ارتفاع ملحوظ على قيمة الشيكات الراجعة

أظهر مسح لموقع الاقتصادي وجود ارتفاع في وتيرة الشيكات المرتجعة، بنسبة 4.9% على أساس سنوي، خلال أول 8 شهور من 2018.

وجاء في المسح الذي استند على بيانات تجميعية منشورة على موقع سلطة النقد الفلسطينية، أن قيمة الشيكات المرتجعة، بلغت 742 مليون دولار في الشهور الثمانية الأولى من 2018.

كان إجمالي الشيكات المرتجعة في الشهور الثمانية الأولى من 2017، بلغ 707 ملايين دولار.وفي أغسطس/ آب الماضي، تراجعت وتيرة الشيكات المرتجعة بنسبة 3.1% على أساس سنوي، إلى 88.74 مليون دولار، نزولا من 91.54 مليون دولار في أغسطس 2017.

يذكر أن أرقام الشيكات المرتجعة، هي فقط التي تتم عبر المقاصة الفلسطينية، أي لا تشمل الشيكات المرتجعة داخل الفروع، أو المقاصة مع إسرائيل.

وتدريجيا بدأت وتيرة نمو الشيكات المرتجعة في السوق الفلسطينية، تتراجع، بفعل إجراءات لسلطة النقد الفلسطينية، مرتبطة بأنظمة الاستعلام، وأخرى شددت من حصول العملاء على دفاتر الشيكات.

ويبلغ عدد البنوك العاملة في فلسطين، حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري 14 بنكاً، منها 7 بنوك محلية و7 بنوك وافدة، موزعة بين 6 بنوك أردنية وبنك مصري واحد.

وقبل عدة سنوات، أعادت سلطة النقد الفلسطينية، القيمة الاعتبارية والنقدية لورقة الشيك البنكي، بإطلاق نظام تصنيفات يفرض ضوابط وعقوبات على متداولي الشيكات البنكية بدون رصيد.

ويفرض النظام، عقوبات تصل إلى وقف إصدار أية شيكات للمتداولين الذين لا تصرف شيكاتهم نتيجة لعدم توفر الرصيد، وتعزيز النظام القضائي بحق المخالفين.

وعلم الموقع أن البنوك العاملة في فلسطين، بدأت منذ شهور في التشدد بمنح دفاتر شيكات للأفراد، عبر تشديد إجراءات وأسباب الحصول عليها.

ومن ضمن الإجراءات التي تعتزم سلطة النقد القيام بها خلال الفترة المقبلة، عدة آليات تدخل، تقوم على خفض التسويات الرضائية، وتعديل عدد أوراق الشيكات المعادة والخاضعة للتصنيف.

ومن ضمن الإجراءات، خفض الفترة القانونية المعتمدة لغايات تسديد الشيك المعاد، وتحديد سقوف للشيكات الشخصية والشركات.

ويعني تحديد سقوف للشيكات الشخصية، أنه لا يمكن للفرد كتابة ورقة شيك تزيد قيمتها عن 2000 شيكل على سبيل المثال.

وقالت سلطة النقد إنها ستتشدد في منح دفاتر شيكات للأقارب من الدرجة الأولى للعملاء المصنفين على النظام، إضافة إلى تعديل قانون المصارف، وتعزيز الإجراءات القضائية.

وأظهر مسح اجري مطلع العام الجاري، أن البنوك العاملة في السوق الفلسطينية، استقبلت شيكات بـ 15 مليار دولار في 2017.

وصعدت الشيكات المقدمة للتقاص (الصرف)، خلال العام الماضي بنسبة 19% صعودا من 12.69 مليار دولار في العام السابق له 2016.

وجاء في البيانات، أن إجمالي عدد الشيكات المقدمة للصرف خلال العام الماضي، 6.375 ملايين ورقة.

وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة في فلسطين خلال العام الماضي 2017، نحو 1.150 مليار دولار أمريكي، وفق رصد الاقتصادي.

