نصر الله يهدد إسرائيل: ستواجهون مصيرا لم تتوقعوه

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم الخميس إن إسرائيل ستواجه مصيرا لم تتوقعه إذا فرضت حربا على لبنان، مشيرا إلى ازدياد نقاط ضعفها.

وأضاف نصر الله -في خطاب بمناسبة ذكرى عاشوراء في ضاحية بيروت الجنوبية- أن

إسرائيل فشلت في منع وصول صواريخ متطورة إلى حزب الله رغم كل ما فعلته لقطع الطريق على ذلك وكل ضرباتها المتعددة في سوريا.

وتابع قائلا إن “المهمة قد أنجزت، وباتت المقاومة تملك من الصواريخ الدقيقة وغير الدقيقة

والإمكانات التسليحية ما يجعل إسرائيل تواجه ما لم تتوقعه إذا فرضت حرباً على لبنان”.

وأشار إلى أن “نقاط ضعف إسرائيل أصبحت كثيرة، وهي تعلم أن لدينا نقاط قوة كثيرة نمتلكها”.

لكنه حذر في الوقت نفسه من أن إسرائيل لا أمان لها مع أنها تتهيب الدخول في أي معركة في المنطقة.

وأغارت الاثنين الماضي إسرائيل على موقع في اللاذقية (غربي سوريا) قالت إنه كان

سيشهد تسليم أنظمة تدخل في تصنيع أسلحة دقيقة لمصلحة حزب الله اللبناني، بيد أن نصر الله وصف التصريحات الإسرائيلية بالأكاذيب.

ووفق تقديرات إسرائيلية، فإن حزب الله يمتلك ما يصل إلى 120 ألفا من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى ومئات من الصواريخ بعيدة المدى.

وخاطب الأمين العام لحزب الله اللبناني أنصاره اليوم في الضاحية الجنوبية عبر شاشة

كبيرة، بعدما أعلن قبل يومين أنه يحضر بنفسه هذا التجمع؛ متهما إسرائيل بأنها تسعى لاغتياله.

وتحدث أيضا في خطابه عن قضايا أخرى بينها الحرب في اليمن، كما دعا إلى دعم إيران

في مواجهة العقوبات الأميركية عليها. وكان نصر الله قال أمس إن حزب الله باق في سوريا حتى إشعار آخر.

بن سلمان لترامب : اعزي فخامتكم راجيا الا تروا اي سوء

بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال ولي العهد: “أود أن أعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين جراء الإعصار الذي اجتاح جنوب شرقي الولايات المتحدة الأمريكية ولشعبكم الصديق عن بالغ التعازي، وصادق المواساة، راجيا ألا تروا أي سوء “، بحسب قناة العربية.

يذكر أن إعصار “فلورنس” تسبب في مقتل 35 شخصا على الأقل في ولايتي نورث كارولاينا وساوث كارولاينا، بالإضافة إلى الأضرار المادية التي خلفها، ما أدى إلى إغلاق العشرات من الطرقات.

وكانت السعودية، قد أصدرت أمس الأربعاء، تحذيرا عاجلا لمواطنيها في الولايات المتحدة الأمريكية، وطالبتهم بالتواصل مع سفارتها في واشنطن.

ودعا بيان السفارة السعودية في واشنطن على “تويتر”، جميع السعوديين الموجودين في ولايات شمال كارولاينا، وجنوب كارولاينا، وفرجينيا، وديلاوير، أخذ الحيطة والحذر، حتى لا يصيبهم أي ضرر بسبب إعصار “فلورنس”.

وطالبت السفارة السعودية في واشنطن المواطنين السعوديين بالاستماع لتحذيرات السلطات المحلية واتباع إرشادات السلامة وأوامر الإخلاء، بسبب الإعصار.

روسيا تهدد اسرائيل : سنتعامل بحزم مع من يهدد حياة جنودنا في سوريا

اعتبرت السفارة الروسية في “إسرائيل”، أن “التصرفات غير المسؤولة وغير الودية” لسلاح الجو الإسرائيلي، “عرضت الطائرة الروسية للخطر يوم الاثنين الماضي.

وقالت في تغريدة على حسابها في “تويتر”، إن موسكو “تعتبر تصرفات سلاح الجو الإسرائيلي التي عرضت طائرة روسية الصنع من طراز إيل ـ 20 للخطر وأدت إلى مقتل 15 جنديا، غير مسؤولة وغير ودية”.

