بعد اقل من نصف ساعة …فلسطين على موعد فلكي مثير

ينتظر عشاق وراصدوا الشهب سنوياً الفترة ما بين 11 حتى 13 آب من كل عام لرصد ومشاهدة شهب البرشاويات الجميلة والممتعة

والتي تظهر كأسهم نارية لامعة ، وقد يصل عددها هذا العام إلى 100 شهاب في الساعة وقت الذروة في المناطق البعيدة عن التلوث الضوئي بحسب الراصد الفلكي “داود الطروة ”

واضاف كل من يرغب برصد هذه الشهب عليه جلب كوب من القهوة برفقة الأصدقاء والأحبة والعائلة ، وربما موسيقى هادئة، والانتظار 15-20 دقيقة قبل البدء برصد الشهب حتى تعتاد عينك على ظلمة السماء ثم البدء بالنظر إلى الجزء الشمالي الشرقي من السماء جهة كوكبة برشاوس حيث ستنطلق الشهب في معظمها من هذا الاتجاه، ويفضل بدء رصد هذه الشهب بعد الساعة 11 ليلاً.

هذا العام نحن محظوظون جداً لان القمر سيكون قريباً من الولادة وهلال جديد وقت ذروة الشهب وبالتالي سيترك السماء مبكراُ ولن يعيق عملية الرصد، وهو ما سيزيد الحدث الفلكي هذا العام جمالاً مضاعفاً في كافة المناطق، وخاصة المناطق البعيدة عن التلوث الضوئي.

الشهب ليست بالشيء الكبير بل هي عبارة عن ذرات غبارية صغيرة جداً لا يوجد لها أي تأثير على الانسان والكرة الارضية بل هي من أجمل الظواهر الفلكي على الاطلاق.

ماذا يعني مصطلح «زخة شهابية – Meteor Shower»؟

هو هطول للشهب بمعدلات مختلفة قد تصل لـ 120 شهابًا في الساعة الواحدة، وربما أكثر، قد يحدث طوال العام أن ترى شهبًا في السماء، لكن في مواعيد ذروة الزخات الشهابية سوف ترى عددًا أكبر بكثير.

لماذا تحدث تلك الظاهرة؟

تحدث حينما تمر الأرض في بقايا مذنب ما، في أثناء دورتها حول الشمس، البقايا في هذه الزخة هي لمذنب سوفت تتل، تدخل تلك البقايا للغلاف الجوي بسرعات عالية تصل لـ 70 كيلومترًا في الثانية، فتحترق حينما تحتك بالغلاف الجوي، وتظهر كشهب.

ماذا تعني كلمة «برشاويات»؟

نسبة إلى كوكبة برشاوس التي تنطلق الشهب منها، المقاتل العظيم الذي أنقذ أندروميدا من الوحش القاتل قيطس كما تقول الأسطورة .

ما هو أفضل مكان لرصدها؟
القاعدة بسيطة: كلما ابتعدنا عن التلوث الضوئي، كلما شاهدنا شهبًا أكثر .

هل أحتاج أدوات للرصد؟
العين المجردة فقط، وشيء ما للاستلقاء عليه أرضًا ورفع رأسك للسماء، بعض العصير إن أمكن، ورفقة طيبة، السماء كبيرة 😀 .

أين أنظر؟
الشهب سوف تكون من جميع الاتجاهات في السماء لكن إذا وجدت ذلك صعبًا فقط يمكن أن توجه نظرك ناحية الشمال الشرقي لكن حاول أن تنظر للسماء أولاً لمدة 20 دقيقة حتى يتكيف نظرك مع المشهد .

ما هو أفضل موعد لرؤيتها؟
كلما اقتربنا من الصباح كلما كان أفضل، بداية من 2 فجرًا وحتى شروق شمس 13 أغسطس سوف تكون فرصة جيدة جدًا لرصد عدد كبير من الشهب .

هل من الممكن فعلًا أن أشاهد 120 شهابًا في الساعة؟

ممكن جدًا، قد تصل الزخة في ذروتها لـ 160 شهابًا في الساعة، لكن في منطقة نائية، تعتبر القرى هنا مرصدًا ممتازًا، أما المدن فهي مرصد فقير للغاية، كلما ارتفعت درجة التلوث الضوئي كلما أصبح من الصعب رؤية عدد شهب كبير، لكن في العموم يمكنك التقاط ما يقترب من 30 شهابًا في فجر تلك الليلة.

هل هو حدث نادر كما تقول الأخبار؟

لا، يتكرر كل سنة في نفس الموعد، لكن أحد مزايا أغسطس 2018 هي أن القمر سوف يغرب مبكرًا مما يترك لنا سماءً أكثر صفاءً.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *