4 مليار شخص حول العالم لا تصلهم خدمة الانترنت

توصلت معطيات دراسة حديثة، اليوم الخميس، إلى أن أربعة مليارات شخص حول العالم، ما زالوا غير مستفيدين من خدمات الإنترنت حتى نهاية العام الماضي، معظمهم يعيشون في البلدان النامية. بحسب الأناضول.

وكشفت الدراسة الصادرة عن رابطة “جي إس إم إيه”، إلى أن هناك 3.3 مليارات شخص أو ما يعادل 44% من سكان العالم، متصلين بشبكة الإنترنت الجوال، ما يمثل زيادة قدرها 300 مليون عن 2016.

وأضافت أن البلدان النامية بحاجة إلى سياسات أفضل في مجال تسعير “الطيف الترددي”، لتحسين الرفاه الاقتصادي والاجتماعي للمليارات من الأشخاص غير المتصلين بالإنترنت.

ويذكر أن الطيف الترددي من الموارد الطبيعية المحدودة، هو الأساس لكل التقنيات اللاسلكية والخدمات والأنشطة اليومية للمجتمع ذات الصلة، ويشمل أيضًا بث الراديو والتلفزيون، وخدمات المحمول.

ونوهت الدراسة، إلى أن أسعار الطيف الترددي في البلدان النامية، أعلى في المتوسط بنسبة ثلاثة أضعاف عن الأسعار في البلدان المتقدمة، وهو ما يشكل عائقا رئيسا أمام زيادة انتشار استخدام الهاتف المحمول.

وتلعب الحكومات دورا أساسيا في زيادة أسعار الطيف الترددي، بهدف زيادة عائدات الدولة من ترخيص الطيف الترددي بشكل كبير، وفقا للدراسة.

ويشار إلى أن رابطة “جي إس إم إيه” تجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم، و300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع، التي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزود بالمعدات وشركات الإنترنت.

المصدر : الاناضول

التربية تعلن عن منح دراسية في الجزائر وأندونيسيا

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي يوم الخميس عن توفر عدد من المنح الدراسية في الجزائر، للعام الدراسي 2018-2019 بمجال البكالوريوس والدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه).

كما أعلنت الوزارة عن توفر عدد من المنح في إندونيسيا بمجالي البكالوريوس والماجستير.

ودعت الوزارة الطلبة الراغبين بالمنافسة على هذه المنح؛ لزيارة موقعها الإلكتروني www.moehe.gov.ps للاطلاع على كامل التفاصيل والتعليمات والشروط والتخصصات المطروحة وآلية تقديم الطلبات والمواعيد النهائية للتقديم، مؤكدةً أنها لن تقبل أي طلب غير مستكمل ومطابق للشروط.

وأشارت الوزارة إلى أن تقديم الطلبات للمنح المذكورة، مرفقاً معها الوثائق المطلوبة ومصدقة حسب الأصول، يكون في مقرها بحي الماصيون برام الله أو في أحد مكاتب التعليم العالي في نابلس والخليل؛ فيما تقدم طلبات طلبة قطاع غزة بمقر الوزارة في حي تل الهوا.

 

المصدر : وكالة صفا

حماس تعلن رسمياً موافقتها على الورقة المصرية للمصالحة

أعلنت حركة حماس اليوم الخميس، أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أبلغ وزير المخابرات المصرية عباس كامل موافقة حركته على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية.

وذكرت حماس في بيان: أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه هنية بكامل، مشيرة إلى أن موافقتها “كانت حصيلة حوار معمق”.

وأشارت إلى أن اعتماد قيادة الحركة للورقة المصرية جاء “انطلاقًا من تقديرها للظروف الاستثنائية التي تمر بها الساحة الفلسطينية والاستهداف الخطير للقضية خاصة في ملفي القدس واللاجئين”.

وأوضحت أن الاتصال تناول التطورات الأخيرة في القضية الفلسطينية وخاصة ملف المصالحة والمشاريع الإنسانية لأبناء قطاع غزة، بالإضافة إلى التصعيد الإسرائيلي الأخير.

