جندي نرويجي يطلق النار صوب صورة لأردوغان واتاتورك وتركيا تعتبرها اهانة

جندي نرويجي يهين اردوغان واتاتورك بعد ان اطلق النار على صورتهما

  قدم الامين العام للحلف الاطلسي الجمعة اعتذاراته لتركيا على خلفية تدريبات في النروج وسحب الرئيس رجب طيب ارودغان جنودا اتراكا منها إثر حادثة اعتبرت مهينة.وقال ينس ستولتنبرغ “اعتذر على الاهانة التي حصلت. الحادثة كانت نتيجة عمل فردي ولا تعكس آراء الحلف الاطلسي” مضيفا ان تركيا عضو مهم في الحلف الاطلسي.

واضاف رئيس الوزراء النروجي الاسبق ان “تركيا حليف له اعتبار لدى الحلف الاطلسي ويقدم مساهمات كبيرة لامن الحلف”.وأعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة ان أنقرة سحبت اربعين من جنودها كانوا يشاركون في تدريبات للحلف الاطلسي في النروج. وقال اردوغان في خطاب متلفز خلال اجتماع لحزبه انه امر بسحب الجنود من التمارين في اعقاب حادثة الخميس، اعتبرت مهينة لشخصه ولمؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك.

وجرى التدريب الذي لم يكن يشمل مناورات للقوات البرية وهدفه اختبار بنية القيادة في الحلف، في المركز الحربي لجيوش الحلف في ستافانجر بجنوب غرب النروج.

واوضح ستولتنبرغ ان “الفرد المعني سحب فورا من التدريب من قبل المركز الحربي للجيوش ويجري تحقيق في الامر حاليا. انه مدني تابع للنروج وليس موظفا في الحلف”.وقال الامين العام للحلف انه “يعود الى السلطات النروجية البت في ما اذا كانت هناك حاجة لاجراء تأديبي” ضد هذا الشخص، مؤكدا ان الحلف “على اتصال مع السلطات النروجية في هذا الشأن”

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، سحب القوات التركية من مناورات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في النرويج، على خلفية استخدام اسمه وكذلك صورة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في تدريب “لوحات التصويب الناري”.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع عقد في العاصمة أنقرة، اليوم الجمعة، مع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية الحاكم بالولايات التركية.وقال أرودغان:” استخدموا لوحة تصويب في النرويج، وضعوا عليها اسمي وصورة مصطفى كمال أتاتورك”.وأضاف بالقول: “عرفت بالأمر من رئيس أركان الجيش، خلوصي أكار، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي، عمر جيليك (..) وأخبروني أنهم سيسحبوا قواتنا التي قوامها 40 جنديا من هناك (النرويج)”.وأردف قائلا: “قلت لهم افعلوا ذلك على الفور، لا يمكن أن يكون هناك تحالفا كهذا”.