السودان يستدعي سفيره بمصر للتشاور بعد أيام من زيارة أردوغان للخرطوم

السفير السوداني في مصر

رام الله الإخباري

ذكرت وزارة الخارجية السودانية في بيان مقتضب أمس (الخميس الرابع من يناير/ كانون الثاني 2018) أنها قررت "استدعاء سفير السودان لدى القاهرة السفير عبد المحمود عبدالحليم إلى الخرطوم بغرض التشاور"، من دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

 من جهتها قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إنه "تم إخطار السفارة المصرية في الخرطوم (...) رسميا بقرار استدعاء سفير السودان في القاهرة إلى الخرطوم للتشاور". وأضافت أن "مصر الآن تقوم بتقييم الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الاجراء المناسب".

 وكان السودان وتركيا قد وقعا في كانون الأول/ ديسمبر الماضي اتفاقات للتعاون العسكري والأمني خلال زيارة أجراها أردوغان للخرطوم الأحد (24 ديسمبر/كانون الأول 2017) ودامت يومين، بهدف تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين. وتم فيها أيضا الاتفاق على إدارة تركيا لميناء سواكن السوداني الواقع على البحر الأحمر. 

وما تزال العلاقات بين تركيا ومصر متوترة منذ أن تمت في العام 2013 الإطاحة بالرئيس المصري الإسلامي محمد مرسي الحليف الوثيق لأردوغان.  وكان أردوغان ندد بالإطاحة بمرسي واصفا إياها بأنها "انقلاب"، لكن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتهم تركيا بالتدخل بشؤون مصر الداخلية.

 وشهدت العلاقات بين الخرطوم والقاهرة توترا في الأشهر الأخيرة، وكان الرئيس السوداني عمر البشير اتهم القاهرة بدعم معارضين سودانيين. من جهتها، اتهمت وسائل إعلام مصرية الخرطوم مرارا بإيواء عناصر من جماعة الإخوان المسلمين، التي تعتبرها القاهرة "إرهابية" منذ الإطاحة بمرسي. وهناك خلاف أيضا بين السودان ومصر حول السيادة على مثلث حلايب الواقع على البحر الاحمر، حيث تشدد الحكومة السودانية على أن المثلث جزء من سيادتها منذ استقلالها في عام 1956.

دويتشيه فيليه