بوتين حول من سيستخدم الأسلحة النووية ضد روسيا… نحن سنذهب إلى الجنة وهم سيهلكون قبل أن يتوبوا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أولئك، الذين سيستخدمون الأسلحة النووية ضد روسيا، إنه في حال حدوث مثل هذه الأحداث “سنذهب إلى الجنة كشهداء، وسوف يهلكون ببساطة”.

وأشار بوتين إلى أن مفهوم روسيا بشأن استخدام الأسلحة النووية لا يتضمن ضربة وقائية، ومثل هذه الأسلحة يمكن أن تستخدم فقط في حال الرد.

وأضاف بوتين خلال مؤتمر “فالداي” “المعتدي يجب أن يعلم أن القصاص أمر لا مفر منه. ونحن ضحايا العدوان، وسنذهب كالشهداء إلى الجنة، أما هم فسيهلكون لأنهم لن يملكوا الوقت للتوبة”.

ويرى بوتين أن استخدام الأسلحة النووية كارثة عالمية، مؤكدا أن روسيا لن تكون البادئ.

وصرح بوتين “بالطبع، هذه كارثة عالمية، لكنني أكرر، نحن لن نكون المبادرين في هذه الكارثة، لأننا لا نملك الضربة الاستباقية. نعم، في هذه الحالة، نحن نتوقع استخدام الأسلحة النووية ضدنا، لكننا لا نفعل شيئا”.

تعليق مثير من بوتين حول خاشقجي والسعودية

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تتحمل جزءا من المسؤولية عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، أوائل الشهر الجاري، لكونه مقيما على أراض أميركية.

وتطرق الرئيس الروسي، متحدثا في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود، إلى الحرب في سورية والوضع هناك حاليا، وأشار إلى أن “إقناع إيران بالإنسحاب من سورية ليست قضية روسيا، وعلى دمشق وطهران الاتفاق حول ذلك”.

وتابع بوتين أن مسلحين من تنظيم “الدولة الإسلامية” يحتجزون نحو 700 رهينة في جزء من سورية خاضع لسيطرة قوات تدعمها واشنطن وأصدروا إنذارا يتوعدون فيه بإعدام عشر رهائن كل يوم.

وأضاف بوتين أن بين الرهائن عددا من الأميركيين والأوروبيين، وأن التنظيم يوسع نطاق سيطرته في منطقة خاضعة لسيطرة قوات أميركية وقوات تدعمها الولايات المتحدة.

وبحسب بوتين، فإن موسكو تدخلت عسكريا في سوريا “بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات”. وقال إنه “باعتقادي أننا حققنا جميع الأهداف التي طرحت صوب أعيننا أثناء بدئنا العملية في الجمهورية العربية السورية”، معتبرا أن روسيا في تلك الفترة كانت تهدف إلى منع “التفتت النهائي لأراضي سورية، على غرار الصومال، وتدهور مؤسسات الدولة في البلاد، وكذلك تسلل جزء كبير من المسلحين إلى أراضي روسيا الاتحادية والدول المجاورة لنا التي لا توجد بيننا حواجز جمركية بل هناك في الواقع نظام الدخول والخروج بلا تأشيرات”.

ومضى قائلا إن هذا الوضع كان يمثل خطرا كبيرا على بلاده التي “نجحت في إزالة هذا الخطر إلى حد كبير”.

واعتبر بوتين أن “الجهود الروسية حافظت على مؤسسات الدولة السورية، مما أثمر في إعادة الوضع إلى استقراره في المنطقة. لقد حررنا، خلال هذه الحقبة، حوالي 95% من الأراضي السورية”. أما المرحلة التالية فقال بوتين إنه “يجب تكريسها لتسوية الأزمة في سوريا بطرق سياسية على ساحة الأمم المتحدة”.

وفي تطرقه إلى الوضع في محافظة إدلب السورية، ذكر بوتين أن الاتفاقات بين موسكو وأنقرة حول إقامة منطقة منزوعة السلاح هناك لم يتم تنفيذها بعد من قبل الجانب التركي، لكنه أعرب عن شكره لأنقرة على جهودها في هذا الاتجاه. وأشار بوتين إلى أن الوضع في إدلب شديد التعقيد، لكنه أكد أن العمل جار على إقامة المنطقة المنزوعة السلاح بعمق 15-20 كيلومترا.

حكم رادع بحق حارق المسجد في تكساس

قضت محكمة أمريكية، الأربعاء، بسجن شاب لمدة 24 عاما، أدين بحرق مسجد جنوبي ولاية تكساس (جنوب)، في 2017، وفق إعلام محلي.

