الاستخبارات الامريكية مقتنعة بدور ولي العهد السعودي في”مقتل” خاشقجي

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولي أجهزة الاستخبارات الأمريكية باتت مقتنعة بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان له دور في “مقتل” الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية، “بأن الأمير محمد بن سلمان قد يكون له صلة بمسألة جمال خاشقجي”.

وأشارت الصحيفة أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية والأوروبية لم تجمع بعد، أدلة دامغة بخصوص أصدار ولي العهد أوامر “بقتل” خاشقجي أو اختطافه ونقله إلى السعودية، إلا أنه “بمرور الوقت باتت الأدلة من الدرجة الثانية تزداد “.

وأكدت الصحيفة أنه لو تم الأخذ بنظر الاعتبار وجود سلطة كاملة للأمير محمد بن سلمان على أجهزة الأمن السعودية، فأنه تجعل من المستبعد تنفيذ مثل هذه العملية دون علمه .

ولفتت الصحيفة إلى أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تستعد لتقديم تقرير تقيمي إلى الرئيس دونالد ترامب، عن الأمير محمد بن سلمان، وفقاً للصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم، وصفهم لزيارة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى السعودية “بهدف إيجاد حل دبلوماسي” بخصوص حادثة إختفاء جمال خاشقجي، بـ”الكارثة”.

من جهة أخرى تحدث مسؤول أمريكي مطلع عن فحوى اللقاء الذي أجراه بومبيو مع الأمير محمد بن سلمان، قائلا إن الأخير رفض كافة المزاعم حول مسألة أختفاء خاشقجي، وذلك في معرض رده على طلب بومبيو إيضاحات بخصوص الحادث، بحسب ماذكرته الصحيفة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *