تركيا : قتلنا 300 ارهابي كردي في عفرين السورية

مقتل اكراد في عفرين السورية

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الخميس، إن القوات التركية قتلت أكثر من 300 مسلح كردي منذ انطلاق عملية عفرين.ووصف يلدريم العملية العسكرية في عفرين بـ"المشروعة" التي ستمنع تسرب الإرهابيين إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، مضيفا أن "على العالم أن يقبلها".

وأضاف "الولايات المتحدة، التي عملنا معها عبر الناتو وعدد من المنصات الدولية، تدعم الإرهابيين، وهذا غير مقبول"، في إشارة إلى الدعم الأميركي لوحدات حماية الشعب الكردية.

وأشار إلى أن ما تفعله تركيا هو وضع حد "لمهزلة التنظيمات الإرهابية".وتستهدف العملية التركية في منطقة عفرين السورية، التي دخلت يومها السادس، مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية الذين تعتبرهم أنقرة حلفاء لانفصاليين أكراد يخوضون تمردا في جنوب شرق تركيا منذ عقود.وفي نفس السياق قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنه لن يكون من الصواب أن تناقش تركيا مع الولايات المتحدة احتمال إقامة "منطقة آمنة" في سوريا.

ونقلت صحيفة "حريت"، اليوم الخميس 25 يناير/كانون الثاني، عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قوله: "إنه لن يكون من الصواب أن تناقش تركيا مع الولايات المتحدة احتمال إقامة "منطقة آمنة" في سوريا قبل أن تحل مسائل الثقة بين البلدين الشريكين في حلف شمال الأطلسي".

ووفقاً لـ"رويترز"، قال جاويش أوغلو: "فــُـقدت الثقة في الولايات المتحدة خلال تلك الفترة. حتى تعود الثقة مرة ثانية لن يكون من الصواب مناقشة هذه القضايا".

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أكد، في وقت سابق، اليوم الخميس: "أنه ليس من الصواب مناقشة منطقة آمنة في سوريا مع أمريكا مادامت مسائل الثقة قائمة"، قائلاً: "لا يمكن قبول قيام دولة تتعاون مع تركيا في الناتو منذ سنين طويلة، بدعم كيانات مسلحة تستهدف حدود الناتو".

وقال بن علي يلدريم، إن "تعاون أمريكا مع التنظيمات الإرهابية، وتنفيذها مخططاتها في المنطقة عبرهم، عمل يقلل من شأنها"، مضيفا أن تركيا لن تسمح بإقامة أي كيان إرهابي على امتداد حدودها الجنوبية البالغة 1350 كم من إيران حتى البحر الأبيض.