سابقة تاريخية.. Huawei تتفوق على iPhone

تراجع  ترتيب شركة تصنيع أجهزة iPhone إلى المرتبة الثالثة بعد أن وصلت الشركة الصينية Huawei إلى المركز الثاني بين Samsung وApple لأول مرة منذ سبع سنوات.

و تفوقت شركة Huawei على شركة Apple لتصبح ثاني أكبر شركة للهواتف الذكية في العالم بعد شركة Samsung في الربع الثاني من هذا العام.

وقال العديد من المحللين في السوق إن صعود Huawei تزامن مع تراجع التباطؤ في الصين، أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، ونمو حصتها في السوق الأوروبية.

وأشار بين ستانتون، محلل كاناليس: «أهمية تجاوز Huawei لـ Apple هذا الربع لا يمكن تجاهلها. هذه هي المرة الأولى منذ سبع سنوات التي لم تحتل فيها سامسونغ وApple المركزين الأولين».

ومن جهة أخرى بِيع ما يقارب من 351 مليون هاتف ذكي على مستوى العالم في الربع الثاني، بانخفاض بنسبة 2٪ على أساس سنوي بسبب تشبع السوق، وزيادة الأسعار، ومعدلات الاستبدال الأطول، وانخفاض دعم شبكات الهواتف الجوالة ونقص الإبداع في الميزات والتصميم.

وكانت سامسونغ الأكثر تضرراً من بين الشركات الكبرى الثلاث جراء التباطؤ، حيث انخفضت مبيعاتها من الهواتف الذكية بنسبة 20٪ من السوق. وصعدت Huawei إلى المركز الثاني بما يعادل 15٪ من السوق. أما Apple قد باعت ما يعادل 12٪ من السوق.