حركة فتح توافق على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية

أوضح مصدر مطلع في حركة “فتح”، اليوم السبت، أن الحركة وافقت على الورقة المصرية لتحقيق المصالحة مع حركة “حماس”.

وأشار المصدر إلى أن فتح وافقت على الورقة المصرية، مؤكدا أنه خلال ساعات سيتم تسليم الرد الرسمي إلى الجانب المصري، وفقا للأناضول.

وقدمت القاهرة الأسبوع المنصرم، مبادرة جديدة للمصالحة تتضمن رفع العقوبات المفروضة على غزة، وتولي وزراء الحكومة الحالية مهامهم على ذات الهيكلية الإدارية القائمة في الوزارات العاملة بغزة، وتشغيل محطة الكهرباء من خلال توفير الوقود لها دون فرض ضرائب عليها، وفقا لمصادر مطلعة للوكالة التركية

ويذكر أن إسماعيل هنية رئيس مكتب “حماس” السياسي، أبلغ رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، موافقة حركته على الورقة التي تسلمتها في القاهرة الأسبوع الماضي.

وقال قيادي في فتح قبل يومين، إنها بصدد إعلان موقفها من “الورقة المصرية” لتحقيق المصالحة مع حركة “حماس”، اليوم السبت. مشيرا إلى أنه تم تخصيص لجنة حركية لدراسة بنود الورقة.

ويذكر أن الانقسام السياسي الأراضي الفلسطينية يسود منذ منتصف حزيران عام 2007، في أعقاب سيطرة “حماس” على غزة بعد فوزها بالانتخابات البرلمانية، في حين تدير حركة “فتح” التي يتزعمها الرئيس عباس، الضفة الغربية.

ويشار إلى أنه تعذر تطبيق العديد من اتفاقات المصالحة، وكان آخرها بالقاهرة في 12 أكتوبر من العام الماضي، بسبب ظهور خلافات وتبادل اتهامات.

ابو ردينة : مؤامرة صفقة القرن مجمدة غير انها قد تعود

قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن خطة السلام الامريكية المسماة بصفقة القرن هدأت ولكنها لم تنته مضيفا انها قد تتحول الى صفقة إقليمية.

وحذر أبو ردينة من انه لا يمكن التكهن بعواقب هذه الصفقة واصفا إياها بمؤامرة

ولفت المسؤول الفلسطيني في سياق بيان أصدره اليوم الى انحياز الولايات المتحدة لصالح إسرائيل.

واضاف ابو ردينة ان الواجب على الدول العربية التكاتف من اجل اجهاض هذه الخطة وان التوتر الذي تشهده المنطقة مرده عدم ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

وكان الموفد الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات قد صرح إن صفقة القرن الجاري اعدادها باتت في مراحلها الأخيرة وأنها ستعلن قريبا. وقالت مصادر مطلعة إن غرينبلات ابلغ بذلك القناصل الأوروبيين المعتمدين في اورشليم القدس خلال اجتماعه بهم .

وأضافت المصادر إن غرينبلات صرح وفقا لاحد المشاركين في اللقاء بان الطبخة على النار ولم يتبق سوى إضافة القليل من الملح والبهارات.

وردا على سؤال عن فرص تطبيق الخطة في حال رفضت السلطة الفلسطينية الانخراط في التسوية التي ترعاها

واشنطن أجاب غرينبلات ان الفلسطينيين ليسوا الطرف الوحدي للصفقة موضحا ان الخطة تتطرق الى الإقليم وهو من يقرر.

وزير التربية يكرم أكبر متقدمة لامتحان الثانوية العامة …عمرها سيفاجئك

كرًم وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، اليوم، المسنة خديجة أبو عرقوب التي تقدمت لامتحان الثانوية العامة “الإنجاز” والبالغة من العمر ٧٥ عاماً، حيث سلمها الوزير شهادةً فخرية لإصرارها وإرادتها القوية لاجتياز امتحان الإنجاز وعزمها على إكمال تعليمها العالي.

