الأكراد يطبعون جوزات سفر إزالة الصورة من الطباعة

الأكراد يطبعون جوزات سفر "دولتهم" والعرب يرفضون انفصال الإقليم عن العراق

أصدر المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية الأربعاء، قرارا بالإجماع يؤكد رفضه لاستفتاء إقليم كردستان في شمال العراق، المزمع اجراؤه في 25 أيلول/سبتمبر الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد جمال، في بيان إن المجلس الوزاري أصدر بالإجماع قراراً برفض إجراء هذا الاستفتاء؛ "لعدم قانونيته وتعارضه مع الدستور العراقي الذي يجب احترامه والتمسك به".

وأشار إلى أن "قرار المجلس الوزاري يدعم وحدة العراق لما تمثله من عامل رئيسي لأمن واستقرار المنطقة، وأن تهديد هذه الوحدة يمثل خطراً على أمن المنطقة وقدرة دولها وشعوبها على مواجهة الإرهاب".

والثلاثاء، صوّت البرلمان العراقي بالأغلبية على رفض استفتاء الإقليم الكردي شمالي العراق، وألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

كما ترفض الجارة تركيا إجراء هذا الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

وحذر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، الثلاثاء، إقليم كردستان من تكريس الخلافات بين الأحزاب والفصائل الكردية، وتصاعد التوترات بالإقليم، في حال المضي بالاستفتاء.

وبالتزامن مع الرفض العراقي والعربي والإقليمي لإقامة الدولة الكردية شمال العراق، الا أن سلطات إقليم كردستان تستمر بتجهيزها للاستفتاء والدولة المستقبلية، وذكرت مصادر عراقية عديدة ان سلطات إقليم كردستان طبعت جواز سفر للدولة الكردية، كما قامت بطبع الأوراق المالية وتم توكيل الامر الى شركة بريطانية.

وبحسب هذه المصادر فإن إقليم كردستان سيقوم فور تصديق الاستفتاء بتحديد مدة زمنية لتبديل الدينار العراقي الى العملة الكردية الجديدة. والصور التي وضعت على العملة الكردية هي قلعة أربيل، صورة مصطفى البارزاني و حلبجة و الشيخ محمود. قيمة العملة الكردية ستكون 1000 دينار عراقي.

وفي وقت سابق أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن دعم إسرائيل لإقامة دولة كردية مستقلة.