وأضافت السفارة الروسية: “ستقوم روسيا باتخاذ جميع الإجراءات الضرورية للقضاء على تهديد حياة وأمن عسكريينا الذين يقاتلون ضد الإرهاب”.

وتزامن هذا التصريح مع إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي مغادرة بعثة برئاسة قائد سلاح الجو عميكام نوركين، اليوم إلى موسكو.

وقال الجيش في تصريح له: “سيعرض قائد سلاح الجو والبعثة صورة الوضع عن الحادثة بجميع جوانبها، ويشمل المعلومات المسبقة والنقاط الرئيسية من نتائج تحقيقات جيش الدفاع عن الموضوع”.

وأضاف جيش الاحتلال: “كذلك سيتم عرض متابعة المحاولات الإيرانية لنقل وسائل قتالية استراتيجية لحزب الله وتموضعه في سوريا”.وتخشى “إسرائيل” من تشديد الإجراءات الروسية، ومنع الأنشطة الجوية لطائراتها الحربية في أجواء سوريا، في أعقاب الحادث.

ومن شأن ذلك، بحسب “تل أبيب” أن يزيد من أنشطة إيران على الأراضي السورية، ويعزز وجودها العسكري، ويزيد معدلات نقل الإمدادات إلى “حزب الله” في لبنان.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 15 شخصا على متن طائرتها من طراز “إيل ـ 20″، التي أسقطتها الاثنين الماضي الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري بصاروخ من منظومة “إس ـ 200”.

وحمّلت موسكو مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية بالكامل لتل أبيب، لافتة إلى أن مقاتلات إسرائيلية تسترت بالطائرة الروسية، ما جعل الأخيرة عرضة لنيران النظام السوري.

نصر الله لاسرائيل : انتهى الأمر ونمتلك الصواريخ الدقيقة

كشف الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله الخميس إن حزبه بات يمتلك صواريخ دقيقة “رغم الجهود الإسرائيلية لقطع الطريق عبر سوريا”.

وفي كلمة نقلتها قناة المنار التابعة للحزب، قال نصر الله: “في موضوع الصواريخ الدقيقة ومحاولاته في سوريا لقطع الطريق على هذه القدرة وعلى هذه الإمكانية

وأقول له مهما فعلت في قطع الطريق لقد انتهى الأمر وتم الأمر وأنجز الأمر وباتت المقاومة تملك من الصواريخ الدقيقة وغير الدقيقة

ومن الإمكانيات التسليحية ما إذا فرضت إسرائيل على لبنان حربا ستواجه إسرائيل مصيرا وواقعا لم تتوقعه في يوم من الأيام”.

ووجه نصر الله خطابه للحكومة الإسرائيلية بالقول: ” أنتم تعرفون أن حزب الله أصبح أقوى”،

مضيفا: إذا ما فرضت إسرائيل حرباً على لبنان ستواجه ما لم تتوقعه، والجيش الإسرائيلي الذي كان يهدد باجتياح بيروت لم يعد موجودا”.

وأضاف نصر الله: “الاسرائيليون غاضبون لأن مشروعهم في المنطقة سقط بعد أن علقوا آمالا كبيرة على ما يجري في سوريا والعراق

لكن آمالهم ذهبت أدراج الرياح، وهم يعرفون أن محور المقاومة أصبح أقوى وأن دولاً وشعوباً جديدة أصبحت في دائرة المواجهة مع العدو الصهيوني”.

نصر الله : اسرائيل تخاف من الجيش السوري ومن محور المقاومة

اكد الامين العام لحزب الله نصر الله ان معرفة العدو هي من اهم الامور، مشيرا اننا ننظر الى الادارة الاميركية كعدو والبعض في المنطقة ينظر إليها كصديق وحليف.

وتطرق الى الادوار الاميركية مشيرا ان اخطر مرحلة عاشتها منطقتنا هي مرحلة داعش والنصرة والجماعات التكفيرية متسائلا من جاء بهولاء اليست اميركا وحلفاؤها؟

كما اشار الى دور اميركا في اطالة عمر الجماعات الارهابية في سوريا ولبنان والعراق والمنطقة وفي العقوبات والضغط على الشعوب مقدما كمثال على ذلك ما يحصل مع ايران

كما شدد على ان اميركا تتدخل في كل الشؤون الداخلية لكل دول العالم حتى في روسيا والمانيا وفرنسا.