جاء ذلك خلال جولةٍ لصيدم بمحافظة الخليل؛ رافقه فيها وزير الصحة د. جواد عواد، ووكيل وزارة التربية د. بصري صالح، والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية والأبنية واللوازم م. فواز مجاهد

ومدير عام العلاقات العامة والدولية نديم سامي، ومدير عام النشاطات الطلابية صادق الخضور؛ ومدير تربية الخليل عاطف الجمل، وعضو إقليم حركة فتح بجنوب الخليل عواد مليحات؛ والعميد حمدي أبو كامل، ولفيف من أبناء الأسرة التربوية.

ووصف صيدم المسنة أبو عرقوب بالقامة الفلسطينية التي تمثل حكاية شعب يصر على النجاح مهما بلغت التحديات؛ معتبرها مثال لكل أم فلسطينية تصبو إلى تحقيق إنجاز وبناء للمجتمع الفلسطيني؛ مثنياً على الإرادة الصلبة التي تمتلكها أبو عرقوب؛ داعياً الجميع للاقتداء بها.

من جهتها، أبدت أبو عرقوب سعادتها الغامرة بهذه اللفتة؛ والتي تعبر عن حرص الوزارة ممثلةً بقائدها الوزير صيدم؛ على رعاية ودعم وتوفير التعليم النوعي للجميع بمختلف الأعمار

مؤكدةً حرصها على ضرورة اجتياز الامتحان والالتحاق بالجامعة؛ داعيةً كل طالب فلسطيني إلى السير على طريق العلم الذي يعتبر طريق الخلاص من الاحتلال.

وتفقد وزيرا التربية والصحة والوفد المرافق؛ المبنى المقترح لكلية الطب الحكومية بمدينة الخليل، حيث أكد الوزيران إتمام كافة الاستعدادات والتجهيزات لتكون هذه الكلية منارةً للعلم وخدمةً لمحافظة الخليل وطلبتها.

وفي سياق آخر؛ قدّم الوزير صيدم والوفد المرافق؛ التعازي لذوي الطالب أحمد غنيمات الذي توفي في باكستان؛ داعياً له بالرحمة، مؤكداً أنه شهيد علم وعائلته أهل للعلم والنضال

“ونجمع جميعاً أن هذا الشاب سيبقى حاضراً في وجدان فلسطين وأهلها”، مشيداً بمناقب طلبة فلسطين الذي يمثلونها خير تمثيل في الدول التي يدرسون فيها.

وعبر صيدم باسم الأسرة التربوية عن بالغ مواساته لذوي الطالب غنيمات، مؤكداً أن “مسيرة هذا الشاب اليافع عطرة بالعلم والخلق الطيب”، قائلاً: وحبوب سنبلة تموت ستملأ الوادي سنابل.

مسؤول تركي : اسرائيل تسير نحو الكارثة وستخسر حتماً

قال رئيس حزب “الحركة القومية” التركي “دولت باهجه لي” إن “إسرائيل” تسير تدريجيًا نحو الكارثة بإقرارها قانون القومية اليهودية الذي يتجاهل حقوق الفلسطينيين.

ووصف “باهجه لي” في بيان نشره عبر تويتر، القانون الذي أقره الكنيست الإسرائيلي الخميس، ويحصر حق تقرير المصير على اليهود بـ”المستفز والتحريضي”.

كما حذّر من تسبب أي خطوة تصعيدية جديدة “بقلب الديناميكيات الإقليمية رأسًا على عقب”، خصوصًا بعد قرار واشنطن اعتبار القدس المحتلة “عاصمة لإسرائيل”، نهاية العام الماضي.

وأكد أن أيًّا من الأطراف “لا تمتلك الحق في ذلك”.وشدد زعيم الحزب التركي على أن “الفساد الصهيوني الذي يحاول احتلال الأراضي الفلسطينية، والتحرش بالإرث الإسلامي والتاريخي، والاعتداء عليها، حتما سيخسر”.

وأضاف أن “تل أبيب لا تلعب بالنار وحسب، وإنما بالتوازنات الإقليمية والدولية أيضًا، وتصرّ على ذلك، لكن من يزرع الريح يحصد العواصف، وفي النهاية سيجد ما يستحق”.

ويحصر القانون الإسرائيلي الجديد “حق الهجرة المنتهية بالمواطنة لليهود”، كما ينص على أن “القدس الكبرى والموحدة هي عاصمة إسرائيل”، وأن “العبرية هي لغة الدولة الرسمية”، وهو ما يسقط مكانة العربية كلغة رسمية. وفق زعمهم.