الدولار يصعد الى اعلى سعر له مقابل الشيقل منذ نحو اسبوعين

صعد الدولار الامريكي الى اعلى مستوى له مقابل الشيكل منذ نحواسبوعين في بداية تعاملات اليوم الخميس.

وحسب الارقام المنشورة من قبل بنك اسرائيل، بلغ سعر الدولار الأمريكي مقابل الشيكل 3.65 شيكلا/ دولار واحد، ولأول مرة منذ تاريخ 3-10-2018.

ويمر الدولار في حالة من التذبذب مقابل العملات العالمية بسبب تصريحات ترامب التي قال فيها ان الفيدرالي الامريكي يشكل اكبر تهديد وخطر له.

وجاءت أسعار صرف العملات الرئيسة مقابل الدولار الأمريكي، في السوق الفلسطينية لليوم الخميس، على النحو التالي:

الدولار الامريكي : 3.65
اليورو الاوروبي: 4.19
الدينار الاردني :5.14

المصدر : الاقتصادي

الدستورية تنصف الموظفين : راتب شهر كامل عن كل عام

أقرت المحكمة الدستوية، اليوم الأربعاء، بشأن قضية رفعتها مؤسسات في القطاع الخاص حول مستحقات نهاية الخدمة للموظفين، قبل دخول قانون الضمان الاجتماعي حيز التنفيذ.

وجاء في قرار المحكمة الدستورية، أن الموظف سيحصل على راتب شهر كامل عن كل عام أمضاه في المؤسسة، بغض النظر عن عدد سنوات العمل.

وينص قانون العمل الفلسطيني، بحصول الموظف على ثلث راتب عن كل عام في حال لم يتم في مؤسسته 5 سنوات

وثلثي راتب لمن لم يكمل 10 أعوام، وراتب كامل عن كل عام لمن اتم في مؤسسته 10 سنوات.

وقبل شهور، قال وزير العمل الفلسطيني مأمون أبو شهلا، الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة الضمان الاجتماعي

إن دخول قانون الضمان يسبقه اتفاق أرباب العمل مع الموظف على أتعاب نهاية الخدمة بصرف راتب شهر عن كل عام، بغض النظر عن عدد السنوات.

إلا أن تصريحات أبو شهلا، دفعت القطاع الخاص الفلسطيني لرفع قضية لدى المحكمة الدستورية، للحكم بالأمر، وصدر قرار الأخيرة اليوم بصرف راتب كامل عن كل عام.

نسبة الحجز في فنادق فلسطين وصلت الى 100%

قالت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، إن نسبة الإشغال الفندقي في فلسطين وصلت إلى 100% مع بداية الموسم السياحي الحالي للربع الثالث، خاصة في محافظة بيت لحم، وبنسب مشابهة في كل من محافظتي رام الله والبيرة، والخليل.

وعزت معايعة ذلك، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إلى الخطة التسويقية السياحية التي عملت عليها الوزارة بالتعاون مع القطاع السياحي الفلسطيني الخاص

التي هدفت لاجتذاب وفود سياحية جديدة إلى الأراضي الفلسطينية، وعملت على فتح أسواق سياحية جديدة وتحقيق التشبيك المباشر بين القطاع السياحي الفلسطيني الخاص ونظرائه من القطاعات السياحية لمختلف دول العالم

ما ساهم وبشكل فعال في تحقيق قفزات نوعية لأعداد الوفود السياحية القادمة لزيارة فلسطين.

وقالت: “نحن في وزارة السياحة والآثار نسعى لأن تكون تجربة السائح في فلسطين تجربة غنية، بحيث يعود إلى وطنه حاملا صورة جميلة عن فلسطين وشعبها وأهلها ومطلعا على ما يعانيه الشعب الفلسطيني من ظلم تاريخي?”.