وذكر موقع قناة “الحرة” الأمريكية، أن الحكم على “مارك فنسنت بيريز”، صدر الأربعاء، خلال جلسة محاكمة في مدينة فيكتوريا، بتكساس.

وفي يوليو/ تموز الماضي، أدانت هيئة محلفين بيريز (26 عاما) بتهم الحرق وارتكاب جرائم كراهية.وفي محاكمته، قال ممثلو الادعاء إن “الكراهية العنيفة” للمسلمين قادت بيريز، لإشعال النار في مركز إسلامي في فيكتوريا، ما أدى إلى تدمير المبنى، بحسب الموقع ذاته.

وقالت سلطات الولاية، إن بيريز، كان يهدف إلى ترهيب المسلمين على طول ساحل خليج تكساس الأوسط، والتسبب في أضرار وتخريب.

وأواخر 2017، اعتبر مجلس العلاقات الأمريكية – الإسلامية (كير) مستوى ظاهرة “الإسلاموفوبيا” بالولايات المتحدة، الأسوأ في عهد الرئيس دونالد ترامب، منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

ترامب: السعودية زبون كبير للسلاح الأميركي ولا أحاول توفير غطاء لها

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، إنه لا يحاول توفير غطاء للسعودية بخصوص اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، وذلك بعد يوم من تحذيره من افتراض أن القادة السعوديين مدانون في القضية إلى أن تثبت براءتهم.

وقال ترامب، متحدثا للصحفيين في البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة طلبت من تركيا تسجيلات صوتية ومصورة ربما تكون لديها فيما يتصل باختفاء خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه لا يريد الابتعاد عن السعودية رغم المخاوف المتعلقة باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وعبر مجددا عن أمله في ألا يكون أفراد من العائلة الحاكمة في السعودية ضالعين في اختفائه.

وفي مقابلة مع قناة فوكس بيزنس نتورك رد ترامب على بعض الانتقادات من المشرعين الأميركيين من الحزبين الجمهوري، الذي ينتمي له، والديمقراطي والذين طالبوا بإجراء قوي بعد اختفاء خاشقجي في وقت سابق هذا الشهر بعد دخوله القنصلية السعودية في تركيا التي زعمت أنه قتل.

وقال ترامب “نأمل في حل الأمر. أن نكتشف ما حدث. سنعرف الحقيقة”. وأضاف “آمل أن الملك وولي العهد لم يكونوا على علم بشأنه. هذا عامل كبير بالنسبة لي”.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستبتعد عن حليفتها في منطقة الخليج قال ترامب “لا أريد ذلك، فالسعودية حليف هام وزبون كبير للسلاح الأميركي”.

وتصاعدت الضغوط على السعودية لتقديم إجابات بخصوص خاشقجي في الوقت الذي عقد فيه وزير الخارجية مايك بومبيو اجتماعات في الرياض وأنقرة بشأن القضية.

النيران تشتعل في طائرة ميلانيا ترامب اثناء تحليقها

اضطرت طائرة ميلانيا ترامب، زوجة الرئيس الأمريكي، اليوم الأربعاء، للعودة إلى قاعدة أندروز المشتركة بعد حدوث “عطل ميكانيكي” أدى إلى تصاعد الدخان من كابينة الطائرة.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أنه بعد حوالي 10 دقائق من إقلاع الطائرة، تمكن الصحفيون من رؤية الدخان وتصاعدت رائحة شيء يحترق. وهبطت الطائرة بأمان.

​واضطر الصحفيون لاستخدام مناشف مبللة لتغطية وجوههم، إذا أصبحت الرائحة قوية. ولم يقدم البيت الأبيض على الفور تفسيرا رسميا لما حدث.

كندا تبدأ رسميا ببيع الماريغوانا لأغراض الترفيه

باتت كندا، الأربعاء، أوّل دولة من مجموعة الدول العشرين تشرّع استهلاك القنب الهندي (الماريغوانا) لأغراض الترفيه، في خطوة تثير حماسة المستهلكين والأسواق المالية في البلد على حدّ سواء.

ومنذ منتصف الليل بالتوقيت المحلي (2:30 بتوقيت غرينيتش)، تحدّى عشرات الأشخاص البرد في مدينة سانت جونز (الشرق) لساعات لشراء أول غرامات من القنب الهندي

“الشرعي” في متجر تابع لسلسلة “تويد”، فُتح خصيصا للاحتفاء بهذا الحدث التاريخي في البلد.