وعبّر هنية، وفق البيان، “عن تقديره للروح الإيجابية التي سادت النقاشات خلال زيارة وفد الحركة برئاسة الشيخ صالح العاروري”، مؤكدًا جاهزية الحركة للتعاون في كافة المسارات.

وكان وفد من حماس أنهى يوم الجمعة الماضي زيارة إلى القاهرة للتباحث مع مسؤولين مصريين بشأن ورقة جديدة عرضتها القاهرة لتطبيق المصالحة وفق إطار زمني محدد.

وقالت حركة فتح أمس إنها تعقد اجتماعات في رام الله؛ لبحث الطرح المصري الجديد لدفع عجلة المصالحة المتعثرة.

المصدر : وكالة صفا

غزة بلا غاز بعد نفاذه جراء إغلاق الاحتلال لمعبر كرم أبو سالم

أعلنت محطات توزيع غاز الطهي في قطاع غزة، ظهر اليوم الخميس،

عن نفاد كميات الغاز داخل المحطات، بسبب استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد في القطاع، ومنع ضخ المحروقات لأهالي غزة.

وذكر عدد من أصحاب شركات البترول في غزة، بأن كميات غاز الطهي داخل المحطات العاملة في القطاع قد نفدت.

وكانت سلطات الاحتلال شددت حصارها على قطاع غزة الأسبوع الماضي بإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري،

ومنعت إدخال البضائع والسلع، والمحروقات، بحجة استمرار الفتية إطلاق طائرات ورقية وبالونات في المناطق الحدودية شرق القطاع.

فرنسا غاضبة من ممثل أمريكي بعد أن قال: إفريقيا فازت بكأس العالم

احتفل الممثل الكوميدي الأمريكي ذو الأصول الإفريقية، تريفور نواه في برنامجه “ذا دايلي شو” بفوز لاعبين من أصول إفريقية بكأس العالم 2018، مما أغضب الحكومة الفرنسية.

وفي برنامجه قال “نواه” في حلقة أمس على قناة “كوميدي سنترال” ساخرًا: “لدى مشكلات مع الحكومة الفرنسية.

و صدمت عندما عرفت عن كمية الفرنسيين الذين غضبوا من المزحة التي أطلقتها في حلقة (الثلاثاء) وقلت إن إفريقيا فازت بكأس العالم”.

وأكد ان احتفال جميع اصحاب البشرة السمراء حول العالم بالأصول الإفريقية للاعبين الفرنسيين هدفه ليس سلبي بل ايجابي عن طريق النظر إلى هؤلاء الأفارقة وكيف استطاعوا أن يكونوا فرنسيين”.

جاء ذلك بعدما وصله خطاب من السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة جيرار أرود، يتهمه فيه بتجريد لاعبي المنتخب الفرنسي من انتمائهم لفرنسا، والإصرار على أن الفرنسيين لا يمكن أن يكونوا سوى من ذوات البشرة البيضاء.

ورفض السفير في الخطاب الذي أصدر، أمس، مصطلح “نصر إفريقي” للدلالة على فوز فرنسا بكأس العالم.

وانتقد نواه بقوله “ربما الكثير من اللاعبين جاء والديهما من دولة أخرى، لكن أغلب لاعبي المنتخب الفرنسي ولدوا في فرنسا، وتعلموا فيها، وتدربوا فيها على لعب كرة القدم، فهم مواطنون فرنسيون”.

وتعليقاً على خطاب السفير قال نواه: “أشار السفير في خطابه إلى التنوع الفرنسي، لكني أرى أن ما قصده السفير (التأكيد على فرنسية اللاعبين وعدم انتمائهم لإفريقيا هو دليل على التنوع الاستعماري لبلاده”.

واستغرب قائلا:” يتسائل الكثيرون كيف أصبحوا هؤلاء (الأفارقة) فرنسيين، كيف بدأت عائلتهم في تحدث الفرنسية ويلمح بذلك الى المستعمرات الفرنسية في افريقيا”.

ويتكون منتخب الديوك الفرنسي الذي توج بطلاً لكأس العالم في روسيا، من غالبية أصول غير فرنسية، ويتوزعون بين أصول إفريقية أو عربية، إلى جانب لاعبين من بلدان أوروبية أخرى.

