مردخاي لاهالي يعبد : انتهى زمن المفاحم ولن نسمح بعودتها

مردخاي ومفاحم يعبد

الجنرال يوآف مردخاي منسق  أعمال حكومة الاحتلال الإسرائيلي  وتحت حراسة وحدة من كتبية المظلين  التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي قام فجر الثلاثاء بزيارة لقرية يعبد برفقة رئيس الإدارة المدنية الإسرائيلية وبالتحديد لمنطقة المفاحم التي تمت مصادرة معداتها من قبل الاحتلال بحجة تلويث البيئة.

منسق المناطق قال إنه لجانب عملية منع المفاحم بالشكل الذي كانت فيه سنطرح حلول تكنولوجية وبيئية إسرائيلية ودولية تكون مقبولة من قبل جميع الأطراف.

الفلسطينيون قالوا أثناء اللقاء إنهم يتخوفون من أن تمس عملية منع المفاحم بمصدر رزق عائلاتهم، وحسب الفلسطينيين قالت القناة السابعة الإسرائيلية يبلغ عدد العاملين بشكل مباشر في المفاحم  حوالي 2500 شخص، بالإضافة ل 1000 شخص يعملون بشكل غير مباشر، وعن حجم القيمة الاقتصادية للعمل في المفاحم في مناطق يعبد وزبده يصل لحوالي 200 ألف شيكل لكل صاحب مفحمة.

رئيس الإدارة المدنية الإسرائيلية قال:

“النموذج الذي نتحدث عنه  أفضل وأكثر جدوى من الناحية الاقتصادية، نحدد جداول زمنية، ونعمل على إدخال مفاحم صديقه للبيئة، ونقوم بعملية تأهيل للعاملين في هذا  النوع الجديد من المفاحم”.أصحاب المفاحم أعربوا عن استعدادهم للبحث عن حلول بديلة وكسب المعرفة اللازمة من أجل البحث عن حلول بديلة.