فمع دخول هذا القرار حيّز التنفيذ في السابع عشر من أكتوبر 2018، يكون الليبرالي جاستن ترودو قد حقّق أحد أبرز وعود حملته الانتخابية بعد ثلاث سنوات على انتخابه رئيسا للحكومة

ومن ثمّ باتت كندا ثاني بلد في العالم يسمح باستهلاك الماريغوانا لأغراض الترفيه، بعد أوروغواي سنة 2013.

وتركت الحكومة لكلّ مقاطعة حرّية اختيار سبل تنظيم هذه السوق المربحة جدّا التي يقدّر حجمها بحوالي 6 مليارات دولار كندي في السنة (4 مليارات دولار أميركي).

ولا شك أن هذا القرار سينعكس على نتائج الانتخابات التشريعية السنة المقبلة التي لا تزال غير واضحة المعالم

وسيتابع تطبيقه عن كثب حلفاء أوتاوا الذين أجاز بعضهم استهلاك القنب الهندي، ولكن لأغراض العلاج.

سوخوي الروسية تتفوق على “إف-15” وتقتل طيارا أمريكيا

كانت المعركة الجوية بين مقاتلة “سو-27” ومقاتلة “إف-15” إحدى فعاليات مناورة “السماء الصافية 2018” في أوكرانيا.

وخاضت 4 إلى 5 طائرات من طراز “سو-27” ونفس العدد من طائرات “إف-15” الأمريكية المعركة الجوية التدريبية التي دارت على مسافة 1 إلى 1.5 كيلومتر والتي بيَّنت أن مقاتلة “سو-27” تتمتع بمزايا تفوّقية كما ذكر التلفزيون الأوكراني.

وذكرت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” نقلا عن الطيار الملاح الأوكراني ألكسندر موستوفوي أنه تبين أن طائرة “سو-27” تتقدم وتتفوق في القدرة الحركية.

وينتمي كل من “سو-27″ و”إف-15” إلى الجيل الرابع من المقاتلات المتعددة المهام.

هذا وشهدت سماء أوكرانيا في نفس الوقت تقريبا حادث تحطم طائرة هي طائرة التدريب من طراز “سو-27أو بي” التابعة لسلاح الجو الأوكراني.

ووفق موقع “فيستنيك” فإن خطأ من أحد الطياريْن الذي قاد الطائرة وهو طيار أمريكي، كان وراء الحادث. ولم يتمكن الطيار الأوكراني من تصحيح الخطأ، فارتطمت الطائرة بالأرض.

ترامب : لا احب اتهام السعودية بقضية خاشجقي دون دليل

طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بأن يُطبَّق مبدأ “قرينة البراءة” لصالح السعودية في إطار الأزمة التي أثارها اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقال ترامب في تصريح لوكالة أسوشييتد برس “مرة أُخرى، انت مذنب حتى تثبُت براءتك. أنا لا أحب هذا”.

ودعا الرئيس الأميركي إلى عدم التسرّع في تحميل المسؤولية للسُلطات السعودية، مذكّرًا بقضية القاضي بريت كافانو الذي رشّحه لعضوية المحكمة العليا الأميركية وكان متهمًا بارتكاب اعتداء جنسي.

وأضاف ترامب “لقد شهدنا ذلك مع القاضي كافانو، وفي نظري هو كان بريئًا تمامًا”.

وشدّد الرئيس الأميركي على “ضرورة معرفة ما حصل أوّلاً”، مشيرًا إلى أنّ التحقيق الذي بدأه السعوديون في شأن خاشقجي قد يستمرّ “أقل من أسبوع”

ايران تعلن اختطاف 14 عناصرا من الحرس الثوري

أعلنت وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية، اختطاف 14 جنديا من قوات التعبئة الشعبية وحرس الحدود شرقي إيران، صباح اليوم الثلاثاء.

وقال مصدر مطلع للوكالة إن عدد المختطفين 14، تم خطفهم في الفترة من الساعة الرابعة حتى الخامسة فجر اليوم الثلاثاء، في منطقة لولكدان الحدودية مع باكستان.

وأكد المصدر أنه تم اختطافهم من قبل جماعة إرهابية، ولم يصرّح حتى الآن مسؤول أمني عن الحادث.

ومنطقة لولَكدان تابعة لقضاء ريغ ملك تبعد 50 كم عن مدينة ميرجاوه الحدودية مع باكستان.