الرئيس الايراني يدعو العالم الاسلامي للاتحاد ضد العدو الصهيوني

الرئيس الايراني واسرائيل

رام الله الإخباري

أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الجمعة، ضرورة اتحاد العالم الإسلامي في مواجهة "الأعداء والكيان الصّهيوني".وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية بأن روحاني شارك في صلاة الجمعة المُقامة في مدينة حيدر آباد بالهند، التي وصلها مساء أمس الخميس، في زيارة رسمية تستمر لمدة 3 أيام.

وفي كلمة ألقاها أمام المصلين، أبلغ الرئيس الإيراني تحيات شعبه الحارة إلى الشعب الهندي. وأكّد على أهمية صلاة الجمعة العبادية السياسية ودورها في تعزيز أواصر الوحدة بين المسلمين.

وشدد روحاني في كلمته على التعاليم الإسلامية التي تدعو للحفاظ على الوحدة بين المسلمين قائلًا: "سلوك وأدعية المسلمين يجب أن تكون في هذا السّياق أيضًا".كما أكد على ضرورة الوحدة بهدف مواجهة مشاكل العالم الإسلامي الراهنة.

وأضاف، "ينبغي أن يتّحد العالم الإسلامي في مواجهة الظلم، الأعداء والكيان الصّهيوني".ويلتقي خلال الزيارة روحاني عددًا من المسؤولين الهنود "لمناقشة التطورات العالمية والإقليمية، علاوة على بحث استكمال ميناء تشابهار واستغلاله في أقرب وقت لتفعيل التجارة الثنائية في المنطقة"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إسنا" (خاصة).

ويعد ميناء "تشابهار" المطل على بحر العرب جنوب شرقي إيران، مشروع إيراني- هندي قديم توقف لعدة سنوات بسبب العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران.

وفي مايو/ آيار 2017، عاد المشروع للعمل بعد توقيع اتفاقية شراكة بملايين الدولارات بين الهند وإيران وأفغانستان، تتكفل فيها الهند بجزء كبير من تطوير الميناء وإنشاء شبكة سكك حديدية تصل الميناء بأفغانستان.

الاناضول