أبرز 11 غائبا عن أمم أفريقيا

ضربت الغيابات النسخة المقبلة من بطولة الأمم الإفريقية في مقتل، إذ سيحرم متابعو بطولة غينيا الاستوائية، من الاستمتاع بمهارات أبرز نجوم القارة السمراء، الذين يغيبون عن المشاركة في البطولة لعدة أسباب متباينة.

 

1 - ديديه دروجبا - كوت ديفوار:

الفيل الإيفواري الأسرع في التاريخ، قرر بمحض إرادته، رمي المنديل، ورفض كل المحاولات التي بذلها مسؤولو اتحاد الكرة في بلاده، لإثنائه عن قرار الاعتزال الدولي، ورفض العودة لقيادة الإيفواريين في غينيا الاستوائية، مكتفيا بمسيرته الدولية الحافلة، ومفضلا في الوقت ذاته التفرغ لمنافسات البريميير ليج مع ناديه تشيلسي.

2 - صامويل إيتو - الكاميرون:

بعد تحقيقه اللقب مرتين، وإحرازه 18 هدفا في البطولات الإفريقية، توج بها على عرش هدافي الكان عبر التاريخ، فضل الأسد الكاميروني صامويل إيتو الاعتزال الدولي وأخذ استراحة محارب، والتفرغ لمنافسات الدوري الإنجليزي مع إيفرتون، على قيادة الأسود غير المروضة في كان 2015.

3 - مهدي بن عطية - المغرب:

أدى قرار الاتحاد الإفريقي بنقل بطولة الأمم الإفريقية 2015 من المغرب إلى غينيا الاستوائية، إلى غياب أسود الأطلسي عن العرس الإفريقي، وابتعاد النجم المغربي مهدي بن عطية، لاعب بايرن ميونخ الألماني، عن البطولة.

4 - كوادو أسامواه - غانا:

رغم تصدر النجوم السوداء مجموعتهم الخامسة في التصفيات المؤهلة للبطولة، إلا أن كوادو أسامواه جناح غانا ويوفنتوس الإيطالي سيكون أحد أبرز الغائبين عن المحفل الإفريقي بسبب تعرضه لإصابة قوية على مستوى الركبة ستبعده عن الملاعب لمدة 3 أشهر.

5 - ألكسندر سونج - الكاميرون:

خرج الأسد الكاميروني ألكسندر سونج، من حسابات الأسود غير المروضة، بعد اعتدائه بدون كرة على ماريو ماندزوكيتش، لاعب المنتخب الكرواتي، في إطار مباريات المجموعة الأولى من مونديال البرازيل 2014، والتي أوقفه على إثرها الاتحاد الكاميروني لمدة 18 شهرا.

6 - فخر الدين بن يوسف - تونس:

حملت مباراة تونس والجزائر الودية الأخيرة، أنباء سيئة لنسور قرطاج، إذ تعرض خلالها فخر الدين بن يوسف، الهداف الأول للتونسيين لإصابة قوية تستلزم غيابه لمدة 3 أسابيع، ما يعني عدم قدرته على المشاركة في المحفل الإفريقي، ولأن المصائب لا تأتي فرادى، فإن زميله في الهجوم صابر بن خليفة تعرض للإصابة في نفس المباراة، ليتلقى المنتخب التونسي طعنتين في مقتل.

7 - ديمبا با - السنغال:

بعد تأهل المنتخب السنغالي من مجموعة قوية نافسه فيها منتخبي مصر وتونس على بطاقتي الصعود للكان، فاجأ ألان جيريتس، المدير الفني الفرنسي لأسود التيرانجا، الجميع، واستبعد ديمبا با، مهاجم بشيكتاش التركي الحالي وتشيلسي السابق، من قائمة السنغال في بطولة إفريقيا، في خطوة أثارت دهشة وامتعاض با، الذي طلب من جيريتس تفسيرا فوريا لاستبعاده.

8 - مايكل إيسيان - غانا:

يغيب مايكل إيسيان نجم منتخب غانا وميلان الإيطالي عن فعاليات البطولة، نظرا لاعتزاله الدولي، وهبوط مستواه بشكل كبير في الفترة الماضية، بسبب تعرضه لإصابات عدة أفقدته مستواه المعهود.

9 - جون أوبي ميكيل - نيجيريا:

بعد الأداء القوي في بطولة كأس العالم في البرازيل، فاجأ المنتخب النيجيري الجميع وأخفق للتأهل إلى بطولة كأس الأمم الإفريقية رغم ما يضمه المنتخب النيجيري من نجوم مميزين على رأسهم جون أوبي ميكيل نجم تشيلسي الإنجليزي. ولعب ميكيل دورا بارزا في حصول النسور على البطولة الماضية، إلا أنه لن يتمكن من نيل فرصة للدفاع مع زملائه عن اللقب الإفريقي.

10 - مونتاري وبواتينج - غانا

لم يشفع تغيير المدير الفني للمنتخب الغاني، للثنائي سولي علي مونتاري نجم ميلان الإيطالي وكيفن برينس بواتينج متوسط ميدان شالكة الألماني، بعدما استبعدهما كواسي أبياه، المدير الفني السابق للبلاك ستارز، من قائمة الفريق المشاركة ببطولة كأس العالم 2014، قبل مباراة البرتغال، التي خسرها الغانيون، معللا قراره بأنه جاء \"لأسباب تأديبية\". وأيد الاتحاد الغاني قرار أبياه، واعتمد استبعاد الثنائي لأجل غير مسمى.

11- محمد صلاح - مصر:

بعد خروج المنتخب المصري من تصفيات أممم إفريقيا 2015 لحساب منتخبي السنغال وتونس، حرم الجناح المصري محمد صلاح، لاعب تشيلسي الإنجليزي، من تسجيل اولى مشاركاته في بطولات أمم إفريقيا. الدولي المصري كان يعول على البطولة الإفريقية الأغلى للظهور بمستوى جيد ولفت نظر كبار أوروبا للخروج من جحيم قلة المشاركات مع فريقه تشيلسي.