وأثارت الخطوة موجة انتقادات عربية وإسلامية ودولية واعتبرته محاولة جديدة للقضاء على حقوق الفلسطينيين، و”قانونًا عنصريًا يمهد لتطهير عرقي ضد المواطنين العرب داخل إسرائيل”، ويعرقل جهود السلام.

الاحمد : ما نشرته حماس بخصوص المقترحات المصرية لا اساس له من الصحة

أكد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح ان ما نشرته حركة حماس حول المقترحات المصرية للمصالحة الفلسطينية لا اساس له من الصحة ، مبيناً ان حركته ستسلم الرد النهائي لمصر خلال اليومين المقبلين.

وقال الأحمد في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية صباح اليوم السبت ان ما قدمته مصر مشروع مقترحات لأليات تنفيذ اتفاق المصالحة وليس ورقة نهائية

مشيراً الى ان ما سربته حركة حماس وتحديداً ما جاء على لسان عضو المكتب السياسي موسى أبو مرزوق لا اساس له من الصحة.

وأوضح الأحمد ان الهدف من نشر هذه التسريبات هو إثارة الرأي العام الفلسطيني وتفجير المقترحات المصرية قبل ان تولد.وشدد على أنه لم يتم حتى اللحظة الاتفاق على المقترحات المصرية للمصالحة

مبيناً ان وفد من حركة فتح سيتوجه الى العاصمة المصرية القاهرة خلال يومين لتسليم التصور النهائي لهذه المقترحات.

وقال الأحمد :” خلال يومين سنتوجه الى القاهرة لتسليم تصور حركة فتح النهائي حول تلك المقترحات والاتفاق مع الاشقاء في مصر على مناقشة المقترحات

وبعدها ستقوم مصر بمناقشتها مع حركة حماس وإذا تم الاتفاق سيكون هناك لقاء ثنائي لإعلان الاتفاق”.

وبين الأحمد ان الجانب المصري طالب حركتي فتح وحماس بعدم الادلاء باي تصريحات إعلامية ، بهدف التحرك بهدوء وخلق أجواء ايجابية لبلورة مقترحات بصيغة نهائية.

صورة كريستيانو رونالدو تحقق الرقم القياسي في تاريخ “انستجرام”

حققت صورة نشرها النجم البرتغالي كرستيانو رونالدو، على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام” الرقم القياسي في عدد “الإعجابات”.

وحصلت صورة رونالدو بزي “يوفنتوس” التي نشرها على حسابه الثلاثاء، 11.6 مليون “إعجاب”، وهو أعلى عدد من “الإعجابات” لأي صورة رياضية على التطبيق الشهير.

وجاء رونالدو في الصورة بزي يوفنتوس الإيطالي للمرة الأولى، وخلفه كلمة “كريستيانو”، وعنونها بعبارة “فورزا يوفي”، “إلى الأمام يا يوفنتوس”، وذلك عقب انتقاله الرسمي من ريال مدريد الإسباني للعملاق الإيطالي، مقابل ما يقارب 100 مليون يورو.

ويذكر أن صورة رونالدو مع صديقته جورجينا رودريغيز ومولودهما في المستشفى، في نوفمبر الماضي، هي الصورة الأعلى بعدد “الإعجابات” في عالم الرياضة، برصيد 11.4 مليون “إعجاب”.

وأصبحت صورة رونالدو بزي “اليوفي” في المركز الرابع، لأعلى الصور التي نالت إعجابا على تطبيق “إنستغرام” عبر التاريخ، وتبقى في الصدارة صورة عارضة الأزياء كايلي جينر وطفلها الجديد، التي نالت قرابة الـ18 مليون “إعجاب” منذ نشرها في فبراير الماضي.

المصدر : سكاي نيوز

خبر خاطئ يودي بحياة ملياردير روسي

توفي الملياردير الروسي، إيغور نيكلودوف، إثر إصابته بنوبة قلبية، عندما سمع بخبر وفاة طفل صغير كان قد صدمه بسيارته في وقت سابق.

واتضح لاحقا، أن وسائل الإعلام المحلية، تسرعت في الحديث عن وفاة الطفل، الذي كان في الواقع على قيد الحياة.