المصدر : الاناضول

الممثل الأميركي آرنولد يصف ترامب بـ”المعكرونة المسلوقة”

علق الممثل الأميركي آرنولد شوارزنيغر على الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بعد المؤتمر الصحفي الذي جمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، واصفاً إيّاه بأنه “ضعيف” و”معجبٌ صغير”.

وصرح حاكم ولاية كاليفورنيا الأميركية السابق، خلال فيديو نشره عبر حسابه على “إنستغرام”: “الرئيس ترمب، رأيتُ مؤتمرك الصحفي مع الرئيس بوتين، وكان محرجاً. وقفت أمامه كمعجب صغير ضعيف يشبه المعكرونة المسلوقة».

وقال شوارزنيغر مستهزءا: «كنتُ أسأل نفسي متى ستطلب من الرئيس الروسي توقيعه أو التقاط «سيلفي» معه»؟! وأضاف: «لقد بعتَ، في هذا المؤتمر، مجتمعنا الاستخباري ونظامنا القضائي؛ والأسوأ من ذلك، بلدنا».

وتساءل في نهاية الفيديو: «أنتَ رئيس الولايات المتّحدة، لا يجب أن تفعل ذلك. ماذا حلَّ بكَ؟ ماذا حلَّ بقوّة رونالد ريغن، حين وقف أمام جدار برلين وقال للرئيس غورباتشوف: أهدم هذا الجدار. ماذا حلَّ بذلك؟ أين هذه القوة»؟
ووصف السيناتور جون ماكاين المؤتمر بأنه «أحد أكثر العروض المُخزية لرئيسٍ أميركي». فيما قال السيناتور الجمهوري عن ولاية آريزونا إنه «من الصعب احتساب الأضرار التي لحقت بنا نتيجة سذاجة ترمب ونفوره ومكافأته الخاطئة وتعاطفه مع الحكّام المستبدّين. لكن الواضح أن قمة هلسنكي كانت خطأً مأساوياً».

وأشار موقع “عربي بوست”، إلى أن انتقاد شوارزنيغر لترامب كان صريحاً وواضحاً، منذ حملته الرئاسية، لا سيما بعد تسريب شريط مصوَّر مُحرج له، وهو يعلن أنه لن يصوِّت لصالح مرشّحٍ جمهوري في انتخابات العام 2016.

ويذكر أنه استمر عداؤهما عندما انتقد ترامب الحاكم السابق لولاية كاليفورنيا في العام الماضي، بسبب ما أسماه «التقييمات المثيرة للشفقة» منذ تولّيه برنامج Celebrity Apprentice، الذي شارك فيه ترامب سابقا، واختلفا علناً حول ما إذا غادر شوارزنيغر البرنامج من تلقاء نفسه أو فُصل، الأمر الذي أصرَّ عليه ترامب.

المصدر : عربي بوست

علماء: أكثر من مليون مليار طن من الألماس متناثرة تحت سطح الأرض

اعتقد علماء أميركيون، أن أكثر من مليون مليار طن من الألماس المتناثرة تتواجد تحت سطح الأرض،

بحسب موقع “سكاي نيوز”.

وأفاد علماء أنهم عثروا على مليارات الأطنان من هذا الحجر الثمين داخل صفائح تتواجد في جوف الأرض،

عند عمق معدله 160 كيلومترا.

وأشاروا إلى أنه في حال تأكدوا من ذلك، فإن هذه الكمية الكبيرة من الماس ستجعله أرخص من التراب،

مشيرين إلى أن كوادريليون تعادل مليون مليار.

ويذكر أنهم توصلوا إلى هذه النتائج باستخدام مجسات وأجهزة لقياس الزلازل وسرعة الموجات الصوتية المتنقلة عبر القشرة الأرض.

وبين عالم أبحاث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أولريش فول،

أن إحدى خصائص الماس هي السرعة التي تنتقل بها الموجات الصوتية عبر هذا الحجر.

وتابع: “سرعة الصوت في الماس أكثر من ضعف السرعة في المعادن المهيمنة في صخور الوشاح، مثل الزبرجد الزيتوني (معدن الأوليفين)”.

