى الاستعلام عن البرامج المجازة من التعليم العالي، حول اعتماد تلك الجامعات من قبل التعليم العالي الفلسطيني.

وأشار إلى أن وزارة التعليم في قطاع غزة لديها بيانات بإمكانها تزويد أي طالب للاستيضاح أو الاستعلام بأسماء البرامج المجازة والمعترف بها في الجامعات الفلسطينية.

وحول ارتفاع معدلات البطالة بين الخريجين، قال اليازوري إن ذلك ناتج من تبعات الحصار، وعدم توفر الموارد المالية، بالإضافة لعدم فتح باب التوظيف لخريجي قطاع غزة من قبل حكومة الوفاق.

وبين أن الجامعات الفلسطينية تمر بأزمة مالية، لعدم مقدرة العديد من الطلاب على دفع الرسوم الجامعية، وأيضًا توقف الجامعات عن تقديم المنح الخاصة بالطلاب.

ودعا مراكز إنتاج الأبحاث والمراكز العلمية المحكمة في غزة إلى اعتماد النظام الصادر عن التربية والتعليم العالي، والذي بدوره يحدد مواصفات الأبحاث القابلة للنشر.

وحذر اليازوري بعض المكتبات ومراكز التدريب التي تقوم باستنساخ البحوث عبر الإنترنت وتغير مقدمتها ومذيلتها وتقوم ببيعها لبعض الباحثين، مما ينعكس بالسلب على  أداء الطالب.

وأوضح أن العديد من المشرفين على البحوث يرفضوا تلك الأبحاث وعدم مناقشتها، ومحاسبة الطلاب القائمين عليها، داعيًا المدربين وأساتذة الجامعات إلى تدريب الطلاب على صناعة الاستبيانات وصياغة المهارات مع التأكيد على العمل بقانون الملكية الفكرية.