بلدية بيتونيا تبحث مع البنك الدولي دعم مشروع تسوية الأراضي

بلدية بيتونيا والبنك الدولي

 بحث رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولـة، مع وفد من البنك الدولي، اليوم الأربعاء، في رام الله، سُبل دعم مشروع تسويـة أراضي المديـنة ضمن المشروع الذي جرى اطلاقه مع هيئة تسوية الأراضي.

حضر اللقاء، مدير عام تسوية الأراضي عبد الله الديك، ومأمور تسوية أراضي  بيتونيا قاسم كنعان، وعنان الدالي من القسم الفني/ الادارة العامة للتسويـة،  مدير الدائرة الهندسية في البلدية المهندسة فداء عازم، ومجموعة من ممثلي المجتمع المحلي.من جانبه، أكد دولـة أهمية هذه الخطوة خاصة في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي بسلب أراضينا ومنعنا من العمل فيها بشكل كامل، مشيراً الى أن التحدي الآن هو العمل الجاد لإعمار تلك المناطق والسكن فيها.

وأوضح "إن إيجاد الحماية القانونية لملكية هذه الأراضي عن طريق تسجيلها في الدوائر المختصة واجب وطني على كل مواطن ومسؤول، وفيه مصلحة اقتصادية للفرد والمجتمع".

وأشار الى "أن تسجيل الأراضي بأسماء مالكيها وبيان حدودها ومساحتها حتى يصبح التصرف بها فقط من خلال هذه الدوائر كما نص عليه القانون".وأكد أن جزءا من الأحواض التي يتم تسويتها تقع في المنطقة المصنفة (C)، داعياً الجميع الى التعاون البناء لتسهيل العمل وإنجازه بشكل سريع.

وقدم دولـة للوفد شرحاً عن إجراءات الاحتلال الاسرائيلي من خلال مصادرة آلاف الدونمات الزراعية ومنع المزارعين من الوصول اليها او استصلاحها كونها تقع خلف جدار الفصل العنصري، اضافة الى الاقتحامات المستمرة للمدينة وتدمير البنية التحتية وإحداث خراب ودمار واسع، وملاحقة طلبة المدارس والتعرض لهم بالضرب والاعتقال  .

من جهته، أكد الوفد على أهمية التعاون مع بلدية بيتونيا والعمل من أجل انجاز مشروع تسوية الأراضي وحمايتها، مؤكداً ان العمل ضمن فريق تسوية الأراضي له مُخرجات ايجابية وبشكل كبير، مشيراً الى استمرار التعاون والتنسيق مع البلدية .