المصدر : سكاي نيوز

إيران تطالب حجاجها بالابتعاد عن الاصطدام مع السعوديين خلال موسم الحج

طالب ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي في شؤون الحج، قاضي عسكر، الأربعاء،

الحجاج الإيرانيين بعدم إظهار الخلافات السياسية بين البلدين في مكة والمدينة، محذرهم من “الظروف الحساسة” بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وأوضح عسكر خلال مراسم توديع المجموعة الأولى من الحجاج الإيرانيين قبيل إقلاع طائرتهم نحو السعودية، أن الحج هو “عامل وحدة وتماسك” العالم الإسلامي.

مشيرا إلى “الظروف الحساسة والخطيرة للعالم الإسلامي اليوم”. بحسب موقع “سي أن أن بالعربي”.

وتابع أن “الحجاج الإيرانيين يجب أن ينظروا إلى هذه الحساسيات في بلاد الوحي،

ويجب ألا يظهروا الخلافات السياسية بين إيران والسعودية في مكة والمدينة”.

وقال: “أتمنى أن نشهد هذا العام حجا رائعا مفعما بالعزة والكرامة من الحجاج الإيرانيين”،

وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وهاجم خامنئي المملكة العربية السعودية، الإثنين الماضي، خلال لقاء مع القائمين على شؤون الحج في إيران.
وقال إن “الكعبة الشريفة ومسجد النبي ملك للمسلمين قاطبة لا للذين يسيطرون على تلك الديار المقدسة،

ولا يحق لأحد منع تحقق مفاهيم الحج الحقيقية، ولو أقدمت حكومة أو دولة على هكذا خطوة فقد مارست الصد عن سبيل الله في واقع الأمر”، وفقا لما نقله موقع المرشد الإيراني.

وأشار خامنئي إلى حادثة تدافع الحجاج في منى عام 2015، مطالبا بمتابعة ملف “دية القتلى الإيرانيين” في الحادث.

وقال إن كارثة منى لا تغيب عن الأذهان،

ولابد من ملاحقة القضية ومتابعتها حتى استيفاء الحقوق، فقد ارتُكب ظلم كبير في ذلك المكان”.

وأضاف “بلغتنا تقارير تفيد بأن عوائل شهداء فاجعة منى الذين دُفنوا هناك تُمنع أيضاً من زيارة قبور أبنائها”.

المصدر : CNN

شرط نيمار للإنضمام إلى ريال مدريد

حدد النجم البرازيلي نيمار، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي،

ثلاثة شروط أساسية للموافقة على الانضمام لصفوف نادي ريال مدريد الإسباني، وفقا لما ذكرته تقارير صحفية.

وذكر موقع “عربي 21” أن الفريق الملكي يسعى منذ مدة طويلة في الحصول على خدمات صاحب أعلى صفقة في عالم اللعبة، وستزداد رغبته مع رحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس الإيطالي.

وأفاد موقع “سبورتس كيدا”، أن معلومات منسوبة إلى وسائل إعلام إسبانية،

أكدت أن شرط نيمار الأول للانتقال إلى ريال مدريد، يتمثل في الحصول على راتب سنوي أعلى مما يحصل عليه نجم برشلونة الأول ليونيل ميسي.

وتابع المصدر ذاته، أن شرط نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي الثاني هو حصول والد نيمار، وهو وكيل أعماله على علاوة من “الميرنغي” تبلغ قيمتها المالية حوالي 30 مليون يورو.

وأكمل أن الشرط الثالث والأخير للدولي البرازيلي هو إبرام ريال مدريد لصفقات كروية مع لاعبين يتمتعون بمستوى عال،

مضيفا أن نيمار (26 عاما) يريد اللعب برفقة نجوم كبار يساعدونه على تحقيق حلمه في التتويج بالكرة الذهبية كأحسن لاعب في عالم الساحرة المستديرة.

ومن ناحية أخرى، أكدت تقارير صحفية أن ريال مدريد وضع خططا بديلة في حال فشلت صفقة انتقال نيمار إلى صفوفه، ويعتبر إيدين هازارد وكليان مبابي من ضمن أهداف النادي الملكي.

المصدر : عربي 21