وسأل من الذي يدفع تجاه التوطين في لبنان؟ اميركا هي التي تدفع اليه خدمة لاسرائيل. واضاف من بدأ الحرب على اليمن هي المملكة السعودية والولايات المتحدة تبرر جرائم هذا النظام بحسب وصفه

واكد اننا نقول لشعبنا وشعوب امتنا: العدو والمشكل الحقيقي هي اميركا والسياسات الاميركية

وحتى اسرائيل هي اداة في المشروع الاميركي ولذلك نصنفها في دائرة العدو، الاخرون لا يريدون ان يصنفوها كعدو لكن لا تتعاطوا معها كصديق بل تعاطوا معها بحذر وانتباه في الحد الادنى.

وسأل من يستطيع ان يفصل لبنان عن المنطقة ويقول لا علاقة للبنان فيه ولبنان يجب ان يبقى بمعزل عنه مشددا على ان ما يجري في المنطقة مصيري لكل الشعب اللبناني سائلا بأي منطق توجه الينا الدعوات للخروج من قضايا المنطقة؟.

ودعا في هذا السياق اصدقاء وحلفاء اميركا ان يجيبوا على السؤال لو سيطرت داعش على سوريا ما هو مصير لبنان والاردن والعراق ودول الخليج ولو سيطرت داعش العراق ماذا سيحصل لسوريا ودول الخليج؟

واضاف: من بداية الاحداث في سوريا اغلب القوى السياسية تدخل بكل ما يستطيع في سوريا لكن الفرق بيننا وبين غيرنا هو الامكانيات البشرية والمادية والعسكرية لكن القوى السياسية اغلبها تدخلت وما زالت تتدخل والشواهد من 7 سنوات الى اليوم موجودة.

وخلص الى القول تعالوا لا ننأى بأنفسنا لأن ما يجري بالمنطقة يرسم مصير لبنان والمنطقة.

واضاف نصر الله : اعتقد ان هذا العام هو عام الانتهاء من داعش عسكريا في المنطقة ان شاء الله وهذا انتصار كبير ومهم جدا ونجاة للمنطقة من محنة عظيمة، لافتا ان العراق وسوريا ولبنان بحاجة الى انتباه امني وإن كان في لبنان فيما يعني داعش لا يبدو ان لديهم خلايا نائمة في لبنان . ولفت ان اميركا تنقل داعش من مكان الى مكان و”بالهليكوبتر الاميركي” وهي تنقلها اليوم الى افغانستان وباكستان و شمال افريقيا واليمن.

واعتبر نصر الله ان ما تم التوصل اليه حول ادلب امر جيد ومعقول ومرهون بالنتائج وموقفنا يرتبط بموقف القيادة السورية لكن بنظرة موضوعية نحن نعتبر ان هذه النتيجة جيدة ومعقولة

ولكن مرهونة النتائج وهذا سياخذ سورية الى مرحلة جديدة ودائما كنا نقول حيث يمكن ايجاد تسوية فلتكن تسوية، لافتا ان مسالة شرق الفرات ترتبط بالاستراتيجة الاميركية متوجها الى الاكراد بالقول: لا ترهنوا على الاميركيين فهذا الرهان خاطئ.

وأشار نصر الله اننا اذا نستطيع ان نفترض ان سوريا تتجه الى هدوء كبير قال اننا باقون في سوريا حتى بعد التسوية في ادلب والبقاء مرتبط بالحاجة وبموافقة القيادة السورية، فطالما القيادة في سوريا تقول لكم حاجة نحن باقون. واشار الى ان تراجع الجبهات يؤدي الى التاثير بالاعداد لكن نحن باقون حتى اشعار آخر.

واعلن نصر الله ان العدوان الاسرائيلي المتواصل على سوريا بعض حججه غير صحيحة، وقال ان بعض الاماكن لها علاقة بنقل السلاح لكن العديد من الاعتداءات لا علاقة له بذلك بل لأن اسرائيل ايقنت ان المشروع الاميركي السعودي في سوريا فشل الى غير رجعة.

واضاف ان اسرائيل لم يعد هناك من يدافع عنها ، وامام استعادة الجيش السوري لعافيته اسرائيل بحاجة ان تدافع هي بنفسها عن نفسها لذلك تمنع قيام جيش سوري قوي .