واكتسبت ظروف وفاة الملياردير الروسي نيكلودوف، تفاصيل غير متوقعة، فقد تبين أن الرجل توفي بعد فترة وجيزة من تسببه بحادث سير أثناء محاولته إيقاف سيارته،

وصدم بمؤخرتها رضيعا يبلغ من العمر عاما واحدا في المنتجع السياحي “زيمكا بليوسنينا” داخل إقليم خاباروفسك بالشرق الأقصى الروسي.

وأفاد شهود عيان، أن إصابة الطفل لم تكن خطيرة، وبعد الحادث قامت سيارة إسعاف،

بنقل الطفل لتصويره بالأشعة وتحديد وجود كسور في جسمه.

وذكرت بعض وسائل الإعلام سابقا، أن الحادث تسبب في كسر بالجمجمة لدى الطفل، ويقال إن الالتباس وقع لأن مدينة خاباروفسك، شهدت في اليوم ذاته وقوع حادث مروري آخر،

انتهى بموت طفل صغير، وظن نيكلودوف أن المتوفى هو الطفل الذي دهسه بسيارته، وبعد ذلك أحس بألم في صدره، وأصيب بنوبة قلبية توفي على إثرها في المستشفى.

وأشار والد الطفل في وقت لاحق، إلى أن سيارة الملياردير لم تدهس ابنه الذي وقع بالقرب منها، وأنه أصيب بجرح طفيف في ركبته لا أكثر.

المصدر : روسيا اليوم

نادي اسباني يتعاقد مع لاعب خرج مؤخراً من السجن

ضم نادي “ويسكا” الإسباني المدافع البرتغالي روبين سيميدو، الذي خرج مؤخرا من السجن، وذلك على سبيل الإعارة قادما من نادي فياريال الذي يرتبط معه بعقد لغاية 2022.

ونشر نادي ويسكا رسالة ترحيب على موقعه على الانترنت ورحب من خلالها بلاعبه الجديد ،و كتب فيها : “يتميز المدافع روبين سيميدو بالقوة الجسمانية إذ يبلغ طوله 1.89سم، وهو ما يجعله قويا في الألعاب الهوائية.

وأضاف أنه يملك السرعة والرشاقة والإمكانيات الفنية، التي جعلته أحد أفضل المدافعين الواعدين في القارة، بعد موسمه القوي مع سبورتنغ لشبونة في 2017”.

وتأهل ويسكا لدوري الدرجة الأولى “الليغا” وحقق انجازاً تاريخياُ في الموسم المقبل للمرة الأولى في تاريخه.

يذكر أنه تم اطلاق سراح سيميدو الأسبوع الماضي بعد خمسة أشهر كاملة قضاها في السجن إثر إدانته بالتهديد بالقتل وحيازة السلاح بطريقة غير مشروعة.

المصدر : روسيا اليوم

ترامب: أنا ذكي وأبرم صفقات رابحة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة أصبحت جيدة، وأن االعمل جار على ترتيب قمة ثانية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وعلق على تغريدته على موقع تويتر التي أعرب فيها عن تطلعه للقاء جديد مع بوتين، قال ترامب في حديث لقناة “سي إن بي سي” بثته اليوم الجمعة أن هذا اللقاء قيد التحضير”.

وأكد ترامب أنه أقام علاقة جيدة مع بوتين، مشيرا إلى أنهما بحثا في هلسنكي عددا كبيرا من المواضيع، بينها الإرهاب وسوريا، وإيران والشرق الأوسط.

وأضاف أنه ليس على يقين بإمكانية بناء علاقة تعاون جيد مع روسيا، محذرا من أنه سيتحول إلى “ألد أعداء” بوتين في حال فشلت الجهود لتحسين العلاقات بين البلدين.
و أصر على أنه يختلف عمن سبقه في منصب الرئاسة الأمريكية، ويجيد إبرام الصفقات الرابحة.

وقال: ” بأنه رغم التاريخ السيء الذي يجمع روسيا مع الولايات المتحدة، إلا أنه يعتبر نفسه مختلفاُ وسيبرم الصفقات الجيدة في السياسة

وكان البيت الابيض قد أعلن أن ترامب وجه لبوتين دعوة لزيارة واشنطن الخريف المقبل، بعد القمة التاريخية التي جمعتهم في هلسنكي.

المصدر : روسيا اليوم