مسؤول إسرائيلي: إسرائيل غير معنية بحرب ضد حزب الله

مسؤول إسرائيلي: إسرائيل غير معنية بحرب ضد حزب الله

قالت صحيفة "الجريدة" الكويتية في عددها الصادر صباح اليوم انه وبالرغم من طبول الحرب التي تقرع في المنطقة، وخلافا للتقارير عن احتمال أن تبادر إسرائيل إلى توجيه ضربة إلى "حزب الله" بعد استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، فقد صرح مصدر إسرائيلي مطلع أمس الجمعة للصحيفة الكويتية، بأن اسرائيل "غير معنية بالحرب"، وأن الجيش الإسرائيلي لم يستنفر قواته علناً ولا سراً، وأنه لا توجد أي تعزيزات لقواته في شمال إسرائيل.

وأكد المصدر الإسرائيلي المطلع ان كلاً من الجيش الإسرائيلي وجهاز الاستخبارات الخارجية "الموساد" وجهاز الامن العام الإسرائيلي "الشاباك"، قد أوصى الحكومة الإسرائيلية بعدم التورط في أي عملية عسكرية في لبنان خلال هذه الفترة.

وتابع المصدر ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، طلب إعداد سيناريوهات محتملة، مستبعداً فكرة أي عمل عسكري ضد "حزب الله" في لبنان، مع الحفاظ على الخطوط التي تعتبرها إسرائيل "حمراء" في سوريا.

ولفت المصدر إلى أن الطلعات الجوية لسلاح الجو الإسرائيلي فوق لبنان اعتيادية كما كانت قبل استقالة الحريري وقبل الأزمة الجديدة بين بيروت والرياض.

وأضافت الصحيفة على لسان المصدر الإسرائيلي تأكيده أن إسرائيل ترى وضع الحزب أكثر تعقيداً وحرجاً الآن، فبالإضافة إلى مشاركته في الحرب السورية واليمنية، فإنه الآن في مواجهة مع السعودية وربما في أزمة داخلية أيضاً، وعلى هذا فإن توجيه ضربة إسرائيلية إليه الآن قد يشكل مخرجاً له من هذه الورطة.

وشدد المصدر الاسرائيلي على أن "إسرائيل لا تريد الحرب مع حزب الله أو لبنان، وتصريحات الوزراء المختلفين تعبر عن آرائهم الشخصية"، في إشارة إلى تصريح وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، الذي قال إن الوقت حان بعد استقالة الحريري لعزل "حزب الله" وإضعافه وتجريده من السلاح.

وفي وقت سابق، اعتبر نتنياهو أن استقالة الحريري تمثل عامل إيقاظ للمجتمع الدولي كي يرد على "العدوان الإيراني"، في وقت تم خلاله كشف النقاب في اسرائيل عن برقية سرية أرسلت إلى سفراء إسرائيل حول العالم لانتهاز فرصة استقالة الحريري لإبراز أخطار حزب الله وإيران.