واكد في هذا الاطار ان محور المقاومة معني جديا بعد كل الذي يحصل ان يدرس الامر واستمرار ها الوضع لا يطاق ولا يُتحمل ويجب ان نجد له حلا. واكد ان علينا كلبنانيين بأن نفكّر بكيفية منع الإستباحة الإسرائيلية للأجواء اللبنانية.

نصر الله اشار الى انه في كل يوم يثبت ان هناك جهات دولية واطرافاً محلية تشجع السوريين على عدم العودة الى سوريا ولذلك يحتاج الامر الى جهد مضاعف، والاعداد التي تعود هي قليلة نسبة لحجم النازحين.

السعودية تتحمل غرامة المواطنين أصحاب العمل بشرط

قرر مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها الملك سلمان بن عبد العزيز أن تتحمل

الدولة السعودية الغرامة المستحقة على المواطنين السعوديين أصحاب العمل بشروط.

وتضمن القرار الذي أصدره مجلس الوزراء بأن تتحمل الدولة الغرامة المستحقة على السعودي صاحب العمل

إذا أثبت أن تأخر تجديد إقامة العاملين لديه، كان بسبب تأخر

الدولة في صرف مستحقات صاحب العمل، وكان العامل يعمل في المشروع نفسه الذي تأخر صرف مستحقاته.

وفوض المجلس وزارة المالية باستكمال ما يلزم في هذا القرار.

روسيا : بشار الاسد لم يتصل ببوتين ولم يوضح اسقاط طائرتنا في سوريا

نفى الكرملين أن يكون الرئيس السوري بشار الأسد قد هاتف نظيره الروسي فلاديمير بوتين

عقب حادث إسقاط الدفاعات السورية خطأ طائرة “إيل 20” الروسية لدى تصديها لغارة إسرائيلية.

وأشار متحدث الكرملين دميتري بيسكوف، إلى أن دمشق أصدرت بيانا رسميا بهذا الصدد.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت دمشق قد قدمت لموسكو بياناتها حول أداء العسكريين السوريين فيما يتعلق بالحادث

قال إنه ليس على علم بذلك، وأضاف: “من الأفضل الاستيضاح لدى وزارة الدفاع الروسية”.

وأسقطت الدفاعات الجوية السورية ليلة أمس الأول طائرة استطلاع روسية من نوع “إيل

20” بالخطأ، لدى تصديها لأربع مقاتلات إسرائيلية “إف-16” أغارت على مواقع في اللاذقية.

المقاتلات الإسرائيلية تسترت بالطائرة الروسية وهي متجهة للهبوط في قاعدة حميميم،

مما أدى إلى إصابة “إيل 20” بصاروخ سوري وتحطمها ومقتل 15 عسكريا روسيا كانوا على متنها.

مصر تخسر 74 مليار جنيه خلال اسبوع

تراجعت الأسهم المصرية تراجعًا حادًا يوم الأربعاء وفقدت البورصة نحو 74 مليار جنيه (4.12

مليار دولار) من قيمتها السوقية في أسبوع وسط حالة من الفزع دفعت صغار المستثمرين

لبيع أسهمهم مواكبين اتجاه المؤسسات المصرية وفي مقابل مشتريات من المستثمرين الأجانب.

وهوى المؤشر الرئيسي 3.79 % يوم الأربعاء إلى 14098 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2017، وفقدت الأسهم نحو 29.3 مليار جنيه من قيمتها السوقية في معاملات يوم الأربعاء فقط.

وعزت رئيسة مجلس إدارة “ثري واي” لتداول الأوراق رانيا يعقوب المالية الهبوط الحاد إلى “الشح الشديد في السيولة بالسوق وتخوف المستثمرين من أزمة الأسواق الناشئة”.

ويواجه عدد من دول الأسواق الناشئة أزمات مالية وسط تعثر لعملاتها المحلية مقابل الدولار الأمريكي مما دفع بعضها لرفع الفائدة بنسب مرتفعة للغاية في محاولة لاستبقاء المستثمرين الأجانب.

وقال محمد النجار من “المروة” لتداول الأوراق المالية “المؤشر الرئيسي كسر مستويات الدعوم الرئيسية له ويستهدف مستويات 13400-13700 نقطة حاليا”.

