تظاهرات غاضبة في تونس رفضا لاعتراف "ترامب " بالقدس عاصمة لاسرائيل

تظاهرات غاضبة في تونس رفضا لاعتراف "ترامب " بالقدس عاصمة لاسرائيل

رام الله الإخباري

صوت البرلمان التونسي اليوم الخميس بالأغلبية المطلقة على لائحة تدين قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعترافبالقدس عاصمة لإسرائيل، في حين أعلن مشاركة النواب بمسيرة لنصرة المدينة المقدسة غدا الجمعة.جاء ذلك خلال جلسة عامة طارئة عقدها البرلمان اليوم الخميس، خصصت للتباحث في قرار ترمب بشأن القدس والقضية الفلسطينية بشكل عام.

ونصت اللائحة على أن "البرلمان يعبر عن رفضه لهذا القرار الذي يمثل اعتداء على كل القيم الإنسانية وانتهاكا صارخالميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية، ومساسا

بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وتهديدا مباشرا للسلم والأمن الدوليين".ووصفت اللائحة قرار ترمب بأنه سابقة خطيرة تمثل استخفافا بحقوق الشعب الفلسطيني واستفزازا لمشاعر العرب والمسلمين وكل أحرار العالم.وحمّل البرلمان التونسي الكونغرس الأميركي "مسؤولية القرار الجائر والأحادي"، داعيا إياه إلى مراجعته. ودعت اللائحة البرلمانات الأوروبية والعربية والأفريقية إلى التصدي للقرار الأميركي.

وعلى هامش الجلسة، نفذ النواب التونسيون وقفة احتجاجية قبالة البرلمان تعبيرا عن احتجاجهم ضد قرار ترمب، وجددوا مساندتهم المطلقة للقضية الفلسطينية وحق عودة اللاجئين.وأعلن رئيس البرلمان محمد الناصر أن نواب الشعب سيشاركون في المسيرة الوطنية المتوقع تنظيمها غدا بالعاصمةتونس لنصرة القدس.



تظاهرات غاضبة في تونس رفضا لاعتراف

تجريم التطبيع

وطالبت الكتل البرلمانية بتجريم التطبيع مع إسرائيل ومقاطعة السفارة الأميركية بتونس.ودانت كتلة حزب نداء تونس الذي يقود الائتلاف الحاكم قرار ترمب، وقال رئيسها سفيان طوبال إن الخطوة الأميركية تشكل فصلا جديدا من فصول تصفية القضية الفلسطينية.واعتبر رئيس كتلة حركة النهضة نور الدين البحيري أن قرار ترمب محاولة لطمس القضية الفلسطينية على حساب كل المواثيق.

بدوره، ندد النائب عن الجبهة الشعبية زياد الأخضر بقرار ترمب، داعيا إلى تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني، وطالب سلطات بلاده بوقف التعامل مع السفارة الأميركية. وكذلك استنكر رئيس الكتلة الديمقراطية سالم الأبيض القرار، واصفا إياه بالظالم.وقد شهدت مدن تونسية احتجاجات غاضبة أحرق المشاركون فيها الأعلام الأميركية والإسرائيلية، ورددوا هتافات مناصرة للقدس والقضية الفلسطينية.

الاناضول