وأشارت معايعة إلى أن النشاط السياحي أثر إيجابا على الحركة الاقتصادية، خاصة في مجال بيع التحف الشرقية والمصنوعات التقليدية السياحية، التي تشهد حركة نشطة وإقبالا من قبل السياح والحجاج الذين يزورون فلسطين.

وشهدت المواقع السياحية في الضفة الغربية زيادة كبيرة في عدد السياح الوافدين وأعداد ليالي المبيت في الفنادق الفلسطينية، وفق البيان بحيث وصل عدد الزوار الوافدين للمواقع

السياحية والأثرية في النصف الأول من عام 2018 حوالي 1.48 مليون سائح ما يشكل ارتفاعا بنسبة 5% بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017، بينما سجلت الفنادق الفلسطينية 750 ألف ليلة مبيت بنسبة ارتفاع تقدر 25% عن الفترة نفسها من عام 2017

الدولار يهبط الى ادنى سعر له منذ 3 اسابيع

استقر الدولار قرب أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع، الثلاثاء، بعد صدور بيانات أميركية ضعيفة مساء الاثنين الماضي، لكن ارتفاع عوائد أدوات الخزانة الأميركية حال دون حدوث موجة بيع.

ووفقا لرويترز، فقد استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية، إلى حد كبير مسجلا 95.11 بما يزيد قليلا عن أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع الذي بلغه الأسبوع الماضي عند 94.92.

وظل اليورو تحت ضغط أمام الدولار الأميركي ليقبع قرب 1.1573 دولار، بعدما وقعت الحكومة الإيطالية على ميزانية توسعية لعام 2019 من شأنها أن تضع نهاية لمواجهة مع الاتحاد الأوروبي بسبب الامتثال لقواعده.

لكن العملة الأوروبية الموحدة ارتفعت أمام الفرنك السويسري، بما يشير إلى شهية للمخاطرة تدعم أصول منطقة اليورو.

وزاد الدولار النيوزيلندي 0.24 بالمئة أمام الدولار الأميركي ليجري تداوله عند 0.6567، مع تجاوز معدل التضخم المحلي التوقعات في الربع الثالث.

وتراجع الين الياباني 0.19 بالمئة، وجرى تداوله عند 111.97 ين للدولار.وكان الين بلغ أعلى مستوياته في شهر عند 111.61 ين للدولار الاثنين الماضي.

وانخفض الفرنك السويسري 0.17 بالمئة أمام الدولار، ليجري تداوله عند 0.9886، بعدما زاد نصف بالمئة الليلة الماضية.وارتفع الجنيه الإسترليني نصف بالمئة، بعدما فاقت بيانات الوظائف التوقعات قبل قمة مهمة للاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

مليارات الدولارات …رام الله تتصدر الوطن في أعلى قيمة ودائع البنوك

كشفت معطيات تقرير رسمي، أن إجمالي ودائع عملاء البنوك العاملة في فلسطين، بلغت 11.993 مليار دولار أمريكي، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري 2018.

وبحسب بيانات لسلطة النقد الفلسطينية، يتوزع إجمالي الودائع (تشمل الحكومية والخاصة)، بين فروع في البنوك العاملة في السوق المحلية، بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وتشكل ودائع العملاء في الضفة الغربية قرابة 90.5٪ من إجمالي قيمة الودائع، بينما لا تشكل ودائع قطاع غزة سوى 9.5٪ من إجمالي قيمة الودائع.

وتبلغ قيمة ودائع الضفة الغربية، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري 2018، نحو 10.864 مليار دولار، بينما لا تتجاوز في قطاع غزة حاجز 1.128 مليار دولار.