وهوت أسهم القلعة نحو 8.89 بالمئة وجلوبال 9.1 بالمئة والسويدي 6.4 بالمئة والتجاري الدولي 2.9 بالمئة وسوديك 4.7 بالمئة وبالم هيلز 8.9 بالمئة.

وقالت يعقوب “الأنظار تتجه إلى اجتماع المركزي المصري المقبل بشأن أسعار الفائدة ليرى الجميع كيف سيتصرف المركزي في ظل محدودية الخيارات أمامه”.

تأتي التراجعات الحادة للأسهم المصرية قبل أسابيع قليلة من بدء الحكومة في تنفيذ برنامج لبيع أسهم عشرات الشركات المملوكة لها على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس

القادمة في قطاعات مثل البترول والخدمات والكيماويات والشحن والخدمات البحرية والعقارات للمساعدة في دعم المالية العامة للدولة.

وقالت يعقوب “لو نظرنا على المستوى الداخلي بعيدا عن العالمي سنجد أنه لا يوجد أي مبرر للنزول العنيف بهذا الشكل للسوق

الجميع يعلم أزمة الأسواق الناشئة منذ فترة طويلة، فلماذا هذا البيع العنيف الآن؟ وخاصة من المؤسسات المالية المصرية، هل تلك المؤسسات ترى ما لا يراه غيرها؟”

فرضية جديدة تنسف الرواية الروسية حول سقوط طائرتها في سوريا

وضع مسؤول عسكري كبير سابق في فرنسا، فرضية جديدة يقول إنها كانت وراء إسقاط الطائرة الروسية مساء الاثنين، بنيران الدفاعات الجوية السورية.

وقال الجنرال المتقاعد والرئيس السابق لهيئة أركان سلاح الجو الفرنسي جان بول بالوميرو

إن إسقاط الطائرة الروسية مرده على الأرجح إلى “خلل في التواصل بين الحليفين” الروسي والسوري

مستبعدا فرضية موسكو بأن إسرائيل استخدمت الطائرة “غطاء” للقصف.

وتحدث بالوميرو لوكالة “فرانس برس”، قائلا إن الحادث وقع بسبب “سوء فهم والتباس” في تحديد الأهداف عبر الرادار.

وأضاف: “الأجسام الطائرة التي تظهر على شاشات الرادار لا تتيح التمييز ما إذا كانت لطائرة أو غير طائرة والالتباس وارد تماما.

بالطبع لم يبد الإسرائيليون على الأرجح تعاونا، لكن الأمر نفسه بالنسبة لروسيا، إذ يبدو أن الأمر كان يتعلق بمهمة مراقبة سرية”.

وأوضح العسكري المخضرم: “لم يكن السوريون يعلمون بالضرورة بما كانت تقوم به هذه الطائرة. كما أن الأمر يتعلق أيضا بمشغلي الرادار.

فتحديد ماهية هدف يتحرك بسرعة كبيرة ضمن مجال جوي محدود في زمن حرب، يحتاج لوسائل تقنية وبشرية.

لكن السوريين في حالة حرب وكانوا يتعرضون لهجوم، ولم يتلقوا بالضرورة تدريبا على أعلى مستوى. كلها أمور يمكن أن تؤدي إلى خطأ من هذا النوع”.

وتابع: “السوريون والروس ليسوا على مستوى الاستعداد أو التطور نفسه للقوات الغربية، خصوصا داخل حلف شمال الأطلسي.

عادة يلاحظ المشغل المتمرس الفارق في السرعة بين مقاتلة وطائرة إليوشين، لكن بلبلة الحرب وكون المشغلين السوريين لم يتلقوا التدريب الكافي، ربما ساهما في حصول الالتباس”.

وأضاف المسؤول السابق: “مرة أخرى، الأمر يتعلق بمستوى تدريب المشغلين. إذا كانت الطائرة الروسية قد حددت وجهتها نحو سوريا في لحظة ما

فإن مشغل الدفاعات الجوية ربما يعتقد بأنها طائرة مهاجمة وذلك في غياب معلومات من الطائرة نفسها لإزالة الشكوك.

الأمر يشبه إلى حد ما الالتباس حول طائرة الركاب الهولندية (التي كانت تقوم بالرحلة إم إتش 17) في أوكرانيا، التي أسقطها نظام دفاع أرض جو في 2014”.