ليبرمان: سنضرب بيد حديد أي تحركات ضد نقل السفارة الاميركية للقدس

ليبرمان

اعتبر وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاثنين ان احتمال نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس، يشكل "فرصة تاريخية"، محذرا من ان اسرائيل ستواجه اي اعمال قد تندلع بفعل قرار مماثل.

ونقل بيان صادر عن حزب "اسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه ليبرمان قوله في اجتماع الاثنين لحزبه في البرلمان "يوجد فرصة تاريخية لتصحيح الظلم".

ويتوجب على الرئيس الاميركي دونالد ترامب اتخاذ قرار حاسم الاثنين متعلق بنقل السفارة الاميركية في اسرائيل من تل ابيب الى القدس.

وتتواجد إجمالا معظم سفارات العالم في تل ابيب، العاصمة الاقتصادية لإسرائيل.وسيكون نقل السفارة بمثابة دعم أميركي لموقف اسرائيل من المدينة، ورفضا للمطلب الفلسطيني.

ويترقب الاسرائيليون والفلسطينيون ما إذا كان سيؤجل القرار مرة اخرى مثل أسلافه الذين وقعوا مرارا على تأجيل الخطوة لستة أشهر.

وحول هذا أكد ليبرمان "آمل كثيرا ان يكون قرار الرئيس ترامب نقل السفارة الاميركية الى القدس نهائيا، وآمل ان ارى سفارة أميركية هنا في القدس الاسبوع المقبل او الشهر المقبل".

وهناك تقارير تفيد بأنه سيوقع على تأجيل القرار لنقل السفارة حاليا، ولكنه سيقوم في وقت لاحق هذا الاسبوع بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وحذر ليبرمان من ان اسرائيل مستعدة للتعامل مع اي اضطرابات جديدة.

وأضاف "لو حاول أحدهم اثارة الصعوبات او اعمال الشغب حول نقل السفارة، فسنقوم بالتعامل مع ذلك".