في التقرير التالي نستعرض إجمالي قيمة ودائع العملاء حسب كل مدينة ومنطقة في فلسطين، وفق أرقام سلطة النقد الفلسطينية في الضفة والقطاع:

رام الله: 4.461 مليار دولار (الودائع الحكومية مسجلة فيها، عدا عن كونها مركز ثقل سياسي واقتصادي ومؤسساتي)

الرام: 465.6 مليون دولار

العيزرية: 420.9 مليون دولار

بيت لحم: 926.2 مليون دولار

بيت جالا: 62.6 مليون دولار

الخليل: 1.075 مليار دولار

أريحا: 146.1 مليون دولار

طولكرم: 533.1 مليون دولار

نابلس: 1.514 مليار دولار

سلفيت: 133.7 مليون دولار

طوباس: 89.3 مليون دولار

قلقيلية: 214.7 مليون دولار

جنين: 815.2 مليون دولار

مدينة غزة: 794.3 مليون دولار

رفح: 61.4 مليون دولار

خانيونس: 129 مليون دولار

النصيرات: 48.1 مليون دولار

دير البلح: 41.1 مليون دولار

جباليا: 54.6 مليون دولار

ارتفاع على سعر صرف الدولار مقابل الشيقل

صعد سعر صرف الدولار الأمريكي قليلاً مقابل الشيكل الإسرائيلي في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء.

ويمر الدولار في حالة من التذبذب، بسبب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي هاجم فيها الفيدرالي الأمريكي، ما خفض قليلا من مؤشر الدولار، قبل أن يصعد لاحقا.

وفي تعاملات اليوم الثلاثاء، بلغ سعر الدولار الأمريكي مقابل الشيكل 3.64 شيكلا/ دولار واحد، مقارنة مع 3.63 يوم أمس.

وجاءت أسعار صرف العملات الرئيسة مقابل الدولار الأمريكي، في السوق الفلسطينية لليوم الثلاثاء، على النحو التالي:

الدولار الأمريكي: 3.64
اليورو الأوروبي: 4.21
الدينار الأردني: 5.13

اسعار الذهب تقفز الى أعلى سعر منذ 3 أشهر

قفزت أسعار الذهب نحو واحد بالمئة الاثنين، لتسجل أعلى مستوياتها في نحو 12 أسبوعا

مع استئناف الأسهم الآسيوية تراجعها ومكابدة المستثمرين آثار الحرب التجارية الدائرة بين الصين والولايات المتحدة، ورفع أسعار الفائدة الأميركية.

وفي الساعة 07:41 بتوقيت غرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.9 بالمئة إلى 1228.24 دولار للأوقية (الأونصة).

ولامست الأسعار ذروتها للجلسة عند 1229.18 دولار وهو أقوى سعر منذ 26 يوليو.

وزادت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.8 بالمئة لتسجل 1231.80 دولار للأوقية.

وقال نعيم أسلم محلل الأسواق في ثينك ماركتس يو.كيه “هناك تغير ضخم في المعنويات

عندما يتعلق الأمر بالمعدن الأصفر بسبب دوره كملاذ آمن هنا. نلحظ نزوح الأموال عن أسواق الأسهم لتتجه إلى الذهب.

“الذهب عند مستواه الحالي جذاب للغاية في ضوء حالة الضبابية التي نعيشها.”

وارتفع البلاتين 0.3 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 838.95 دولار، بعد أن لامس ذروته منذ 26 يوليو تموز عند 844.50 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

انخفاض على سعر صرف الدولار مقابل الشيقل

تذبذبت أسعار الدولار الأمريكي مقابل العملات العالمية بما فيها الشيكل الإسرائيلي في تعاملات اليوم السبت

يأتي التذبذب، بسبب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي هاجم فيها الفيدرالي الأمريكي، ما خفض قليلا من مؤشر الدولار، قبل أن يصعد لاحقا.

وفي تعاملات اليوم السبت، بلغ سعر الدولار الأمريكي مقابل الشيكل 3.62 شيكلا/ دولار واحد.

وجاءت أسعار صرف العملات الرئيسة مقابل الدولار الأمريكي، في السوق الفلسطينية لليوم السبت، على النحو التالي:

الدولار الأمريكي: 3.62
اليورو الأوروبي: 4.18

الدينار الأردني: 5.11